رجيم ما بعد رمضان وأفضل نظام غذائي يمكنك اتباعه

رجيم ما بعد رمضان وأفضل نظام غذائي يمكنك اتباعه

رجيم ما بعد رمضان وأفضل نظام غذائي يمكنك اتباعه_ لاستعادة رشاقتك بعد ولائم ودعوات رمضان الدسمة أنت بحاجة إلى كبح شهيتك، والبدء من جديد في استعادة قوامك المثالي الذي أفسدته الكثير من أطعمة رمضان الدسمة، وكثرة تناول المشروبات السكرية والحلويات، فهل أنت بحاجة إلى ريجيم مثالي. تعرفوا معنا على رجيم ما بعد رمضان وأفضل نظام غذائي يمكن اتباعه حتى يمكنكم فقدان الوزن الزائد الذي تم اكتسابه في شهر رمضان ببساطة وسهولة ، لذا ستعرض لكم وكالة سوا رجيم ما بعد رمضان وأفضل نظام غذائي يمكنك اتباعه 

 بعد انتهاء هذا الشهر يجد العديد من الأشخاص أنفسهم أمام أزمة كبيرة هي زيادة الوزن بشكل كبير أثناء شهر رمضان، مما يجعلك تبدأ في التفكير في فقدان الوزن والعودة إلى الحياة الطبيعية الصحية، لتحسين مظهر وصحة جسمك.

النظام الغذائي العادي بعد رمضان

خلال أيام العيد الأولى، مباشرة بعد شهر كامل من الصيام، يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تعويد جهازهم الهضمي على النظام الغذائي العادي. فما هي الطريقة السليمة للعودة إلى النظام الغذائي العادي بعد رمضان؟

يدرب الصيام لمدة 30 يومًا أجسادنا على الأكل والنوم خلال فترات زمنية أقصر، من الإفطار إلى السحور، ويتأقلم الجسم مع ساعات صيام رمضان الطويلة. وبعد شهر رمضان قد يكون من الصعب على الجسم أن يعود إلى “طبيعته”.

عندما نصوم، تحدث مجموعة متنوعة من التغييرات المهمة في أجسامنا:

  • يتم تنظيم هرمون الأنسولين واستخدامه لمدة 16 ساعة أو أكثر من الصيام.
  • تتكيف أمعائنا مع فترة تناول الطعام الأقصر.
  • يحدث تغيران هرمونيان مهمان للغاية لمساعدتنا على التكيف مع أيام الصيام. الأول هو الهرمون المضاد لإدرار البول ADH، الذي يتم إنتاجه في الغدة النخامية لدينا ويتحكم في فقدان الماء الزائد من خلال الكلى وكذلك ينظم ضغط الدم لدينا.

والآخر هو الألدوستيرون، وهو الهرمون الذي تنتجه الغدة الكظرية والذي ينظم توازن السوائل في الجسم. عندما نصوم، يتكيف الجسم مع محتوى الماء المنخفض وتوازن الكهارل المنخفض وتحتفظ الكلى بالسوائل. بمجرد الخروج من الصيام، من الأهمية بمكان استعادة توازن الإلكتروليت الدقيق هذا تدريجياً عن طريق زيادة تناول السوائل ببطء.

بعد صيام رمضان، من المهم أن نزيد مدخولنا الغذائي تدريجياً. يجب أن نختار 5 وجبات صغيرة، مما يسمح لأجسامنا بالتكيف مع نمط هضم جديد. سيضمن ذلك عدم تعرض جهازنا الهضمي للإجهاد ويبقينا نشطين خلال النهار

كيف تستعيد توازن نظامك الغذائي بعد رمضان

يتعين على جميع المسلمين خلال شهر رمضان الامتناع عن تناول الطعام والشراب منذ بزوغ الشمس وحتى غروبها لمدة تقارب 30 يومًا، يحظى الصائم خلال ساعات الإفطار بوجبة الفطور والسحور وما يتخلل بينهما من وجبات خفيفة، بحيث لا بدّ أن يُراعي الصائم تطبيقه لمبدأ النمط الغذائي المتوازن خلال هذه الفترة والذي يرتكز على احتواء نظامه الغذائي على خمس مجموعات غذائية، تتمثل في ما يأتي:
الخضار. الفواكه. اللحوم. الحبوب. مشتقات الحليب

حيث أنَّ صيام شهر رمضان يقدم بوتقة من الفوائد الصحية الهامة للقلب والدماغ والوقاية من الإصابة ضد العديد من الأمراض، وفي حقيقة الأمر إنَّ مدة صيام رمضان ليست بالفترة الزمنية الطويلة التي تتطلب منك إجراء المزيد من البروتوكولات لاستعادة نمطك الغذائي فور انقضاء هذا الشهر، ففي كلا الحالتين لا بدّ من أن تحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وللمساعدة في ذلك إليك النصائح الآتية:

عدم تناول كميات كبيرة من الطعام.

تحضير وجبات صحية.

التوازن في تناول حصص الطعام اليومية.

شرب كميات كافية من الماء.

رجيم ما بعد رمضان وأفضل نظام غذائي يمكنك اتباعه

سنتعرف على طريقة نظام غذائي صحي رمضان يساعد على خسارة الوزن بشكل سريع وبدون أي مضاعفات على الإطلاق، ويتمثل رجيم ما بعد رمضان في ما يلي:

  • الإبتعاد عن تناول الحلويات التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.
  • تناول الفواكه والمصادر الطبيعية الغنية بالسكر فقط.
  • الإهتمام بتناول الوجبات الصحية التي يتم تحضيرها بالمنزل.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.
  • تناول الوجبات الغنية بعنصر البروتين والعناصر المفيدة للجسم، ومن أمثلتها البيض واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والأسماك.
  • شرب كمية كبيرة من الماء وتجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث أشارت الدراسات لأهمية الماء في ترطيب الجسم وزيادة معدل حرق الدهون بالجسم، كما يعطي إحساس بالشبع لأوقات طويلة.
  • تناول المشروبات التي تزيد من معدل حرق الدهون مثل مشروب الزنجبيل مع الشاي أو الحليب، ومشروب القرفة، وغيرها من المشروبات الأخري.

طرق للتخلص من الوزن الزائد بعد رمضان

  • عدم إهمال أي وجبة من الوجبات الثلاثة اليومية خاصة وجبة الإفطار، لما لها من أهمية قصوى في إعادة تنظيم الشهية في الجسم.
  • تناول بعض أنواع الخضار مثل الخيار والفقوس وبعض الفاكهة وذلك عند الشعور بالجوع فيما بين الوجبات الثلاث.
  • الابتعاد عن تناول عصائر الفاكهة لأنها مليئة بكميات كبيرة من السعرات الحرارية، ويفضل تناول حبة من الفاكهة.
  • تناول الحبوب الكاملة عوضاً عن الأرز الأبيض، ومن هذه الحبوب البرغل والفريكة، لأنّها تتكون من كمية كبيرة من الألياف وبالتالي توصلك بسرعة للشعور بالشبع.
  • تناول الخبز المصنوع من الطحين بدلاً من الخبز الأبيض، على الرغم من وجود نفس السعرات الحرارية في كليهما، إلّا أنّ الخبز الأسود يحمي من الإمساك ويزيد من الإحساس بالشبع

رياضة.jpg
 

  • صناعة الحلويات التي تحبها في المنزل، حيث يمكن التحكم في المواد المستخدمة واستبدال المواد ذات السعرات الحرارية العالية بأخرى أقل.
  • لا تتناول الطعام عندما تكون في حالة نفسية تدفعك لذلك، مثل الغضب او الملل واحرص على تفريغ انفعالاتك بطريقة أخرى مثل الرياضة والعزف أو الرسم.
  • ابتعد عن تناول اللحوم عالية الدسم، مثل الدجاج الذي يحتوي على الجلد أو اللية الموجودة في الخروف.
  • استعمل طريقة الشوي والسلق عند الطبخ بدلاً من القلي فهذا سيقلل من السعرات التي تستهلكها.
  • تناول منتجات الحليب قليل الدسم سواء في الحليب أو الأجبان أو الألبان.
  • احرص على شرب كميات وفيرة من الماء تصل إلى عشرة أكواب في اليوم الواحد.
  • احرص على رفع قدراتك الرياضية ومارس الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً، كما ينصح بتغيير عاداتك في هذا المجال مثل أن تستعمل الدرج عوضاً عن المصعد، وأن تذهب للسوق مشياً بدل استعمال السيارة.
  • تناول البقوليات مثل العدس والفاصولياء البيضاء مكان اللحوم، حتى لو مرة في الأسبوع على الأقل. ابتعد عن تناول الوجبات السريعة قدر المستطاع.
  • لا تكثر من تناول المكسرات. تناول البوشار والذرة والترمس عوضاً عن الشيبس.
  • قلل من كمية الزيت المستعمل في طهي الطعام مهما كان نوعه.

تمارين رياضية لخسارة الوزن بعد رمضان

رياضة المشي

يعتبر المشي من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على خسارة الوزن بشكل سريع.

كما أن رياضة المشي لا تحتاج لوقت أو مجهود كبير، وينصح بالمشي لمدة نصف ساعة باليوم.

رياضة الرقص الشرقي أو الزومبا

رياضة الرقص الشرقي أو الزمبا بالمنزل لمدة ثلاثين دقيقة أو ساعة إلا ربع.

حيث تساعد هذه التمارين على تنشيط الدورة الدموية وزيادة معدل حرق الدهون بالجسم.

ومن الممكن مشاهدة مقاطع الفيديو على شبكات الإنترنت.

ممارسة التمارين بالنوادي الرياضية

كما يمكن ممارسة التمارين بإحدى النوادي الرياضية من خلال عمل اشتراك به وممارسة هذه التمارين تحت إشراف مجموعة من المدربين الرياضين بشكل مستمر حتى نحصل على قوام رشيق.

أطعمة مفيدة للرجيم بعد معرفة أفضل نظام غذائي لاتباع رجيم ما بعد رمضان يجب معرفة بعض الأطعمة التي يُفضل تناولها أثناء الرجيم لمساعدتك على فقدان الوزن، وتشمل بعضها ما يلي: البيض. الشوفان. الفول. العدس. الفاصوليا. الحمص. المكسرات. الأفوكادو. التوت. البروكلي. القرنبيط. الكرنب.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على رجيم ما بعد رمضان وأفضل نظام غذائي يمكنك اتباعه، وتعرفت على النظام الغذائي العادي بعد رمضان _ كيف تستعيد توازن نظامك الغذائي بعد رمضان ، ورجيم ما بعد رمضان طرق للتخلص من الوزن الزائد بعد رمضان، و تمارين رياضية لخسارة الوزن بعد رمضان ، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد