بالصور: الآلاف يحيون ذكرى النكبة في قرية اللجون الفلسطينية المهجرة

الآلاف يحيون ذكرى النكبة في قرية اللجون الفلسطينية المهجرة

أحيا الآلاف من الفلسطينيين في إسرائيل اليوم الأربعاء 26 أبريل 2023 ، الذكرى الـ75 للنكبة ب مسيرة العودة الـ26 في قرية اللجون المهجرة شمالا.

المسيرة نظمت هذا العام تحت عنوان "لنا عودة" و"عائدون إلى قرية اللجون المهجّرة"، بدعوة من جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين ولجنة المتابعة للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني (أهلية)،

وسار المشاركون بالمسيرة عدة كيلومترات وهم يحملون العلم الفلسطيني وأسماء عشرات البلدات العربية المدمّرة والمهجرة.

وتوشح العديد من المشاركين في المسيرة بالكوفية الفلسطينية وحملوا لافتة كبيرة كتب عليها "لا عودة عن حق العودة"، ورددوا شعارات بينها "حرية، شعبي بدّه (يريد) حرية"، وغنّوا أنشودة "موطني".

كما هتفوا بقَسم العودة، وهو: "أقسم بالله العظيم أن أتمسك بتراب الوطن وأرض آبائي وأجدادي، وبحق العودة المقدس إلى دياري الأصلية، وأن أرفض بالسر والعلن كل البدائل، كانت تبديلاً أو تعويضًا أو توطينًا، والله على ما أقول شهيد".

وفي كلمة له في مهرجان كبير بنهاية المسيرة، قال رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالداخل الفلسطيني، محمد بركة: "إذا كان ثمة حاجة إلى الكلام، فإن هذا الحشد يقول كل الكلام، وهو أن لا عودة عن حق العودة".

وتوجّه إلى الفلسطينيين في الداخل والخارج بالقول: "أرضكم ووطنكم بانتظاركم ولا بد أن يحين موعد العودة، وعندها ستكون هذه الحشود باستقبالكم في أرضكم وفي بيتكم من أجل أن نرفع رايات فلسطين وهوية فلسطين على أرض فلسطين".

من جانبها، اعتبرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالداخل الفلسطيني، أن المشاركة في المسيرة هي "موقف وطني وإنساني وتمسّك بهوية الوطن وبالرواية الفلسطينية".

وأضافت في بيان: "مشاركتنا هي رسالة شعبية وحدوية إلى الفاشيين والمتطاولين على شعبنا وعلى هوية وطننا: لن تهزموا أعماقنا، ولن تفتّوا في عضدنا".

وتابعت اللجنة: "نهتف اليوم: يوم استقلالكم هو يوم نكبتنا، الظلم والعنصرية والاحتلال كلها قابلة إلى الزوال، أما الشعوب فهي باقية وعصية على الهزيمة"، وفق البيان نفسه.

وقرية اللجون هي من قرى مدينة أم الفحم (شمالي إسرائيل)، وكانت تتبع قبل عام 1948 لمحافظة جنين (شمالي الضفة الغربية)، في الطرف الجنوبي الغربي من مرج بن عامر.

1533288688.jpeg
bb06f96326b-4a6d-448a-ba7a-4217b3c0ebb6.jpeg
786385640.jpeg
341651853.jpeg
381603572.jpeg
736096639.jpeg

المصدر : وكالة سوا - الاناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد