حقيقة مقتل محمد حمدان دقلو حميدتي قائد قوات الدعم السريع في السودان

ضمن خبر حقيقة مقتل محمد حمدان دقلو الملقب بـ حميدتي - إليكم التفاصيل

حقيقة مقتل محمد حمدان دقلو حميدتي قائد قوات الدعم السريع في السودان – حيث تداولت وسائل إعلام وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبر مقتل محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي" قائد قوات الدعم السريع في السودان ونائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

ويبحث الكثير من المهتمين في الشأن السوداني والأحداث الدائرة، عبر محركات البحث في جوجل عن حقيقة مقتل محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان ونترك لكم الإجابة من خلال هذا المقال.

حقيقة مقتل محمد حمدان دقلو

نشر الحساب الرسمي لقوات الدعم السريع على "تويتر"، تغريدة قال فيها: "ببالغ الحزن والاسى ننعى للشعب السوداني ولقوات الدعم السريع انتقال القائد الفريق اول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع الي رحمة الله مثاثرا بجراح اصيب بها اثناء تأدية واجبه مع نفر من رفاقة انا لله وانا الية راجعون".

ليتبين فيما بعد أن المعارك العسكرية الدائرة في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، انتقلت إلى الفضاء الإلكتروني حيث أعلنت قوات الدعم السريع مساء الأربعاء، أن موقعها الإلكتروني تعرض لعملية اختراق، ونشر عليه نعي لقائدها محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها: "بسم الله الرحمن الرحيم قيادة قوات الدعم السريع تنفي قوات الدعم السريع ما يشاع حول استشهاد قائداها بشمال وغرب دارفور، وتؤكد انهم في اتم الصحة والجاهزية ويشرفان بنفسهم على معركة العزة والكرامة بالفاشر والجنينة".

لقطة الشاشة 2023-04-20 114615.png


 

ولم تكن هذه أول حرب من هذا النوع بين الطرفين، فمنذ اليوم الأول لانطلاق الاشتباكات الدامية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، لم تهدأ حرب الفيديوهات والبيانات بينهما.

كذلك بدأ صراع من نوع آخر يجري بعيدًا عن الميدان، ساحته مواقع التواصل الاجتماعي والمقاطع المصورة المرفقة ببيانات سريعة من الطرفين.

وبات كل واحد منهما ينشر بيانات مع فيديوهات وصور تزعم سيطرته على مناطق معينة ليسارع الآخر باستعمال ذات الأدوات لنفي الخبر.

واندلع قتال عنيف بين القوتين العسكريتين الكبيرتين في البلاد الأسبوع الماضي، بعد أيام من دفع قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في الولاية الشمالية، فضلًا عن بعض الآليات بمراكزها بالخرطوم، ما استفز الجيش الذي أكد أن تلك التحشيدات غير قانونية، وتمت دون تنسيق معه.

من هو محمد حمدان دقلو حميدتي – ويكيبيديا

بعد توضيح حقيقة مقتل محمد حمدان دقلو حميدتي، نستعرض لكم من هو محمد حمدان دقلو في هذا المقال:

الفريق أول محمد حمدان دقلو ويُلقب بـ حميدتي (من مواليد 1975 وهو من قبيلة الرزيقات من رفاعة من جهينة) هوَ عسكري سوداني وقائد قوات الدعم السريع في السودان.

برزَ اسمهُ خلال الثورة السودانية التي اندلعت في 19 ديسمبر/كانون الأول من عام 2018 والتي أسقطت الرئيس عمر البشير الذي ظل يحكمُ البلاد لما يزيد عن ثلاثة عقود.

شغل منصب نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان بعد الإطاحة بالمشير عمر البشير.

أختلف حميدتي لأحقًا مع عبد الفتاح البرهان وأعلن التمرد علي الجيش السوداني في 15 أبريل 2023 وقد وصف حربه بأنها ضد الإسلاميين المتطرفين ولتحقيق الديمقراطية والحكومة المدنية.

وُلد محمد حمدان عام 1975 من قبيلة الرزيقات وترعرع هناك، انقطعَ عنِ الدراسة في سنّ الخامسة عشر بعدما توجّه لممارسة تجارة الإبل والقماش وحماية القوافل بين ليبيا ومالي.

عُرف عنه في طفولتهِ قيادته لمجموعة صغيرة من الشباب التي كانت تعملُ على تأمين القوافل وردع قطاع الطرق واللصوص.

خِلال تلك الفترة؛ كان محمد دائم التنقل بين تشاد وليبيا ومصر تارةً لبيع الإبل وتارة أخرى لحماية القوافل فنجحَ في جمعِ ثروة كبيرة مكّنتهُ في وقتٍ لاحق من تأسيس ميليشيا مُسلّحة زادت شهرتها خاصّة بعدما لفتت انتباه صناع القرار في السودان في ظلّ سعي الحكومة إلى ضم القبائل لتحالفها مع الجنجويد لمواجهة التمرد في دارفور، وهذا كله ضمن خبر حقيقة مقتل محمد حمدان دقلو.

مسيرة حميدتي العسكرية

واستكمالًا لمقال حقيقة مقتل محمد حمدان دقلو، نستعرض سيرته العسكرية حيث لم يتلق محمد حمدان دقلو تعليما أكاديميا ولم ينخرط في الجيش أصلا، إنما شق طريقه للقوة والنفوذ بنفسه.

برزَ حينما شكّلت الحكومة في الخرطوم قوات شعبية من القبائل الموالية فعيّنت حميدتي قائدًا لها. لم تكن القوات نظاميّة في بداية الأمر؛ وكانَ يغلبُ عليها الطابع القبلي لكنّها تطورت شيئًا فشيئًا حتى تمّت هيكلتها وصارت قوات قوميّة ثمّ غُيّر اسمها فيما بعد إلى "قوات الدعم السريع".

وبهذا نكون قد ووصلنا في وكالة سوا الإخبارية إلى اختتام مقالنا حول حقيقة مقتل محمد حمدان دقلو حميدتي قائد قوات الدعم السريع في السودان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد