موعد اجازة عيد العمال 2023 - يوم العمال العالمي

موعد اجازة عيد العمال 2023 - يوم العمال العالمي

موعد اجازة عيد العمال 2023 - يوم العمال العالمي - هل عيد العمال إجازة رسمية يزداد البحث عن هذا السؤال وخصوصاً في جمهورية مصر العربية، ويسأل العديد أيضاً عن موعد اجازة عيد العمال 2023.

وسنقدم لكم خلال هذه السطور من وكالة سوا الإخبارية الإجابة على سؤال هل عيد العمال إجازة رسمية وموعد اجازة عيد العمال 2023، وما سبب الاحتفال بيوم العمال العالمي وما قصة هذه المناسبة.

يوم العمال العالمي

يحتفل العالم في يوم العمال العالمي في يوم 1 مايو وهو يوم عطلة رسمية في كثير من البلدان، ويسمى يوم العمال بعيد العمال العالمي أو عيد العمال، حيث يتم تنظيم احتفالات من قبل النقابات العمالية والاتحادات والجماعات الاجتماعية.

موعد اجازة عيد العمال 2023 

موعد اجازة عيد العمال 2023 حيث يوافق يوم الإثنين 1 مايو 2023 إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال ويمنح لجميع الموظفين والعاملين في الدولة والقطاع الخاص إجازة رسمية.

هل عيد العمال إجازة رسمية في مصر 1 مايو؟

أعلن مجلس الوزراء المصري بعد تزايد السؤال بكثرة حول اجازة عيد العمال في مصر، أن يوم الخميس المقبل الموافق 4 مايو 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، بدلا من يوم الاثنين الموافق الأول من مايو 2023 وذلك بمناسبة عيد العمال.

قرار عيدد العمال مصر.jpg
قرار اجازة عيد العمال في مصر

وعليه لن يكون يوم الإثنين 1 مايو 2023 إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال، وتكون الإجازة الرسمية للعاملين في القطاع الخاص والحكومي يوم الخميس 4 مايو 2023، وفقاً لقرار الحكومة المصرية المنشور في الجريدة الرسمية الصادر برئاسة مجلس الوزراء المصري منذ يوم 27 رمضان 1444 الماضي الموافق ميلاديا 18 أبريل 2023.

الاجازات في مصر

اجازة.jpg
الاجازات في مصر

وفي أفريقيا يتم الاحتفال بعيد العمال في الجزائر باليوم الأول من مايو من كل عام، وفي آسيا تحتفل بعض دول آسيا بعيد العمال في 01/05/2023 مثل الصين، والهند وروسيا وتركيا، وسوريا والعراق وفلسطين، والأردن واليمن، وتعتبره بعض الدول عطلة رسمية كسوريا وفلسطين والعراق. 

ولا تعتبر المملكة العربية السعودية وعُمان وأفغانستان عيد العمال إجازة رسمية.

هل فاتح مايو اجازة في المغرب؟

فاتح ماي في المغرب هو يوم إجازة رسمية في دول المغرب العربي؛ بمناسبة عيد العمال وتعتبره الحركات والنقابات العمالية فرصة لتدارس أحوال الطبقة العاملة، ورفع مطالبها في مسيرات وتظاهرات عامة.

اقرأ ايضاً: جدول العطل المدرسية لسنة 2023 بالمغرب

قصة الاحتفال في 1 مايو بـ" عيد العمال"

تم الإعلان رسمياً عن عيد العمال العالمي في عام 1889م في المؤتمر الاشتراكي الدولي الأول؛ وقد تمت إقامته في باريس للاحتفال بقضية هايماركت  (Haymarket Affair)؛ نتيجة مواجهات واضطرابات وأعمال شغب حدثت بين نقابة العمال وشرطة شيكاغو في عام 1886م.

واستمرت الاحتجاجات من قِبل العمال في الولايات المتحدة، مما أدى إلى إعلان وقف العمل في عيد العمال في عام 1904م من قِبَل الكونغرس الاشتراكي.

ودعا جميع الأحزاب الديمقراطية والمنظمات الاجتماعية والنقابات العمالية في جميع دول العالم للخروج بمظاهرات من أجل إصدار قانون عمل يقر على تحديد عدد ساعات العمل اليومية وهي ثماني ساعات فقط، بالإضافة لطلبات أخرى تخص العمال.

وكان الهدف الأساسي من الاحتفال في عيد العمال هو تخصيص يوم في السنة للاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية التي يتم تحقيقها من قبل فئة العمال في المجتمع.

مظاهر الاحتفال بعيد العمال

تحتفل دول العالم في عيد العمال "يوم العمال العالمي" بطرق مختلفة منها:

إقامة المهرجانات الموسيقية.

تنظيم ندوات ومسيرات للاحتفال بالعمال.

تكريم العاملين وإقامة الحفلات.

ويحتفل البعض في عيد العمال بالرحلات السياحية.. 

وبعض الأشخاص يُفضلون الاحتفال بعيد العمال من خلال الاستمتاع بالإجازة بهذا اليوم والاسترخاء وقضاء وقت للراحة والتواجد مع العائلة. 

سبب احتفال أمريكا بعيد العمال في شهر سبتمبر

يحتفل الأميركيون في عيد العمال بأول يوم اثنين في شهر سبتمبر من كل عام، ويسجل هذا اليوم في أميركا نهاية غير رسمية لفصل الصيف والاستعداد للدخول المدرسي بالنسبة للأطفال، وهو عطلة فيدرالية مدفوعة الأجر.

ويُطلق على عيد العمال في أميركا اسم النهاية غير رسمية لفصل الصيف، كونها تمثل نهاية موسم الصيف الثقافي، وعادة ما يكون آخر يوم للذهاب إلى البحر بالنسبة لكثيرين.

ويأخذ الكثير من الأميركيين إجازة لمدة أسبوع، وتبدأ بعد ذلك العديد من أنشطة الخريف، مثل المدرسة والموسم الرياضي.

في الولايات المتحدة، تستأنف العديد من الولايات الدراسة في عطلة نهاية أسبوع عيد العمال.

وفي ختام هذا المقال من وكالة سوا الإخبارية نكون قدمنا لكم الإجابة على سؤال هل عيد العمال إجازة رسمية وموعد اجازة عيد العمال 2023، وما سبب الاحتفال بيوم العمال العالمي وما قصة هذه المناسبة.


 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد