"جوجل" تطلق ميزة جديدة داخل خدماتها المكتبية.. تعرف عليها

encyclopedia-ما-هو-جوجل-Google.jpg

أطلقت محرك البحث الشهير " جوجل" ميزة متطورة داخل بعض خدماتها المكتبية السحابية ، حيث يمكن للمستخدم الوصول إلى مختلف أدوات التحكم والإعدادات داخل تلك الخدمات عبر الكتابة باللغة الطبيعية .

وعلى سبيل المثال ،يقوم المستخدم بكتابة من آخر من قام بمطالعة هذا المستند who last viewed this document"، لتن فتح أمامه أداة تتبع النشاط داخل المستند تسمى "Activity Dashboard".

وأصدرت الشركة بيان رسمي عن الخدمات التي سيحصل عليها من خلال الميزة البحثية وهي خدمة المستندات "Docs" وخدمة إنشاء الجداول البيانية "Sheets" وكذلك خدمة إنشاء العروض التفاعلية  "Slides".

الميزة الجديدة تتمثل في مربع بحثي منحني الجانبين مع علامة العدسة المكبرة، بحيث بمجرد الضغط بداخله سيكون بإمكان المستخدم الكتابة إما للبحث عن كلمة معينة، أو كتابة سؤال يرغب في إجابته أو أمر مباشر لتحرير وتعديل البيانات، ليتم فتح الأداة التي تتيح له تنفيذ ما يريد.

enhanced tool discovery

بمجرد فتح أي خدمة من الخدمات الثلاث ، عندما نضغط داخل مربع البحث الجديد ستظهر 3 أوامر رئيسية ، يوجد في داخل كل خدمة تحرير المستندات "دوكس" ستجد إمكانية إعداد الصفحة "Page Setup" والقوائم المنسدلة "Dropdown"، والوصول إلى ملاحظات الاجتماعات "Meeting Notes".

أما داخل خدمة الجداول "شييتس"، فستكون خيارات إضافة الصفوف "Insert" والأعمدة وكذلك دمج خلايا "Merge Cells"، وتجميد الأعمدة والصفوف "Freeze"، متوفرة داخل المربع عبر الضغط بداخله.

بينما في خدمة إنشاء العروض "Slides"، عندما تضغط داخل المربع الجديد للبحث المتطور ستجد أدوات إعداد الصفحة "Page Setup" وتحرير التصميم "Edit Theme"، ومراجعة النصوص "Spell Check".

الميزة الجديدة ستبدأ الوصول لعموم المستخدمين خلال الفترة المقبلة، وذلك سيكون على مستوى العملاء المشتركين حاليا في خدمة "Google Workspace" للشركات، وكذلك المشتركون القدامى في خدمتي "G Suite Basic" و"Business"، بالإضافة إلى عموم مستخدمي خدمات جوجل المجانية.

يُذكر أن ميزة البحث المتوفرة حالياً في خدمات جوجل لتحرير الملفات السحابية تتوفر تحت قائمة المساعدة Help، وستظل متوفرة مع وصول الميزة البحثية الجديدة، ولكن بالضغط عليها سيتم تحويل المستخدم إلى الميزة الجديدة، ومستقبلاً ستختفي ليحل المربع الجديد بشكل كامل محلها.

لم تذكر جوجل، ما إذا كانت تعتمد في الميزة الجديدة على أحد أنظمتها للذكاء الاصطناعي، خاصة وأن لديها نموذج حواري ذكي "Bard"، وقدمت بعض مزاياه بالفعل لخدماتها المكتبية بشكل تجريبي مطلع العام الجاري، إلا أنه من المتوقع أن المربع الجديد يعتمد بشكل أساسي على تقنيات تتعلق بالنماذج اللغوية الضخمة "LLM" لأنه قادر على فهم الأوامر التي يكتبها المستخدم بكلماته التقليدية.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد