من هي مجموعة فاغنر وما علاقتها بالسودان - مجموعة فاغنر ويكيبيديا

مجموعة فاغنر

من هي مجموعة فاغنر وما علاقتها بالسودان - حيث يزداد البحث في هذه الآونة والساعات القليلة الماضية عبر مختلف محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي من هذه الأيام الحالية التي تشهد تحولات كبيرة على الحالة السياسية العالمية، وبعضاً من المشاكل التي اندلعت في بعض البلدان والعربية على وجه التحديد، ولعل أبرزها المشاكل والخلافات الحاصلة في الفترة الحالية في السودان، عن موضوع من هي مجموعة فاغنر وما علاقتها بالخلافات الحاصلة في السودان.

ونضع بين أيديكم كافة التفاصيل حول موضوع من هي مجموعة فاغنر وما علاقتها بما يحصل في السودان، وكافة التفاصيل وكل ما تودّو معرفته عن موضوع مجموعة فاغنر، من خلال العناوين التالية: من هي مجموعة فاغنر، مجموعة فاغنر ويكيبيديا، متى تأسست مجموعة فاغنر؟، من أين تمويل مجموعة فاغنر؟، أين تعمل مجموعة فاغنر.

من هي مجموعة فاغنر؟

من المعروف عن مجموعة فاغنر أنها منظمة روسية شبه عسكرية، وصفها البعض بأنها شركة عسكرية خاصة (أو وكالة خاصة للتعاقد العسكري) وقيل إن مقاوليها شاركوا في صراعات مختلفة، بما في ذلك العمليات في الحرب الأهلية السورية على جانب الحكومة السورية، وكذلك في الفترة من 2014 إلى 2015 في الحرب في دونباس في أوكرانيا لمساعدة القوات الانفصالية التابعة للجمهوريات الشعبية دونيتسك ولوهانسك المعلن عنها ذاتيا.

يرى آخرون بما في ذلك التقارير الواردة في صحيفة نيويورك تايمز أن فاغنر هي حقًا وحدة تتمع بالاستقلالية تابعة لوزارة الدفاع الروسية أو مديرية المخابرات الرئيسية متخفية، والتي تستخدمها الحكومة الروسية في النزاعات التي تتطلب الإنكار، حيث يتم تدريب قواتها على منشآت وزارة الدفاع، ويعتقد أنها مملوكة لرجل الأعمال يفغيني بريغوجين الذي له صلات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

جنود مجموعة فاغنر.webp
 

متى تأسست مجموعة فاغنر؟

ويرغب الكثير من المتابعين والجمهور العربي في معرفة متى تأسست مجموعة فاغنر، والتي يزداد البحث عنها كثيراً في هذه الآونة.

وكانت قد بدأت مجموعة فاغنر العمل لأول مرة أثناء ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، كما تقول تريسي جيرمان، أستاذة الصراعات والأمن في جامعة كينغز كوليدج بلندن.

وكان قد أشار تحقيق أجرته بي بي سي بشأن مجموعة فاغنر، إلى انخراط محتمل لضابط الجيش الروسي السابق، دميتري أوتكين، البالغ من العمر 51 عاما، في بدايات نشاط الشركة إذ يُعتقد أنه أسس شركة "فاغنر" وأعطاها اسمها - تيمنا بلقبه أو اسمه الحركي السابق حين كان ضابطا.

وأوتكين من قدامى المحاربين في حروب الشيشان، وضابط سابق في القوات الخاصة وكذلك في المخابرات العسكرية الروسية.

من أين تمويل مجموعة فاغنر؟

ويزداد التساؤل واللغط  كثيراً في مثل هذه الآونة والأوقات مع ازدياد الأخبار التي تربط عمل مجموعة فاغنر في أحداث وخلافات السودان الجارية حالياً.

ويعتقد البعض أن وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية (GRU)، تمول وتشرف سرا على مجموعة فاغنر.

وقد قالت مصادر من المجموعة لبي بي سي، إن قاعدتها التدريبية في مولكينو بجنوب روسيا، توجد جنبا إلى جنب مع قاعدة عسكرية روسية.

ونفت روسيا باستمرار أن يكون لفاغنر أي صلة بالدولة.

لكن التحقيق الذي أجرته بي بي سي والذي كشف عن صلات لأوتكين بمجموعة فاغنر، يربط أيضا بين المجموعة وأحد الأوليغارش الروس، ألا وهو يفغيني بريغوزين، المعروف باسم "طباخ بوتين"، ذاك اللقب الذي أطلق عليه لأن بداياته كانت كصاحب مطعم ومتعهد طعام للكرملين.

وتعمل شركة ايفرو بوليس التي يملكها بريغوزين في مجال خدمات الإطعام ومن بين زبائنها الجيش الروسي.

وتخضع العديد من شركات بريغوزين حاليا لعقوبات أمريكية بسبب ما تصفه واشنطن بـ "نفوذه السياسي والاقتصادي الخبيث في جميع أنحاء العالم". لكن لطالما نفى بريغوزين أي صلة بمجموعة فاغنر.

أين تعمل مجموعة فاغنر

وكانت قد بدأت مجموعة فاغنر العمل في سوريا عام 2015، حيث قاتلت إلى جانب القوات الموالية للحكومة، وعملت أيضا على حراسة حقول النفط.

وتنشط المجموعة في ليبيا منذ 2016 وتدعم القوات الموالية للقائد العسكري خليفة حفتر. ويُعتقد أن ما يصل إلى ألف مرتزق من فاغنر شاركوا قوات حفتر في الهجوم الذي شنته على الحكومة الرسمية في طرابلس عام 2019.

ودعيت مجموعة فاغنر إلى جمهورية أفريقيا الوسطى عام 2017 لحراسة مناجم الماس، كما وردت تقارير إعلامية تفيد بأن المجموعة تنشط كذلك في السودان، حيث تعمل على حراسة مناجم الذهب.

قالت وزارة الخزانة الأمريكية في عام 2020 إن مجموعة فاغنر كانت "بمثابة غطاء" في هذه البلدان لشركات التعدين المملوكة لبريغوزين، مثل إم إنفست ولوبي إنفست، وجراء ذلك فرضت عليها العقوبات.

وفي الآونة الأخيرة دُعيت مجموعة فاغنر من قبل حكومة مالي في غرب أفريقيا لتوفير الأمن ضد الجماعات الإسلامية المتشددة. وقد كان لوصول المجموعة إلى مالي أثر على قرار فرنسا بسحب قواتها من البلاد عام 2021.

ويقول صموئيل راماني، الزميل المشارك في معهد رويال يونايتد سيرفيسز، إن مجموعة فاغنر لديها حوالي 5 آلاف مرتزق يعملون في جميع أنحاء العالم.

وبهذا متابعي وكالة سوا كنا قد قدمنا إليكم في هذا التقرير والمقال السابق الذي قرأتموه عن موضوع، من هي مجموعة فاغنر، مجموعة فاغنر ويكيبيديا، متى تأسست مجموعة فاغنر؟، من أين تمويل مجموعة فاغنر؟، أين تعمل مجموعة فاغنر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد