آخر أخبار السودان: ليبيا تغلق حدود السودان المشتركة وتستنفر قواتها

عناصر مسلحة ضمن آخر أخبار السودان قرب حدود السودان

ضمن آخر أخبار السودان ليبيا تغلق حدود السودان المشتركة وتستنفر قواتها – حيث أغلق الجيش الليبي، يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023م، الحدود مع السودان بسبب الاضطراب الأمني والاشتباكات العسكرية الذي تشهده الخرطوم وعدة المدن السودانية، نتيجة مواجهات عسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ووفقًا لصحيفة "المرصد الليبية"، أعلنت مصادر من القيادة العامة للجيش الليبي، أن الأخير قرّر إغلاق الحدود المشتركة مع دولة السودان خلال الساعات الماضية، كما أرسلت تعزيزات عسكرية إلى مدينة الكفرة، واستنفرت قواتها في المنطقة.

آخر أخبار السودان - خطوة احترازية على حدود السودان

جاء قرار الجيش الليبي بإغلاق الحدود مع السودان كخطوة احترازية، مع استمرار الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، دون وجود بوادر لحل قريب، فيما دعا المجتمع الدولي وكذلك القوى المدنية في السودان إلى التهدئة وإلى ضرورة التزام الطرفين بالهدنة.

وفي إطار آخر أخبار السودان تثير الاشتباكات العنيفة التي اندلعت منذ أكثر من أسبوع، بين القوات المسلحة المتنافسة في السودان قلق ليبيا من احتمال تمدد الصراع و انتشار هذه الاضطرابات عبر حدود السودان التي تشهد بطبعها فوضى أمنية.

منطقة مفتوحة

إلى ذلك، يبلغ طول حدود السودان المشتركة بين ليبيا وتشاد 382 كلم، وهي منطقة مفتوحة تستغلها المجموعات المسلحة والعصابات الإجرامية لتهريب المهاجرين والسلع.

يذكر أن المنفذ الحدودي بين البلدين يخضع لسيطرة الجيش الليبي باعتباره يقع جنوب البلد وسبق وتم توقيع اتفاقية رباعية لتبادل المعلومات الاستخباراتية بين ليبيا والسودان وتشاد والنيجر في مايو عام 2018، بهدف تأمين الحدود المشتركة للحد من الجرائم العابرة للحدود.

الاشتباكات في السودان الآن

ونتابع ضمن آخر أخبار السودان، حول الاشتباكات في السودان الآن وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية، أعلنت قوات الدعم السريع يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023 عدم التزام الجيش السوداني بالهدنة الإنسانية المعلنة لمدة 72 ساعة.

وأوضحت قوات الدعم السريع عبر "تويتر": "في البدء نجدد التزامنا المطلق بالهدنة الإنسانية المعلنة لمدة 72 ساعة التي وافقنا عليها والتزمنا بكل شروطها من أجل فتح ممرات إنسانية للمواطنين والمقيمين من رعايا الدول الشقيقة والصديقة".

أقرأ/ي أيضًا: آخر أخبار السودان: تحركات مصرية قرب حدود السودان لهذا السبب!

وأضافت: "نشير إلى أن الطرف الثاني (الجيش السوداني) لم يلتزم بشروط الهدنة حيث ما زالت طائراته تحلق في سماء الخرطوم بمدنها الثلاث بما يمثل إخلالا بائنا للهدنة وشروطها واجبة التنفيذ".

تابعت: "إن كسر شروط الهدنة المعلنة يؤكد ما ظللنا نشير إليه مراراً وهو وجود أكثر من مركز قرار داخل قيادة القوات المسلحة، كما أن خرق الهدنة يعد دليلاً دامغاً على التعطش للحرب".

ويترقب السودانيون ضمن آخر أخبار السودان اليوم تنفيذ اتفاق تم التوصل إليه برعاية أميركية لوقف إطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع بعد عشرة أيام من معارك دامية فشلت معها كل محاولات التهدئة.

إعلان وقف إطلاق النار في السودان

ويبقى الاختبار لبيان مدى التزام الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم بقيادة محمد دقلو المعروف بحميدتي بالاتفاق على الأرض، إذ سبق لهما منذ اندلاع المعارك في 15 أبريل، الإعلان أكثر من مرة عن هدنة، ما لبث كل طرف أن اتّهم الآخر بخرقها.

وضمن آخر أخبار السودان أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن طرفي النزاع وافقا على وقف النار ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم. وقال في بيان الاثنين "عقب مفاوضات مكثفة على مدار الساعات الثماني والأربعين الماضية، وافقت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على تنفيذ وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد ابتداء من منتصف ليل 24 أبريل ويستمر لمدة 72 ساعة".

وأضاف "خلال هذه الفترة، تحض الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على الالتزام الفوري والكامل بوقف إطلاق النار".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل أيضاً مع شركاء لتشكيل لجنة تتفاوض على وقف دائم لإطلاق النار في السودان.

وأكد كل طرف عزمه التزام التهدئة، وأعلن الجيش السوداني في بيان نشر عبر صفحته الخاصة على منصة "فيسبوك"، أنه سيحترم الهدنة التي تم التوصل إليها بشرط "التزام" قوات الدعم السريع بها.

وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا ضمن آخر أخبار السودان اليوم حيث ليبيا تغلق حدود السودان المشتركة وتستنفر قواتها وكذلك الإعلان عن وقف إطلاق نار في السودان الآن.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد