كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى -تكبيرات عيد الفطر 2023

تكبيرات صلاة العيد

كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى -تكبيرات عيد الفطر 2023 - يستعد المسلمون في هذه الأثناء لاستقبال عيد الفطر 2023 المبارك، ووداع شهر رمضان الفضيل، حيث يتجهز الجميع لرؤية الهلال ومعرفة موعد العيد.

عيد الفطر 2023

وأعلنت العديد من الدول الإسلامية أن يوم السبت الموافق 22 أبريل هو أول أيام عيد الفطر 2023 وذلك بعد تعثر رؤية هلال شهر شوال 1444 من خلال المراصد الفلكية المعتمدة لديها.

ويزداد البحث خلال هذه الأوقات عن عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى حيث يتجهز المسلمون لأداء صلاة عيد الفطر 2023.

 وسنوضح لكم خلال السطور القادمة في هذا المقال من وكالة سوا الإخبارية، كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى وكيفية صلاة عيد الفطر 2023، وتكبيرات العيد مكتوبة.

صلاة العيد

شرعت صلاة العيد في الإسلام، حيث من المعلوم أن صلاة عيد الفطر تأتي في الأول من شوال الهجري، وصلاة عيد الأضحى تأتي كل عام في العاشر ذي الحجة من كل عام هجري.

وصلاة العيد حكمها عند الحنابلة والإمامية فرض كفاية، وعند المالكية والشافعية سنة مؤكدة، وواجبة عند الحنفية. 

وتكون الصلاة في صباح أول أيام عيدي الأضحى والفطر، وثبت في حديث عن النبي: أن النبي محمد ﷺ واظب عليها، وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها، وصلاة العيد ركعتان، يشرع فيها التكبير، وبعدها خطبة واحدة.

كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر المبارك؟

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر 2023، يختلف في الركعة الأولى عن الركعة الثانية، حيث أن صلاة العيد سنة نبوية مؤكدة حرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم وحث عليها أهله.

وتؤدي صلاة العيد ركعتان، حيث يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، أما الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، وتكون التكبيرات قبل قراءة القرآن.

تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك

تصلى صلاة العيد ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام الأولى قبل قراءة الفاتحة، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، يجلس للتشهد ويُسلم.

كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى؟

في الإجابة على سؤال كم عدد التكبيرات في الركعة الأولى في صلاة العيد وتحديداً عيد الفطر 2023، بأن عدد تكبيرات الركعة الأولى 6 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.

وعدد تكبيرات الركعة الثانية في صلاة العيد فقط 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

اقرأ أيضاً: عيد الفطر 2023 - رسائل عيد الفطر لخطيبتي

تكبيرات-عيد-الفطر.jpg
تكبيرات صلاة العيد

صيغة تكبيرات صلاة العيد - تكبيرات عيد الفطر 2023

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله..».

«وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون..».

«اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا»

التكبيرات.jpg
تكبيرات صلاة عيد الفطر 2023

كيفية صلاة العيد - كيف أصلي صلاة عيد الفطر 2023 ؟

أولاً: يكبر تكبيرة الإحرام.

ثانياً: يكبر 6 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام أو 7 تكبيرات مع تكبيرة الإحرام.

ثالثاً: يقرأ الفاتحة.

رابعاً: ثم سورة ق أو الأعلى.

خامساً: يقوم مكبرًا بعد الركوع والسجود.

سادساً: يكبر 5 تكبيرات.

سابعاً: يقرأ الفاتحة.

ثامناً: ثم يقرأ الغاشية أو القمر.

تاسعاً: وبعد ختم الصلاة يشرع في خطبة العيد.

هل يوجد خطبة في صلاة العيد بالمنزل؟

لا يوجد خطبة لمن يصلي صلاة العيد في المنزل، حيث يبدأ وقت صلاة العيد من وقت ارتفاع الشمس، أي بعد شروقها بنحو ثلث ساعة، ويمتد حتى ذهاب الشمس، أي قبل وقت الظهر.

حكم صلاة العيد عند الشيعة

عند الشيعة صلاة العيدين سواء كانت صلاة عيد الفطر، أم صلاة عيد الأضحى، فهي واجبة في زمان حضور الإمام مع اجتماع الشرائط، لكنها مستحبة جماعة وفرادى في زمان الغيبة.

كيفية صلاة العيد عند الشيعة؟

تصلى صلاة العيد عند الشيعة ركعتان تبدأ بتكبيرة الإحرام ويقرأ في كل منهما الحمد وسورة، والأفضل أن يقرأ في الأولى سورة الشمس وفي الثانية سورة الغاشية أو حسب رواية أخرى يقرأ في الأولى سورة الأعلى وفي الثانية سورة الشمس. 

ثم يكبّر في الأولى خمس تكبيرات، ويقنت بعد كل تكبير، وفي الثانية يكبر بعد القراءة أربعاً ويقنت بعد كل تكبير. ثم يكبر تكبيرة الركوع ثم يركع ويسجد.

 ويجزي في القنوت ما يجزي في قنوت سائر الصلوات، والأفضل أن يدعو بالمأثور، فيقول في كل واحد منها: «اللَّهُمَّ أَهْلَ الكَبْرِياءِ وَالعَظَمَةِ، وَأَهْلَ الجُودِ وَالجَبَرُوتِ، وَأَهْلَ العَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأَهْلَ التَّقوى وَالمَغْفِرَةِ، أَسْأَلُكَ بِحَقِّ هذا اليَوْمِ الَّذِي جَعَلْتَهُ لِلْمُسْلِمِينَ عِيْداً، وَلِمُحَمَّدٍ صلى‌الله‌عليه‌وآله ذُخْراً وشَرَفاً وَكَرَامَةً وَمَزِيداً، أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمّدٍ، وَأَنْ تُدْخِلَنِي فِي كُلِّ خَيْرٍ أَدْخَلْتَ فِيْهِ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تُخْرِجَنِي مِنْ كُلِّ سُوءٍ أَخْرَجْتَ مِنْهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما سَأَلَكَ عِبادُكَ الصَّالِحُونَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِمّا اسْتَعاذَ مِنْهُ عِبادُكَ المُخلِصُونَ.»

وفي ختام المقال نكون عرضنا لكم في وكالة سوا الإخبارية كم عدد التكبيرات في الركعة الأولى في صلاة العيد، وكيفية صلاة عيد الفطر 2023 وحكم صلاة العيد، وكيفية صلاة عيد الفطر عند الشيعة وحكمها.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد