أخر تطورات الأحداث في السودان.. تحذيرات من كارثة إنسانية

مركبة تابعة للجيش السوداني في مدينة بورتسودان شرقي البلاد (الفرنسية)

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من كارثة إنسانية قد تحصل في السودان بالتزامن مع تواصل القتال لليوم الــ11 على التوالي .

تحدث مبعوث الأمم المتحدة الخاص في السودان أن اتفاق وقف إطلاق النار التي توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية في السودان يبدو صامداً في بعض المناطق حتى الأن ، لكن لا يوجد مؤشرات لاستعداد الطرفين للتفاوض بجدية ، وهذا ما يوحي أن يعتقد كلاً منهما بإمكانه تحقيق نصر عسكري على الأخر .

وأضاف فولكر ليرتس أمام مجلس الأمن أن " هذه حسابات خاطئة" .

قوى الحرية والتغيير- المجلس المركزي: النظام المعزول يهدف لإعادة الطغمة المستبدة إلى الحكم

وتحدثت قوى الحرية والتغغير _المجلس المركزي _ إن النظام المعزول يهدف من خلال الحرب لإعادة الطغمة المستبدة إلى الحكم.

وأخذ بعين الاعتبار أن خروج قادة النظام المعزول من السجن يعني بمثابة سكب النزين على النار 

قوى الحرية والتغيير- المجلس المركزي: بيان أحمد هارون دليل على أن النظام المعزول يقف خلف الحرب في السودان

تحدثت قوى الحرية والتغيير - المجلس المركزي- إن بيان أحمد هارون دليل على النظام المعزول الذي يقف خلف الحرب في السودان.

الجيش ينفي علاقته بفرار رموز نظام البشير من السجن

نفى الجيش السوداني بأنه ليس له علاقة بالبيانات الصادرة عن رموز نظام البشير الذي هربوا  من سجن كوبر، بما فيها بيان أحمد هارون المحتجز على  خلفية بلاغات سياسية.

وأعرب المتحدث بإسم الجيش السوداني عن استغرابه من إشارة أحمد هارون للقوات المسلحة ، ؛مؤكداً أن لا ليس له علاقة بالجيش ولا بحزبه السياسي .

مندوب السودان بالأمم المتحدة: ما يحدث في بلادنا انقلاب عسكري وليس حربا أهلية

صرح مندوب السودان في الأمم المتحدة الحارث إدريس إن قوات الدعم السريع حاولت الإستيلاء على السلطة عبر إنقلاب عسكري مناشداً مجلس الأمن الدولي عدم توصيف ما يجرى في بلاده بأنه حرب أهلية.

ودعا إدريس في كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن لحث الأوضاع في بلاده بإعطاء السودان الفرصة للتعامل مع المقترحات الإقليمية لحل الأزمة ، وتحدث  إن " إن الأولوية للاتحاد الأفريقي والدول  المجاورة للتعامل مع ما يجرى في السودان " .

وأكد أن ما يجرى في السودان سأن داخلي يجب أن يترك حله للسودانيين دون تدخل خارجي مشدداً على أن الجيش يجاول نهي التمرد الذي قامت به ثوات الدعم السريع بأقل خسائر ممكنة .

غرينفيلد تطالب لتشكيل لجنة للإشراف على المفاوضات بين طرفي الحرب

طالبت المندوبة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد إى تشكيل لجنة للإشراف على المفاوضات بين طرفي الحرب في السودان، مشددة على ضرورة إبرام وتنفيذ دائم للأعمال العدائية في السودان .

وتابعت غرينفيلد خلال جلسة لمجلس الأمن لبحث الأوضاع في السودان أن الولايات المتحدة اتؤيد بقوة الجهود الدبلوماسية التي تبذل لحل الأزمة الحالية في السودان .

ودعت الطرفين إلى الإلتزام بالبند الأخير بتنفيذ وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة والعمل مع الشركاء لوقف العنف فوراً.

بيرتس: القتال في السودان تسبب في كارثة إنسانية يتحمل المدنيون وطأتها

أكد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مقتل نحو 400 شخص خلال القتال في السودان ، بينهما 4 موظفين من الأمم المتحدة كما أشار إلى إصابة الألاف  وفرار عشرات الألاف من منازلهم .

وذكر غوتيريش خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع الراهن في السودان إن ثلث سكان السودان إحتاجوا لمساعدات إنسانية قبل الأزمة محذراً من أن العدد سيرتفع بشكل حاد بعد الأيام العشر السابقة .

وأضاف أن الصراع على السلطة في السودان لا يعرض مستقبل هذا البلد للخطر بل يشعل فتيلاً قد ينفجر عبر الحدود ؛مؤكداً أن التقارير الواردة من الخرطوم ترسم صورة سوداء على الأوضاع هناك.

منظمة الصحة تحذر من خطر بيولوجي كبير بعد السيطرة على أحد المختبرات

تحدثت منظمة الصحة العالمية إن أحد طرفي الصراع في السودان سيطر على منشأة صحية حكومية تحتوي على مواد منها مسببات الحصبة والكوليرا، كما يوجد فيها بنك كبير للدم.

ولم تحدد منظمة الصحة العالمية عن الطرف الذي سيطر على المختبر ، لكنها قالت إنه تم إخراج الخبراء الفنيين من المنشأة موضحة أن هذه المواد تستخدم في تصنيع اللقاحات.

قوات الدعم السريع تتهم الجيش بإطلاق رموز نظام البشير

اهتم المستشار السياسي لقوات الدعم السريع للاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني بأنها وراء اطلاق سراح رموز النظام السابق بالتنسيق مع الإسلاميين .

واعتبر إن اخراج رموز النظام السابق من السجن جزء من مخطط إعادة الإسلاميين إلى السلطة .

وكان أحمد هارون المسؤول السوداني السابق في نظام عمر البشير قال إنه غادر سجن كوبر مع مسؤولين سابقين آخرين، منهم علي عثمان طه وعوض الجاز، وإنهم سيوفرون الحماية لأنفسهم.

أسرة البشير: الرئيس السابق يتلقى الرعاية الطبية في مستشفى عسكري بالخرطوم

ذكرت مصادر في أسرة الرئيس السابق السوداني عمر البشير إنه يتلقى كامل الرعاية الطبية في مستشفى السلاح الطبي في الخرطوم حتى الأن .

4f07d468-3738-4c78-b867-f6d80d94a83f.jpeg

الرئيس السوداني المعزول عمر البشير خلال إحدى جلسات محاكمته .

مسؤول سوداني سابق في نظام البشير يقول إنه غادر سجن كوبر مع آخرين

قال أحمد هارون المسؤول السوداني السابق في نظام عمر البشير إنه غادر سجن كوبر مع مسؤولين سابقين آخرين منهم علي عثمان طه وعوض الجار وإنهم سيوفرون الحماية لأنفسهم.

وأضاف هارون المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية في بيان صوتي بثته قناة طيبة التلفزيونية اليوم الثلاثاء أنه مستعد هو والمسؤولين السابقين الآخرين للمثول أمام القضاء عندما يضطلع بدوره.

وأكد هارون أن المعتقلين في السجن كوبر مكثوا في محبسهم تحت تبادل نيران المعركة لتسعة أيام وسط انقطاع تام للمياه والكهرباء.

حميدتي: ناقشت مسألة فتح ممرات إنسانية مع وزير الخارجية البريطاني

أكد قائد قوات الدعم السريع السودانية الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" أنه ناقش في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي فتح الممرات الإنسانية في ضوء الهدنة المعلنة.

وقال حميدتي، في تغريدة على تويتر، إنه أكد التزامه الكامل بوقف إطلاق النار خلال فترة الهدنة احتراما للقانون الدولي الإنساني، والتعاون لإجلاء رعايا الدول الشقيقة والصديقة الراغبة في الخروج من السودان.

الجيش السوداني: الدعم السريع اخترق الهدنة ويحشد قواته بكردفان ودارفور

قال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني إن الموقف العملياتي مستقر إلى حد كبير وهناك خروقات من جانب المليشيا المتمردة.

وأضاف أن "المليشيا المتمردة"، في إشارة لقوات الدعم السريع، تحاول القيام بعمليات تحشيد إضافية لقواتهم المندحرة من كردفان ودارفور.

وأكد أن مناطق واسعة من العاصمة الخرطوم شهدت حوادث نهب لممتلكات المواطنين.

البيت الأبيض: فريق بايدن للأمن القومي يجري محادثات مع أطراف سودانية

قال البيت الأبيض إن فريق الرئيس الأميركي جو بايدن للأمن القومي يجري محادثات مع أطراف سودانية، من أجل حث طرفي النزاع في السودان على الالتزام بوقف إطلاق النار.

وأكد البيت الأبيض أنه سيواصل العمل من أجل العودة إلى حكومة مدنية في السودان، مشددا على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة هناك.

بالفيديو. سقوط قذيفة على مدرسة في حي الصحافة

نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر انهيار سور مدرسة علي السيد جراء سقوط قذيفة مدفعية.

وتقع المدرسة في حي الصحافة بالخرطوم الذي يشهد مواجهات بين الجيش والدعم السريع منذ عدة أيام.

لافروف: من حق السودان الاستعانة بخدمات شركة فاغنر

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن من حق السودان الاستعانة بخدمات شركة فاغنر الأمنية الخاصة.

وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة، أن ما يحدث في السودان مأساة فالناس يموتون وهناك تهديدات كبيرة للدبلوماسيين.

وأكد أن الاستنتاج الرئيسي الذي يمكن استخلاصه من الأزمة في السودان هو عدم التدخل الأجنبي في المفاوضات بين الأفارقة.546a81e1-345c-434d-bac3-7cba18f6a8a9.webp

سيرغي لافروف وصف ما يحدث في السودان بالمأساة (رويترز)

المصدر : وكالة سوا_ الجزيرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد