رغم دعوات الهدنة.. تجدد الاشتباكات في السودان صباح أول أيام عيد الفطر

تجدد الاشتباكات في السودان

تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، فجر اليوم الجمعة 21 أبريل 2023، أول أيام عيد الفطر ، في عدة مناطق بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وهزت الانفجارات والاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، العاصمة الخرطوم، في ساعات الصباح، على الرغم من الدعوات إلى هدنة من أجل المدنيين في أول ايام عيد الفطر.

وتحدث شهود عن إطلاق نار وغارات جوية قبل شروق الشمس كما يحدث كل صباح منذ 15 نيسان/ أبريل الجاري.

وأفاد شهود عيان بأن قصفا عنيفا شهدته عدة مناطق جنوبي الخرطوم. وذكر الشهود أن مناطق عدة في مدينتي بحري "شمالي العاصمة" وأم درمان "غربها" شهدت اشتباكات بين الطرفين.

وأكدت لجنة أطباء السودان المركزية، أن مناطق متعددة من الخرطوم "تعرضت وما زالت تتعرض للقصف والاشتباكات المتبادلة بين قوات الجيش والدعم السريع".

وأضافت أن هذه المواجهات في ليلة عيد الفطر "خلفت دمارا طال المباني والمنشآت والممتلكات العامة". وكانت الاتصالات الدبلوماسية قد تكثفت أمس، الخميس، في محاولة للتوصل إلى تهدئة.

وأعلنت قوات الدعم السريع، صباح اليوم، "موافقتها على هدنة لمدة 72 ساعة" اعتبارا من السادسة من صباح اليوم، لمنح فترة راحة للسودانيين الذين ما زالوا عالقين في تبادل إطلاق النار الذي أودى بحياة أكثر من 330 شخصًا حتى الآن.

وفي الوقت نفسه، ألقى قائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان ، خطابا موجها إلى السودانيين بمناسبة عيد الفطر عبر التلفزيون الحكومي، في أول ظهور له منذ بدء القتال، ولم يشر فيه إلى أي هدنة.

وقال البرهان، الذي ظهر ببزة عسكرية جالسا في مكتب بين علمين للسودان، "تمر على بلادنا هذا العام مناسبة عيد الفطر المبارك وبلادنا أصابها جرح بالغ الخطورة".

وأضاف "يبقي الأمل الدائم في أننا مع شعبنا العظيم سنتجاوز هذه المحنة ونخرج منها أكثر وحدة وقوة وتماسكا ويزداد هتافنا قوة جيش واحد شعب واحد".

وتابع أن "قواتكم المسلحة تتقدم في حسم المتمردين"، مؤكدا أنه "على ثقة في تجاوز هذه المحنة بالحكمة والقوة وبما يحافظ على أمن ووحدة البلاد ويمكننا من الانتقال الآمن للحكم المدني".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد