سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران

سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران - ارشيف

سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران - حيث توفي رئيس الوزراء الأردني السابق أمس السبت 22 أبريل 2023، عن عمر ناهز 89 عاماً، تقلد خلالها عدة مناصب حساسة في الأردن، وبدأ الكثير من الأشخاص بالبحث عن سبب الوفاة.

وفاة مضر بدران

سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران  - تفاعل الكثير من رواد منصات التواصل الاجتماعي بما فيها تويتر مع وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران ، ونعى الكثير من الأشخاص مضر عدنان متمنين له الرحمة والمغفرة.

سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق

سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران  - بدأ الكثير من الأشخاص بالبحث عن سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران ، حيث لم تعلن المصادر الأردنية لحد اللحظة عن سبب الوفاة المباشر .

وقال واحد من الحسابات المغردة: "رحم الله رجل الدولة #مضر_بدران الذي تسلم مدير المخابرات بفترة من أكثر الفترات حساسية نهاية الستينات وبداية السبعينات وكان حملا ثقيلا من حيث التوقيت وأنه جاء بعد مدير بحجم محمد رسول الكيلاني وبقي مديرا من  عام 1968 حتى تقاعد برتبة لواء عام 1975 ليواصل مهامه في مواقع الدولة بجدارة".


وأورد آخر: "عظم الله أجرك يا وطن بفقيد #الاردن الكبير صقر المخابرات العامة دولة رئيس الوزراء #مضر_بدران ، رحمك الله وأسكنك فسيح جناته".

سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران  - في حين أورد حساب آخر: "صقر دائرة المخابرات العامة، ورئيس الوزراء ومدير الديوان الملكي السابق، رجل الدولة الذكي والفريد، معالي مضر بدران في ذمة الله، اللهم في هذه الأيام الفضيلة نسألك أن ترحم هذا الجندي المجهول وأن تغفر له وأن تجازيه عنا خير الجزاء، دعواتكم لأبي عماد".

مضر بدران ويكيبيديا

مضر محمد عايش بدران هو رئيس وزراء أردني سابق، وشَغل مناصبًا سياسية مُتعددة في الأردن، ولدَ في جرش عام 1934، وفي عام 1956 حصل على ليسانس حقوق من جامعة دمشق، وفي نفس العام حصل على دبلوم مالية واقتصاد من جامعة دمشق. مُتزوج وله أربع أولاد.

المناصب التي شغلها

تقلدَ عددًا من المناصب، ومنها:

1957: مستشار عدلي في القوات المسلحة الأردنية
1962: مدعي عام خزينة القوات المسلحة
1965: مساعد مدير المخابرات الأردنية للقسم الخارجي
1968: مدير المخابرات العامة
1970: تقاعد من الخدمة العسكرية برتبة لواء
1972: رئيس المكتب التنفيذي لشؤون الأرض المحتلة
1973-1974: وزير التربية والتعليم
1975-1976: رئيسًا للديوان الملكي
1976-1979: رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع
عضو مجلس الأعيان الأردني
1980-1984: رئيس الوزراء ووزير الدفاع
1989: رئيس الديوان الملكي الأردني
1989-1991: رئيس وزراء ووزير الدفاع
عضو مجلس الأعيان الأردني
رئيس اللجنة الملكية لبناء جامعة اليرموك
رئيس اللجنة الملكية لبناء جامعة العلوم والتكنولوجيا
رئيس اللجنة الملكية لبناء الجامعة الهاشمية
رئيس مجلس أمناء الجامعة الهاشمية
الأوسمة

حصل على عددٍ من الأوسمة، ومِنها:

وسام الاستقلال من الدرجة الرابعة.
وسام النهضة من الدرجة الثالثة.
وسام الكوكب من الدرجة الأولى.
وسام النهضة المرصع.

وتقلد مناصب عديدة كان أبرزها إدارة المخابرات العامة، حيث أمضى جزءاً كبيراً من مشواره كمسؤول أمني، قبل أن يترأس أربع حكومات في المملكة الأردنية، ولد بدران في محافظة جرش شمالي الأردن عام 1934.

وحصل على الإجازة في الحقوق من جامعة دمشق في عام 1965، فضلاً عن دبلوم في المالية والاقتصاد من الجامعة ذاتها وفي العام نفسه، وله أربعة أولاد، فيما تولى شقيقه عدنان بدران رئاسة الوزراء كذلك بالأردن، وفق ويكيبديا. سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران

a236706f-العين-الأسبق-مضر-بدران.jpg
 

ويعد مضر بدران واحداً من أبرز رجال السياسة في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال، حيث عايش التحديات الكبيرة التي شهدتها المملكة الأردنية، ومن المناصب التي تولاها مستشار عدلي في القوات المسلحة، ومدعي عام خزينة القوات المسلحة، ومساعد مدير المخابرات للقسم الخارجي، ومدير المخابرات العامة، ووزير التربية والتعليم، ورئيس للديوان الملكي، ورئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع، وعضو مجلس الأعيان الأردني، ورئيس الوزراء ووزير الدفاع.

وشكّل بدران أربع حكومات، وكان خيار الملك الحسين بعد "هبة نيسان" (1989) التي انتفض خلالها الأردنيون. واستطاع بدران بصعوبة نيل ثقة البرلمان لتولي منصب رئيس الوزراء، ومع عودة الحياة البرلمانية والسياسية واجه عاصفة انتقادات من القوى السياسية الممنوعة واليسار والقوى الإسلامية وضم 5 وزراء منهم لحكومته، واستطاع أن يحتوي كماً كبيراً من النقد آنذاك، وعاصر بدران أزمة اجتياح الكويت، وقبلها أزمة بنك البتراء، وهي واحدة من أكبر الأزمات الاقتصادية التي مرت على الأردن في ثمانينيات القرن الماضي.

وهو من قام بتوثيق العلاقة الرسمية بالإخوان المسلمين وعايش تأزم العلاقة مع سورية ثم انفراجها، وخلال ذلك شاع نبأ محاولة اغتيال استهدفته عام 1981 وقف وراءها رفعت الأسد شقيق رئيس النظام السوري السابق حافظ الأسد، حينما كان قائد "سرايا الدفاع"، وقبل ثلاثة أعوام نشر بدران مذكراته السياسية في كتاب بعنوان "القرار"، حيث سرد وأرخ فيه لظروف أمنية وسياسية واقتصادية صعبة عاشها الأردن في وسط عربي ملتهب، ألقى بظلاله على الأردن، حيث سادت الانقلابات العسكرية وظهرت قيادات ثورية كادت تعصف بأمن واستقرار البلاد.

وتناول في مذكراته علاقات الأردن مع السعودية وسورية والعراق، مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية بقيت المحور الرئيسي للسياسة الأردنية لتحقيق هدف استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه في دولته المستقلة، ومقاومة مخططات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية والتوسعية.

سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران  - حيث ضجت منصات التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك وانستغرام بالبحث عن سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران وننتظر لحين الإعلان الرسمي من المصادر المختصة في الأردن.

وبذلك نكون متابعي وكالة سوا قد أرفقتا لكم بعض المعلومات عن موضوع سبب وفاة رئيس الوزراء الأردني السابق مضر بدران وسردنا لكم أهم مناقب ومحطات حياته وكيف تفاعل المغردون عبر تويتر مع وفاته .

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد