هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء – اسلام ويب

صيام الست من شوال

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء – اسلام ويب، حيث يعتبر شهر شوال هو الشهر العاشر في التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يأتي مباشرة بعد شهر رمضان المبارك. وقد سمي بهذا الاسم لأنه كان في الجاهلية يقوم العرب بالتنازل عن القتال في هذا الشهر، وكانت هذه العملية تسمى "النحر"، وهي تعني الاعتزال عن الحرب.

ويعتبر صيام الست من شوال من الأعمال النافلة التي يستحب للمسلمين القيام بها، ويتكون من صيام ستة أيام متتالية في شهر شوال، وذلك بعد انتهاء صيام شهر رمضان المبارك، وفي ذات الوقت يتساءل كثيرون حول هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء .

ويعتبر صيام الست من شوال مستحباً، حيث إنه يأتي بعد شهر رمضان المبارك، الذي يعد شهر الصيام الأهم في الإسلام، والذي يتطلب من المسلمين الصوم طوال النهار. ومن خلال صيام الست من شوال، يمكن للمسلمين الاستمرار في العبادة والاقتراب من الله تعالى، وتحصيل المزيد من الأجر والثواب.

ويستدل على استحباب صيامه ما أخرجه مسلم في صحيحه: «عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله ﷺ قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر"». وفي رواية: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر.

ومن أهم الأحداث أيضاً التي تحدث في شهر شوال هو عيد الفطر المبارك، الذي يأتي بعد انتهاء شهر رمضان. ويتم في هذا العيد إقامة صلاة العيد وتبادل التهاني والزيارات بين الأهل والأصدقاء.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء

ونظرًا لأن الله شرع على الأنثى والذكر، الإفطار في شهر رمضان حال وجود عذر شرعي، حدده القرآن الكريم، والسنة، مثل أن يكون على سفر، أو مريض، أو أن تكون المرأة حائض، فقال الله حينها في كتابه "فعددة من أيام أخر"، ولذلك مع بدء صيام الست من شوال من ثاني أيام عيد الفطر، يتساءل الكثير من المسلمين عن هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟

  ونشر موقع إسلام ويب، الإجابة على هذا التساؤل: "هل ممكن أن أصوم ستا من شوال قبل تعويض ما لم أصمه فى رمضان؟؟ أم يجب التعويض أولا ، أو هل يمكن أن أصوم الست أيام من شوال بنيتين ، نية التعويض ونية الصيام التطوعي؟؟.

وجاءت إجابة موقع إسلام ويب عن تساؤل هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ كالتالي: 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالبدء بصيام ست من شوال قبل قضاء رمضان صحيح على مذهب جمهور العلماء، وجائز بلا كراهة عند الحنفية ومع الكراهة عند المالكية والشافعية. والراجح أنه جائز بلا كراهة لأن القضاء موسع يجوز فيه التراخي، وصيام الست قد يفوت فيفوت فضله. وراجع لذلك الفتويين التاليتين: 3718ورقم: 3357 أما تشريك النية بين صيام الست والقضاء، فلا يصح على الراجح من قولي العلماء، وتجد تعليل ذلك في الفتوى رقم: 7273 والله أعلم.

صيام شهر شوال

يعد صيام شهر شوال من الأعمال النافلة المستحبة التي يقوم بها المسلمون بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. ويتكون هذا الشهر من ستة أيام تبدأ من اليوم الأول لشهر شوال.

ومن الأسباب التي تجعل صيام شهر شوال مستحباً هو أنه يعد مكملاً لصيام شهر رمضان، حيث يمكن للمسلمين الاستمرار في عمل الخير والعبادة بعد انتهاء الشهر الكريم. وكما أن الله تعالى يثني في القرآن الكريم على الأعمال الصالحة والتقرب إليه، فصيام شهر شوال يعد من هذه الأعمال.

ويمكن للمسلمين الصيام في أيام شهر شوال المناسبة لهم، ولا يوجد عدد محدد لأيام الصيام. ويجوز للمسلمين الصيام بشكل متقطع أو متتابع، وينبغي الالتزام بالصيام النافل وعدم التراخي في ذلك، حيث أن الصيام يعد عملاً يقرب المسلمين إلى الله تعالى وينمي الإرادة والتحكم في النفس.

وبهذا نكون قد رصدنا لكم في هذه المقالة ما يبحث عنه كثير من المسلمين عقب انتهاء شهر رمضان، وهو ما يتعلق بـ هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء أيام من شهر رمضان؟ 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد