آخر أخبار السودان – استمرار الاشتباكات المسلحة ونزوح جماعي نحو الشمال

آخر أخبار السودان – استمرار الاشتباكات المسلحة ونزوح جماعي نحو الشمال

ما زالت الاشتباكات المسلحة متواصلة لليوم العاشر على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، في وقت بدأ السكان في عملية نزوح جماعي نحو المدن الشمالية الأكثر استقرارا.

آخر أخبار السودان

وفي مناطق متفرقة من العاصمة السودانية الخرطوم تتواصل الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وسط تحليق مكثف للطيران الحربي ، ومن منطقة بُرّي وسط العاصمة، يسمع أصوات تبادل إطلاق نار وتصاعد أعمدة الدخان جهة وسط الخرطوم ومحيط المطار الدولي.

وفي بيان عن مجريات الوضع، قال الجيش السوداني، الإثنين، إن الموقف العملياتي "مستقر" بشكل ملحوظ.

وأضاف: "تبعثرت مجموعات المليشيا المتمردة (الدعم السريع) على نطاق واسع بالخرطوم (الجزء الجنوبي من العاصمة) وأجزاء محدودة من الخرطوم بحري (الجزء الشمالي الشرقي من العاصمة) وسط الأحياء للاحتماء بهذه التجمعات السكنية واتخاذ المواطنين دروعا بشرية".

ولفت إلى أن "الموقف العملياتي مستقر بشكل ملحوظ وتستمر قواتنا في توسيع نطاق تأمين منطقة الخرطوم (وسط) بالتدرج لتجنب إلحاق أضرار بالمناطق السكنية".

من جانبها، تحدثت "الدعم السريع" الإثنين، في بيان، عن "غارة جوية على أحياء سكنية متفرقة من العاصمة الخرطوم حي الدوحة بأم درمان ومنطقة الكلاكلة جنوب الخرطوم"، بينما لم يصدر على الفور بيان من الجيش السوداني بهذا الخصوص.

فيما اشتكى مواطنون في العاصمة الخرطوم من تذبذب في الوصول إلى خدمات الإنترنت بعد أن كانت مقطوعة لساعات.

نزوح جماعي شمالا

ويواصل العديد من المواطنين النزوح إلى المدن الشمالية للخرطوم أملا في العبور إلى مصر، بينما يحاول آخرون السفر إلى المدن المتاخمة للخرطوم مثل ولايتي الجزيرة وسنار (وسط).

وفي السياق، ما زالت جهود إخلاء الرعايا الأجانب في السودان تتواصل، وسط "التزام" معلن من قبل الجيش و"الدعم السريع" بتسهيل وتأمين عمليات الإجلاء، بعد انتهاء هدنة إنسانية لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر .

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

المصدر : وكالة سوا - الاناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد