نتفليكس ومحو الهوية المصرية.. باسم يوسف يخرج عن صمته

الكوميديان باسم يوسف - صورة أرشيفية

نتفليكس ومحو الهوية المصرية.. باسم يوسف يخرج عن صمته، أثار الإعلان عن مسلسل وثائقي درامي بعنوان "الملكة كليوباترا" الذي سيعرض على منصة نيتفليكس، غضب المصريين، ويتضمن العمل 4 حلقات وسيشمل مقابلات مع خبراء ولقطات تمثيلية وروايات بصوت زوجة الممثل الأميركي ويل سميث، جادا بينكيت سميث.

تعد الملكة كليوباترا السابعة آخر ملوك الأسرة المقدونية التي حكمت مصر منذ وفاة الإسكندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد، وحتى احتلال مصر من قبل الرومان عام 30 قبل الميلاد. ومن بين الملكات العظيمات في تاريخ مصر، وكانت ملكة موهوبة، تحدثت عدة لغات وقادت الجيوش في سن الواحد والعشرين واهتمت بإعادة أمجاد أسرتها الحاكمة وتحقيق الاستقرار والسلام في البلاد.

والشيء الأكثر جدلا كان اختيار اختيار الممثلة البريطانية من أصل إفريقي، أديل جيمس، لأداء دور الملكة كليوباترا، لتواجه بذلك سخطا كبيرا من قبل المجتمع المصري

_129354025_ftihq1fxgaqesqu.jpg

وقد وجه النواب في مصر هجومًا عريضا على المنصة الشهيرة نتفليكس بعد الإعلان الترويجي للمسلسل، واتهموا المنصة بتزوير التاريخ وتحويل كليوباترا إلى شخصية أجنبية. كما أصبحت مخرجة العمل تينا غرافي هدفًا لحملة كراهية على الإنترنت خلال التصوير، ووجهت لها اتهامات بـ "محو الهوية المصرية".

وقال النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، لموقع مصري، إن هذا الفيلم محاولة لتزييف تاريخ مصر القديم وتزوير المعطيات التاريخية الثابتة، واصفا ما قامت به الشبكة بمحاولة سرقة تاريخ مصر وحضارتها ونسبها لحضارات أخرى.

باسم يوسف - شرارة اشتعلت في وجه العالم

كل ما سبق كان مجرد سخط وانتقادات لاذعة لم تلقى اهتماما واسعا على المستوى الدولي والعالمي وكان ما حرك تلك المياه الراكدة صاحب برنامج "البرنامج" المصري باسم يوسف.

Bassem-Youssef-1.jpg

الكوميدي المصري باسم يوسف، ظهر ضيفا مع الإعلامي البريطاني الشهير بيرس مورغان، ودافع عن وجهة النظر المصرية حول القضية.

قال باسم يوسف الثلاثاء: "الأمر ليس مرتبطا بأصحاب البشرة البيضاء أو السوداء، بل مرتبط بعملية الاستحواذ الثقافي وفلسفة التاريخ التي يقوم بها أتباع المركزية الإفريقية (الأفروسينترك)".

وشدد باسم على أن "هوليوود تمحو شعبي لا يُسمح لنا برواية تاريخنا ويؤسفني أن أختلف معكم، الأمر لا يتعلق فقط بكليوباترا، فكل الأشخاص في فيلم كارتون جديد ينتجه الكوميدي كيفن هارت، يفترض أن يكونوا مصريين لكنهم يبدون وكأنهم قادمون من غرب إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء. نحن المصريين يُطلق علينا "دخلاء" و "غُزاة" لثقافتنا الخاصة. هذا يحدث بشكل ممنهج".

وتابع: "لا أود أن أستيقظ ذات يوم لأجد أن المتحف الأميركي لتاريخ وثقافة الأميركيين الأفارقة يدّعي أن الآثار المصرية المسروقة في المتحف البريطاني ملكه"، متعجباً من اختيار بطلة نيجيرية ألمانية لأداء البطولة في عمل عن مصر القديمة، متسائلاً "أين الممثلات المصريات؟ أين الممثلون العرب؟".

وعلى هذا فقد، علق نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، علاء مبارك، على حديث باسم يوسف بالقول: "أنت محق تماما في ذلك، لقد أصبت الحقيقة باسم بنقاط قوية، أحسنت".

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد