محدث: وصول حافلات إجلاء الطلبة والفلسطينيين من الخرطوم  إلى مصر

معبر رفح البري جنوب قطاع غزة

أعلنت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ، فجر اليوم الخميس الموافق ٢٧/٤/٢٠٢٣، عن وصول الحافلات التي تقل الطلبة والمواطنين من أبناء شعبنا والقادمين من السودان  إلى جمهورية  مصر العربية  عبر معبر أرقين الحدودي.

وأضافت، "حيث يتوجه ١٩٤ مواطنًا  إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري  بمرافقة مندوب السفارة، و٢٩ مواطنًا إلى مطار القاهرة الدولي للانتقال إلى وجهاتهم التالية، و كان في استقبالهم وفد من سفارة دولة فلسطين بالقاهرة لتذليل كافة العقبات ومرافقتهم حتى وصولهم معبر رفح البري".

وأكد سفير دولة فلسطين في مصر دياب اللوح أنه بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس ، وتعليمات الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الخارجية والمغتربين، واللجنة المكلفة بمتابعة إجراءات الإجلاء والمشكّلة من الأجهزة الأمنية والسيادية الفلسطينية، قامت سفارة دولة فلسطين بمصر  باجراء اتصالات حثيثة مع الأجهزة المصرية المعنية من أجل نقل المواطنين من الخرطوم إلى قطاع غزة عبر جمهورية مصر العربية، مؤكدا تعاون الأجهزة المصرية عبر توفير تأمين أمني مصري برفقة الحافلات التى رافقهم بها مندوبو السفارة من المعبر السوداني المصري وصولا إلى معبر رفح البري.

ووجهت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة الشكر والتقدير إلى الحكومة المصرية والأجهزة المعنية فيها لحرصها على تأمين خروج العائدين الفلسطينيين وتذليل كافة العقبات حتى عودتهم بسلام إلى أهلهم وذويهم. 

وأكد السفير دياب اللوح استمرار عمل خلية  إدارة الأزمة في سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، بإشراف وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي ، والتنسيق والتعاون الكاملين  مع سفارة دولة فلسطين بالسودان.

وكان المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، قد أوضح أن ما يقارب من ٢٢٦ مواطنا وطالبا من ابناء شعبنا دخلوا الاراضي المصرية قبل قليل باتجاه بوابة المعبر المصري، حيث سيتجه قسم منهم نحو معبر رفح ومن ثم الى اسرهم وذويهم في قطاع غزة، والقسم الاخر سيتجه الى مطار القاهرة الدولي في طريقم لاسرهم في الخارج بمن فيهم حملة الوثائق اللبنانية".

وأضاف السفير الديك ان المجموعة الاولى من مواطنينا وطلبتنا العسكريين والمدنيين تحركت بالفعل بحرا من بورتسودان باتجاه جده، وستلحق بها فورا المجموعة الثانية على باخرة سعودية اخرى باتجاه جده ايضاً، بما مجموعه ٦٨ مواطنا وطالبا، وكذلك سيلتحق بهم تباعا مجموعة اخرى وصلت بالفعل بورتسودان ليصل مجموع من غادروا باتجاه جده الى ١٣٢ مواطنا.

واكد أن طاقم سفارة دولة فلسطين بالقاهرة كان في استقبال مواطنينا على المعبر المصري وبذل جهودا جبارة في الانتهاء من اجراءات عبورهم وتأمينهم في حافلات احضرها خصيصا لنقلهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد