لماذا يحتفل الناس بعيد العمال في 1 مايو ؟

عيد العمال في 1 مايو

عيد العمال العالمي مناسبة يحتفل بها غالبية الدول حول العالم في الأول من شهر مايو/أيار، كما ويعتبر عيد العمال إجازة رسمية، ضمن تعدد مظاهر الاحتفال بعيد العمال ما بين الاحتفالات والمهرجانات والإذاعات المدرسية.

وضمن الاحتفال بعيد العمال يتساءل الكثير عن سر اعتماد عيد العمال في الأول من مايو / أيار ولماذا ليس في أي يومٍ آخر، لذا سنتناول في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، الإجابة عن سؤال لماذا اختير 1 مايو عيد العمال؟ أي لماذا يحتفل الناس بعيد العمال في 1 مايو؟

قصة عيد العمال

وللإجابة عن سؤال لماذا يحتفل الناس بعيد العمال في 1 مايو؟ يجب عرض قصة عيد العمال وكيف بدأت الفكرة منذ البداية.

منذ أواسط القرن التاسع عشر كانت الولايات المتحدة تعيش بداية الثورة الصناعية وكان العمال الأوروبيون المهاجرون إلى العالم الجديد يمثلون الشريحة الأكبر في القوة العاملة في أمريكا.

عمل العمال وسط ظروف العمل مريعة والأجور متدنية وساعات العمل طويلة، وأصبحت الاضرابات العمالية في العقد الثامن من القرن التاسع عشر شائعة جدا. وكان من بين قادة الحركة العمالية الأمريكية عدد كبير من الاشتراكيين والشيوعيين وغيرهم من اليساريين الذين كانوا يؤمنون بضرورة القضاء على النظام الرأسمالي من أجل انهاء الاستغلال. وكان العديد من هؤلاء القادة مهاجرون من أصول المانية.

دعا اتحاد نقابات العمال في الولايات المتحدة إلى اضراب في الأول من مايو في عام 1886 للمطالبة بثماني ساعات عمل يوميًا. وشارك في الاضراب أكثر من 300 ألف عامل في المصانع التي يعملون فيها في جميع أنحاء البلاد.

وفي الـ 3 من مايو قتل عدد من العمال المضربين في مدينة شيكاغو، أحد مراكز حركة الاحتجاج، على أيدي الشرطة.

موكب عيد العمال في نيويورك ميدان الإتحاد 1882.jpg
 

تجدد القتل للعمال

تجمع العمال المضربون في اليوم التالي سلميًا دعمًا لمطلب تحديد سقف ساعات العمل اليومي بثماني ساعات واحتجاجًا على مقتل زملائهم قبل يوم على يد قوات الامن.

ووسط المسيرة السلمية ألقى مجهول قنبلة على رجال الشرطة عندما كانت تحاول تفريق العمال المضربين في ختام التجمع. وأدى انفجار القنبلة وإطلاق النار الذي تلاه إلى مقتل 7 من رجال الشرطة وأربعة من العمال.

ونتيجة لهذه الأحداث عُقدت محاكمة، تم الحكم فيها على ثمانية من القادة النقابيين بتهمة الضلوع في الهجوم، وأعدم أربعة منهم عام 1887 بينما عفا حاكم ولاية ايلينوي عن البقية عام 1893 وندد بالمحاكمة.

لماذا اختير 1 مايو عيد العمال؟

وفي عام 1889 كتب رئيس اتحاد نقابات العمال في أمريكا إلى المؤتمر الأول للأممية الثانية الذي عقد في باريس، داعيا الى توحيد نضال العمال حول العالم لتحديد عدد ساعات العمل بثماني ساعات في اليوم.

ومن جهته قرر المؤتمر الاستجابة لهذا المطلب عبر الدعوة إلى "مظاهرات حول العالم" في الأول من شهر مايو/آيار في العام التالي، 1890، وأصبح هذا اليوم منذ ذلك العام عيدا للعمال حول العالم.

وكان اختيار هذا اليوم من قبل الأممية أيضا بمثابة تكريم لضحايا ساحة هيماركيت في شيكاغو وغيرها من الاحتجاجات والاضرابات العمالية التي شهدتها المدينة عام 1886.

ويُعدّ الأول من مايو يوم عطلة رسمية في 107 دول حول العالم تمثل ما لا يقل عن 67% من سكان الكرة الارضية.

طالع أيضًا: انشودة عيد العمال مكتوبة للصف الخامس الابتدائي 2023

الاحتفال بعيد العمال

يتباين الاحتفال بعيد العمال بين العديد من الدول، فمنها من تحتفل بعيد العمال في الـ1 من مايو، ومنها ما تحتفل بيوم آخر، بينما يوجد دول لا تحتفل بعيد العمال من الأساس، وهنا سنعرض أبرز الدول المحتفلة بعيد العمال حسب القارة التي تنتمي إليها.

الدول التي تحتفل عيد العمال.jpg
 

أولاً فريقيا

- المملكة المغربية

في يوم «1 ماي» يحتفل المغاربة بيوم العمال ويسمى «عيد الشغل» احتفالا باليوم العالمي للشاغلين.

- مصر

في يوم 1 مايو يحتفل المصريون بيوم العمال.

الجزائر

- في يوم 1 مايو يحتفل الجزائريون بيوم العمال.

اجتماع حاشد للعمال في مدينة كيب في جنوب أفريقيا عام 1986.jpg
 

ثانيًا آسيا

تحتفل دول مثل الصين والهند وروسيا وتركيا وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين والأردن واليمن بعيد العمال في 1 مايو/أيار ويعتبر عطلة رسمية في العراق وسوريا وفلسطين ولبنان والأردن مثلاً. بينما لا تحتفل به ولا تعتبره عطلة رسمية دول مثل السعودية وعُمان وأفغانستان وغيرها.

ثالثًا أوروبا

غالبية الدول الأوروبية تحتفل بعيد العمال في 1 مايو

رابعًا أوقيانوسيا

كانت بداية عيد العمال يوم 21 ابريل/نيسان 1856 في أستراليا

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية، حول قصة عيد العمال ومنها الإجابة عن سؤال لماذا اختير 1 مايو عيد العمال اي لماذا يحتفل الناس بعيد العمال في 1 مايو؟، بالإضافة إلى توضيح الدول التي تحتفل بعيد العمال.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد