سبب وفاة كاظم السعدي الشاعر العراقي - كلنا العراق

ضمن خبر سبب وفاة كاظم السعدي شاعر العراق وكاتب أغنية كلنا العراق

سبب وفاة كاظم السعدي الشاعر العراقي - كلنا العراق – حيث أعلنت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وفاة كاظم السعدي الشاعر العراقي الذي كتب أغنية كلنا العراق في أربيل.

ويبحث الجمهور والمهتمين عبر محركات البحث في جوجل، عن سبب وفاة كاظم السعدي الشاعر العراقي.

سبب وفاة كاظم السعدي

نستعرض لكم في هذا المقال سبب وفاة كاظم السعدي، نشر حسابNRT عربية على موقع "تويتر" نبأ وفاة كاظم السعدي.

وقال موقع NRT عربية في تغريدته: "بعد معاناته مع المرض وقضاء فترة في دار المسنين ببغداد, كاتب اغنية "كلنا العراق".. وفاة الشاعر كاظم السعدي وحيدآ في اربيل".

312.JPG


 

حيث تم الإعلان عن سبب وفاة كاظم السعدي في أربيل يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023م.

كاظم السعدي في دار المسنيين

وفي شهر آذار 2022 أثارت صور متداولة للشاعر الغنائي الشهير كاظم السعدي مشاعر العراقيين على منصات التواصل الاجتماعي، حيث أظهرت الصور وجوده وحيدا في دار للمسنين بالعاصمة بغداد.

وقال نشطاء إن السعدي، يسكن دار المسنين في مدينة الكاظمية (شمالي بغداد)، ولا يخضع للرعاية اللازمة لكون الدار متواضعة الخدمات، ودعوا عبر حساباتهم على المنصات، الجهات المعنية بالثقافة والفن إلى دعم كبار السن من الفنانين، معبرين عن استيائهم إلى ما آل إليه حال شاعر شهير مثل كاظم السعدي.

وقالت نقابة الفنانين العراقيين، إن وفدا من قبلها زار الشاعر السعدي في مقر إقامته بدار المسنين للاطمئنان على حالته الصحية "وتقديم باقة من الزهور"، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تأتي "ضمن مبادرة التواصل مع مبدعي الفن والوقوف على احتياجاتهم وترك الأثر الطيب في نفوسهم".

وقال الشاعر كاظم الفضلي، عبر حسابه على فيسبوك، إن وفدا من جمعية الأدباء الشعبيين في العراق زار الشاعر الكبير كاظم السعدي الذي يسكن دار المسنين في الكاظمية، وأطلع الوفد على حالته الصحية والاجتماعية والاعتبارية.

ال.JPG


 

وأشار الفضلي، إلى أن الوفد أطلق مناشدة من مكان سكن السعدي في دار المسنين إلى "رئاسات البلاد، ووزير الثقافة حسن ناظم، والخيرين من أبناء الشعب العراقي ومنظمات مجتمع المدني والمؤسسات الثقافية والإبداعية والمهنية للوقوف إلى جانب السعدي ومناصرته بمحنته هذه".

وعلق الإعلامي صباح الجاف، عبر حسابه على تويتر، قائلا "كاظم السعدي واحد من أهم الشعراء المؤثرين، لا يكتب نصا إلا وقد وجد طريقا إلى الشهرة والنجاح، إنه عراب أغنية ميسور الحال لكاظم الساهر ويا ناكر المعروف لعاصي الحلاني، وأشوفك وين يا مهاجر لحاتم العراقي، وكلنا العراق لحسين الجسمي وغيرها من الأغاني الشهيرة يجلس وحيدا مقيما في دار العجزة".

حين عاد السعدي سنة 2019 إلى العراق، احتفت به جمعية الأدباء الشعبيين وقال لهم "وداعاً للغربة، والآن استقر بي المطاف في بلدي العزيز الذي كتبت له وأنا في الغربة لأني لم أكن بعيداً عنه بل لازمني طوال الفترة التي عشتها بالمهجر، وجئت محملاً بأمنياتي وخيالاتي لأعيش ما تبقى من العمر ببلدي الكبير عراق البطولة والأمجاد".

من هو كاظم السعدي – ويكيبيديا

كاظم السعدي هو شاعر غنائي عراقي، من أهل بغداد، في محلة الدوريّين في صوب الكرخ، وُلد في البصرة، وجذوره من ميسان. حاصل على الدبلوم العالي من كلية الفنون الجميلة اختصاص المسرح.

بدأ في سبعينات القرن العشرين، كتب أغاني ذات شهرة لبعض فناني الغناء العراقي ثم العربي، عمل في مجال الشعر الغنائي والصحافة، غادر العراق سنة 1995م إلى الإمارات العربية المتحدة، وظل هناك أكثر من 20 سنةـ تعامل فيها مع فنانين عراقيين وعرب، عاد بعدئذٍ إلى العراق سنة 2019م.

بدأ السعدي عمله الصحافي في العراق سنة 1976م حتى سنة 1990، ترأس في تلك الفترة قسم الموسيقى والغناء في مجلة فنون، وعمل في مجلة ألف باء من سنة 1990 حتى سنة 1995، هاجر بعدئذٍ إلى الأردن، ثم الإمارات، التي عمل فيها لمجلة فواصل وجريدة العرب اللندنية. عمل السعدي في مجال التمثيل، واشترك في تمثيل عدة مسرحيات، ابتدأها مع "فرقة مسرح الصداقة" التي كان فيها عدة فنانين يساريين، ومن المسرحيات التي مثل فيها مسرحية "كشخة ونفخة" سنة 1981م.

وبهذا نكون قد استعرضنا لكم سبب وفاة كاظم السعدي الشاعر العراقي الشهير.

كلنا العراق من كتابات كاظم السعدي

أطلق الفنان حسين الجسمي أغنية كلنا العراق من كتابات الشاعر كاظم السعدي حيث نالت شهرة كبيرة وواسعة بعد مشاركتها من قبل مجموعة من الفنانين والإعلاميين والرياضيين العراقيين والعرب.

وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا حول سبب وفاة كاظم السعدي الشاعر العراقي وكاتب أغنية كلنا العراق للفنان حسين الجسمي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد