سبب إغلاق قناة الصحراء السعودية

سبب إغلاق قناة الصحراء السعودية

سبب إغلاق قناة الصحراء السعودية ، حيث صدم عدد كبير من متابعي القناة خلال الساعات القليلة الماضية بعد الإعلان الذي نشرته إدارة القناة عبر صفحتها الرسمية على تويتر تعلن فيه نيتها إغلاق القناة رسميا مع نهاية شهر أبريل / نيسان 2023 الجاري ، وسط حالة من الجدل والتي لوحظت على مختلف المنصات ما بين مؤيد ومعارض لإغلاقها.

وبدأ الآلاف من متابعي القناة في مختلف دول الخليج بالبحث عن سبب إغلاق قناة الصحراء السعودية والتي كانت بمثابة النافذة التلفزيونية التي تنشر الموروث الثقافي للبادية في المملكة واختصاصها بالأبل والتي تعتبر من أهم القضايا التي يهتم بها فئات كبيرة من المجتمع السعودي بشكل خاص والخليجي بشكل عام.

سبب إغلاق قناة الصحراء

سبب إغلاق قناة الصحراء السعودية ، هو ما دفع فريق البحث في وكالة سوا الإخبارية لمتابعة كافة المنشورات التي تنشر عبر منصات التواصل الاجتماعي للوقوف على حيثيات إدارة القناة إغلاقها خاصة وأنها منذ قرابة 15 عاما تبث بشكل متواصل ودون أي انقطاع وما هي الأسباب الحقيقة التي دفعت إدارة القناة لاتخاذ هذه الخطوة التي أغضبت شرائح وقطاعات واسعة في المجتمع السعودي وخاصة المتابعين الدائمين لهذه القناة.

تقول بعض المصادر الإعلامية في السعودية حول سبب إغلاق قناة الصحراء ، إن إدارة القناة كانت تخطط منذ عامين لإغلاقها بشكل نهائي ، لكنها أثرت التريث والصبر خاصة وأن القناة لها جمهور واسع في المملكة نظير ما تقوم ببثه بشكل متواصل من موروث ثقافي ربما غائب عن الكثير من القنوات السعودية.

وأوضحت المصادر أن سبب إغلاق قناة الصحراء ليس واحدا فقط بل هي مجموعة أسباب والتي من أبرزها التكلفة التشغيلية العالية وإيجار ترددات الأقمار الصناعية في ظل وجود بدائل أقل تكلفة خاصة في ظل التطور التكنولوجي الكبير في السنوات الأخيرة وإمكانية الاستعانة ببدائل رخيصة مثل المنصات الرقمية.

وتأسست قناة الصحراء الفضائية السعودية على يد الشيخ مشعل بن خالد بن حثلين عام 2007 حيث تخصصت في نقل الموروث الثقافي الخاص بالبادية السعودية ومسابقات ومهرجات الأبل في المملكة العربية السعودية والتي تشهد رواجا كبيرا.

قناة الصحراء الفضائية

مسيرة عريقة حضرت فيها قناة الصحراء الفضائية السعودية كواجهة ونافذة لأهل الإبل والمهتمين بالموروث الشعبي حققت معها نجاحات كبيرة، واستطاعت أن تزاحم في الفضاء التلفزيوني، وحضرت في المناسبات الوطنية والشعبية، وأبرزت الإرث السعودي باحترافية عالية سواءً كان موروث الإبل أو الشعر والشيلات أو حتى العادات والتقاليد، وزارت معظم مناطق المملكة عبر باقة وسلسلة برامج نالت استحسان الجمهور، كان من أشهرها برنامج "فارس الصحراء" الذي ينمي القيم في الإنسان العربي و"الطرقي" وغيرها.

مطالبات بالتراجع عن قرار إغلاق قناة الصحراء السعودية

ورصد فريق وكالة سوا الإخبارية مطالبات من قبل شخصيات بارزة ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يطالبون بضرورة التراجع عن قرار إغلاق قناة الصحراء السعودية خاصة وأنها دخلت كل بيت سعودي من خلال البرامج المميزة التي تقدمها وتغطيتها المميزة لكافة جوانب الموروث الثقافي السعودي واهتمامها بالأبل والتي تعتبر من أهم القضايا التي يهتم بها المجتمع السعودي.

وقال احد النشطاء :" حزين جدا على خبر إغلاق قناة الصحراء ، فهي قناة مهمة جدا للإعلام الشعبي كامل وتمتلك أرشف رائع جدا واستمراريتها مهمة جدا ولو على البث الرقمي عن طريق منصات شاهد وغيرها ، وأتمنى إذا كان الموضوع مادي أن تقوم وزارة الإعلام السعودية بدعم إدارة القناة من أجل إعادة فتحها".

سعد بن صياد كتب عبر تويتر عن إغلاق قناة الصحراء قائلا :" القناة الرائدة عرفت الناس بالعادات ومكارم الأخلاق وخدمت الموروث ونقلت صورة عن تكافل ورحابة الخليج لمدة 15 عام ، وأناشد الشيخ مشعل بن خالد انقاذ الموقف على شان خاطر من أحبوك وأن كان لا بد اشتريها ونحن أولى بملكية القناة".

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد استعرضنا لكم سبب إغلاق قناة الصحراء السعودية والتي تسبب إعلان إغلاقها في حالة من الجدل الكبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة إذ أن القناة تعتبر من أبرز وأهم القنوات في المملكة والتي كانت تغطي جوانب كبيرة من الموروث الثقافي الخاص بالمسابقات والمهرجانات التي تعنى بالأبل وهي من أبرز وأهم القضايا في دول الخليج.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد