أدعية مستحبة ومستجابة في شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤

أدعية مستحبة ومستجابة في شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤

أدعية مستحبة ومستجابة في شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤ يُعتبر شهر شوال من أهم الشهور الإسلامية حيث يأتي بعد شهر رمضان ويتضمن عدة مناسبات وأعمال مستحبة منها الصيام الست من شوال والتي تعتبر سنة مستحبة للمسلمين، كما أن هذا الشهر يحتوي على العديد من الأدعية المستحبة التي ينبغي للمسلمين الاستعانة بها في حياتهم اليومية، سواء لطلب المغفرة أو العون أو الرحمة، فمنها دعاء ختم القرآن، ودعاء النوافل، وغيرها الكثير، فيما سيتقدم عرضه من هذا المقال سنتناول عرض ادعية مستحبة في شهر شوال مكتوبة 1444

رغم انقضاء شهر رمضان المبارك بأيامه ولياليه تبقى أبواب العبادة مفتوحة ، فالطاعة والعبادة يجب أن تلازم الإنسان في كل وقت وحين لا تنتهي مع انتهاء شهر معين ، و من أفضل العبادات التي يمكن القيام بها في شهر شوال لنستكمل بها مسيرتنا في الطاعة و العيادة " الصوم"، تلك العبادة العظيمة التي من أقامها فاز بمغفرة الذنوب ومحو الخطايا والأنام ولاسيما في هذا الشهر الذي يتضاعف فيه الأجر و الثواب ومن أفضل الأدعية التي التي نستطيع أن نرددها خلال الشهر الكريم ما يأتي:

-ونقول في دعاء صيام شهر شوال ١٤٤٤ اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم
-اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

أدعية مستحبة ومستجابة في شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤

_اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء.

_اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم ربنا لك الحمد أن بلغتنا رمضان وأعنتنا علي صيامه وقيامه، اللهم تقبله منا واجعلنا بعده خيرًا مما كنا فيه يا رب العالمين اللهم تقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهك الكريم _

_اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

_اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.

_اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

_ اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء.

_اللهم ربنا لك الحمد أن بلغتنا رمضان وأعنتنا علي صيامه وقيامه ، اللهم تقبله منا واجعلنا بعده خيرا مما كنا فيه يارب العالمين

_اللهم تقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهك الكريم. اللهم لك أسْلَمْتُ وبك آمنتُ، وعليك توكَّلْتُ، وإليك أنبتُ، وبكَ و خاصَمْتُ. اللَّهم أَعُوذُ بِعِزَّتِكَ، لا إله إلا أنتَ أنْ تُضِلُّني أنت الحيَّ الذي لا تموتُ، وَالْجِنَّ وَالإنْسُ يَمُوتُونَ لِلَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نفْسِي ظُلْمًا كثيرًا، وَلا يَغْفِر الذُّنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عِنْدِكَ، وَارحَمْني إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم

ورد عن ابن منظور في كتابه "لسان العرب" أن شوال اسم الشهر الذي يلي رمضان. أول أشهر الحج، وعُرف بهذا لأن لبن الإبل كان يتشول أي تولى أو يدبر في هذا الشهر؛ لهذا كُره الزواج في هذا الشهر لدى العرب. لكن جاء رسول الله -صل الله عليه وسلم- ليبطل هذا. فعن عائشة رضي الله عنها:

"تزوَّجَني النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في شوَّالٍ وبنَى بي في شوَّالٍ، فأيُّ نسائِهِ كانَ أحظَى عندَهُ منِّي، وَكانت عائشةُ تستحبُّ أن تُدْخِلَ نساءَها في شوَّالٍ"

دعاء شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤لتيسير الزواج

لهذا يفضل البعض الاقتداء بسنة رسول الله واستحباب الزواج في شهر شوال، وخير ما يقال من أدعية تيسير الزواج ما يلي:

"يا ودود يا من أسميت نفسك بأرحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك الودود أن تنزل الود والمحبة في قلبي وتسخر لي من عبادك الصالحين.. ربي لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين".

"اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد اقضي حاجتي، آنس وحدتي، فرج كربتي".

"يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، آمن روعتي يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحا".

"اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شيء قدير. يا من قلت للشيء كن فيكون، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".

"يا مبدئ يا معيد.. اسألك باسمك الواسع أن تقر عيني بزوج/ زوجة صالحة تقر بها عيني".

دعاء شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤لقضاء الحاجة

الشهر العاشر من شهور السنة الهجرية والتقويم القمري، هو شهر شوال، ففيه نستقبل أول أيام عيد الفطر ، وفيه صيام الست من شوال التي نحيي بها سنة رسول الله -صل الله عليه وسلم- وخير ما نستقبل به هذا الشهر الذكر والدعاء، إليكم أدعية شهر شوال المستحبة لقضاء الحاجة وتيسير الأمور.

  • دعاء شهر شوال لقضاء الحاجة، لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • دعاء شهر شوال لقضاء الحاجة، اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • دعاء شهر شوال لقضاء الحاجة، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.

دعاء أول جمعة من شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤

  • "اللهم إنها الجمعة شهر شوال فاكتب لنا فيها ساعة استجابة، واكتب لنا الخير حيث كان ثم ارضنا به".
  • "ربي مع أول جمعة في شوال اللهم إنّي أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ، أو أّزلَّ أو أُزلَّ، أو أظلِم أو أُظلم، أو أجهَل أو يُجهل عليّ".
  • "ربي إنها الجمعة عيد في السماء والأرض، فاكتب علينا الأعياد، والأفراح، والسرور، ما حيينا، إنا عبيدك نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء".
  • "اللهم صلّ صلاة كاملة، وسلم سلاما تاما، على نبي تنحل به العقد، وتنفرج به الكُرب، وتُقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله".

دعاء صيام شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤

وتكفي النية الصادقة لبدء صوم الست من شوال، ويمكن أن نزيد الدعاء فنقول:

  • "اللهم ارزقني ثواب صيامها وقيامها صبرًا واحتسابًا، وارزقني فيها الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيها من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيها".
  • "رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين".
  • "اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِا اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِا مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِا لقراءة آياتك ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ".
  • "اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ".
  • "رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين".

أحب الأعمال في شهر شوال ١٤٤٤

تكون من أحب الأعمال في شهر شوال صيام الستة أيام البيض، حيث يكون لها فضل كبير، والتي تعتبر من أفضل العبادات بعد صيام شهر رمضان الكريم.

وأوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بمصر أن لصيام الست من شوال فضل عظيم، لما له من تطهير القلوب وشفاءً من الأمراض.

فضل صيام الستة من شوال ١٤٤٤

وعن فضل صيام الست من شوال وأهدافها هو تعويض النقص الذي يكون تعرض له الصائم أثناء أداء هذه الفريضة.

حيث لا يخلو الأمر من بعض التقصير. لهذا يُستحب الإكثار من النوافل. فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم

انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم ".

حديث صيام الستة شهر شوال ١٤٤٤

فضل صيام الست من شوال من الأمور التي ذُكرت في بعض الأحاديث النبوية الصحيحة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روي: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر".

وفي رواية: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر".

أجر صيام الستة من شوال١٤٤٤

ويوازي صيام الستة من شوال صيام السنة كاملة، لأن الحسنة بعشر أمثالها، ويصوم المسلم في رمضان 30 يوما وبالتالي سيكون أجر صيام رمضان 300 حسنة، ثم صيام الست من شوال يساوي 60 حسنة فيكون المجموع 360 حسنة.

فوائد دينية لصيام ستة أيام من شوال١٤٤٤

  • مغفرة الذنوب يوجب صيام رمضان مغفرة ما تقدم من الذنوب، والصائمون لرمضان يوفون أجورهم في عيد الفطر، وهو يوم الجوائز، وتكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه النعمة أيضاً، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب.
  • أجر صيام الدهر أجر صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان كأجر صيام الدهر كله، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (مَنْ صامَ رمضانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ ستًّا مِنْ شوَّالٍ، كانَ كصيامِ الدَّهْرِ) [رواه مسلم].
  • إكمال النقص يكمل صيام شوال ما حصل في الفرض من خلل ونقص، حيث تكمل النوافل الفرائض يوم القيامة، والجميع يحتاج إلى الأعمال التي تكمل نقص الفرائض.

أصل تسمية الأيام البيض بهذا الاسم وما الفرق بينها وبين السته من شوال؟

الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها القمر ويكون بدرًا، وتكون الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي.

وسُمِّيَت هذه الأيام بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته.

وقد جاء ذلك في الأحاديث النبوية الشريفة، منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضى الله عنه عَنِ النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ"

  • أمَّا الأيام الستة من شهر شوال فهي تلك الأيام من شوال التي يُندَب صيامُها بعد شهر رمضان ويومِ الفطر، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ". ويجوز صيامها متتابعة ومتفرقة في أول شوال أو وسطه أو آخره، قال ابن قدامة في المغني: ( فلا فرق بين كونها متتابعة أو متفرقة في أول الشهر أو في آخره لأن الحديث ورد بها مطلقاً من غير تقييد، ولأن فضيلتها لكونها تصير مع الشهر ستة وثلاثين يوماً، والحسنة بعشر أمثالها فيكون ذلك كثلاثمائة وستين يوماً.

وبهذا متابعي وكالة سوا نكون قد قدمنا لكم أدعية مستحبة ومستجابة في شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤، وأجر صيام الستة من شوال١٤٤٤، دعاء شهر شوال مكتوبة ١٤٤٤لتيسير الزواج وقضاء الحاجة ، أحب الأعمال في شهر شوال ١٤٤٤، فضل صيام الستة من شوال ١٤٤٤ _ فوائد دينية لصيام ستة أيام من شوال١٤٤٤ وختاما أوضحنا لكم أصل تسمية الأيام البيض بهذا الاسم وما الفرق بينها وبين السته من شوال .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد