آخر أخبار السودان: تحركات مصرية قرب حدود السودان لهذا السبب!

آخر أخبار السودان حيث مركبات عسكرية تحمل مسلحين

آخر أخبار السودان تحركات مصرية قرب حدود السودان-  حيث أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، يوم الاثنين 24 أبريل 2023م، أن فرق الإغاثة الدولية في الهلال الأحمر المصري، توجهت فور اندلاع الأزمة السودانية باتجاه الحدود والمعابر المصرية السودانية.

وأوضحت الوزارة أن ذلك التنسيق مع فرع الهلال الأحمر المصري في محافظة أسوان، وذلك استمرارا لجهود الهلال الأحمر المصري في خدمة الإنسانية، ومن منطلق الدور الأساسي المعني به وقت الأزمات والكوارث.

آخر أخبار السودان – التحركات المصرية

أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، في بيان رسمي ضمن آخر أخبار السودان، أنه تم إقامة مركز خدمة إغاثي إنساني عبر معبر أرقين الحدودي، حيث تقدم فرق الهلال الأحمر المصري عبر ذلك المركز خدمات الإغاثة والطوارئ والتي تشمل على خدمات الدعم النفسي والأدوية والوجبات الغذائية الخفيفة ووسائل الاتصال التليفونية والشبكية بين العابرين من خلال المعبر من مختلف الجنسيات وبين ذويهم، كما تقدم كذلك الفرق الدولية خدمة الإسعافات الأولية للعابرين، وتدبير وسائل مواصلات تمكن العابرين من الوصول إلى الجهة التي يرغبون في الوصول إليها، بالإضافة إلى إعادة الروابط العائلية.

أقرأ/ي أيضًا: بدء إجلاء البعثات الدبلوماسية من السودان

كما أقام الهلال الأحمر المصري نقطة التقاء للعابرين بفرع الهلال الأحمر المصري بمحافظة أسوان لتكون مهيأة لتقديم الخدمة اللازمة حال وصول العالقين إلى أسوان.

وأضافت التضامن الاجتماعي، أنه في هذا الصدد يتم التنسيق والتواصل على مدار الساعة بين الهلال الأحمر المصري وبين العديد من الشركاء المعنيين بتلك الأزمة منها الهلال الأحمر السوداني، ومكتب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر بدولة السودان واللجنة الدولية للصليب الأحمر بمصر والسودان؛ وذلك من أجل تنسيق الجهود وبحث سبل تقديم الخدمة الإنسانية في تلك الأزمة، كما تم نشر الآليات اللازمة للتواصل مع الهلال الأحمر السوداني والمصري؛ لتذليل العقبات للمواطنين السودانيين أو الجاليات الأخرى بالسودان.

الهلال الأحمر يبحث مع نظرائه الأزمة السودانية

وضمن آخر أخبار السودان يبحث الهلال الأحمر المصري حاليا مع نظرائه من الحركة الدولية ما يمكن أن يؤدي إليه الوضع الحالي في حالة استمرار الاضطرابات وكيفية تفعيل الممرات الآمنة، فضلا عن التنسيق والتواصل مع جمعيات الصليب الأحمر في دولتي جنوب السودان وتشاد، حال وجود بعض الطلاب المصريين أو العالقين في تلك الدول.

استمرار الاشتباكات في السودان

وضمن آخر أخبار السودان ما تزالت الاشتباكات المسلحة متواصلة لليوم الحادي عشر على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، في وقت بدأ السكان في عملية نزوح جماعي نحو المدن الشمالية الأكثر استقرارا.

وفي مناطق متفرقة من العاصمة السودانية الخرطوم تتواصل الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وسط تحليق مكثف للطيران الحربي ، ومن منطقة بُرّي وسط العاصمة، يسمع أصوات تبادل إطلاق نار وتصاعد أعمدة الدخان جهة وسط الخرطوم ومحيط المطار الدولي.

إجلاء البعثات الدبلوماسية من السودان

بدأت يوم السبت الماضي ثاني أيام عيد الفطر المبارك عملية إجلاء البعثات الدبلوماسية والرعايا من السودان وذلك بعد استمرار المعارك والقتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال الجيش السوداني في بيان له إن عبد الفتاح البرهان تلقى اتصالات من رؤساء عدد من الدول لطلب تسهيل وضمان إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية.

وأوضح الجيش في آخر أخبار السودان أن عملية إجلاء البعثات التي تطلب دولها ذلك ستتم خلال الساعات القليلة المقبلة مبينا أن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والصين ستقوم بإجلاء دلوماسييها ورعاياها بطائرات نقل عسكري تتبع قواتها المسلحة.

من جهتها قالت وزارة الخارجية السعودية إن عملية إجلاء المواطنين السعوديين وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة بدأت من السودان إلى أراضي المملكة.

وقال الجيش السوداني إنه تم إجلاء البعثة السعودية برا إلى بورتسودان ومنها جوا إلى المملكة وسيتم تأمين مغادرة البعثة الأردنية في وقت لاحق.

إعلان وقف إطلاق النار في السودان

نشرت وسائل إعلام عبرية ودولية مساء يوم الاثنين 24 أبريل 2023، آخر أخبار السودان حيث سيتم وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة.

وبحسب موقع واللا العبري، أعلن وزير الخارجية الأمريكي بلينكين أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وافقوا على الاقتراح الأمريكي بوقف إطلاق نار لمدة 72 ساعة يبدأ اليوم منتصف الليل بتوقيت السودان، بإشراف الولايات المتحدة ودول أخرى وممثلي الأحزاب المدنية في السودان.

في حين، أكدت مصادر للجزيرة أن الجيش السوداني والدعم السريع يتجهان لهدنة جديدة مدتها 3 أيام بعد اتصالات من الإدارة الأمريكية.

وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا ضمن آخر أخبار السودان حول التحركات المصرية قرب حدود السودان، وكذلك إجلاء البعثات الدبلوماسية وإعلان وقف إطلاق النار في السودان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد