دعاء ابي حمزة الثمالي

دعاء ابي حمزة الثمالي

دعاء ابي حمزة الثمالي - حيث ازدادت عمليات البحث في الوقت الحالي عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المسلمون في الوطن العربي عن دعاء ابي حمزة الثمالي

وتوفر وكالة سوا الإخبارية لمتابعينها الكرام دعاء ابي حمزة الثمالي عقب نهاية صيام الشهر الفضيل عند المسلمين، في الوقت الذي نشهد فيه أيام مباركة يستجيب بها الدعاء.

دعاء ابي حمزة الثمالي

 

ثابت بن أبي صفية بن دينار الكوفي وكنيته ولقبه المشهور به هو أبو حمزة الثمالي. هو راوي ومُفسّر شيعي كوفي.[1] وكان من أصحاب أربعة من أئمة الشيعة؛ هم على الترتيب: علي بن الحسين، ومحمد الباقر، وجعفر الصادق، وموسى الكاظم. وأما نسبة الثمالي فتعود إلى أحد عشائر قبيلة الأزد العربية.

أبو حمزة الثمالي.
ثابت بن أبي صفية بن دينار الكوفي.
معلومات شخصية
الميلاد يوم ولادته غير مُؤرّخ.
الكوفة.
تاريخ الوفاة 150 هـ.[1]
مواطنة العراق

 

ابي حمزة الثمالي

حياة ابي حمزة الثمالي

ولد الثمالي ونشأ في مدينة الكوفة في العراق. وكانت تلك المدينة آنذاك أحد مراكز الفكر الداعي للتشيع والولاء لأهل بيت محمد (ص). أخذ علومه عن علماء الكوفة، ثم أصبح لاحقاً أحد أعلام الفقه والعلم والفكر فيها.[2] وله من الأولاد (حمزة ونوح ومنصور) قتلوا جميعا مع زيد بن علي[3].

مكانة ابي حمزة الثمالي العلمية

يعتبر الثمالي أبرز علماء الشيعة في زمانه. وقد لمع في الحديث والفقه وعلوم اللغة وغيرها. ونقل عنه ابن ماجة في كتاب الطهارة. وكان مرجعاً للشيعة في الكوفة لتمكنه من فقه أئمة أهل البيت (عليهم السلام).

ماذا قيل عن ابي حمزة الثمالي

 

قال عنه الإمام الرضا (), وهو ثامن أئمة الشيعة, "أبو حَمْزة الثمالي في زمانه، كَسَلمان الفارسي في زمانه، وذلك أنه خدم أربعة منا: علي بن الحسين، ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وبرهة من عصر موسى بن جعفر (عليهم السلام)."

 

وقال الشيخ عباس القمي في (الكنى والألقاب 2 / 118) : "الثقة الجليل، أبو حمزة الثمالي ثابت بن دينار، صاحب الدعاء المعروف في أسحار شهر رمضان ، كان من زُهَّاد أهل الكوفة ومشايخها، وكان عربياً أزديّاً." [4]

رواية ابي حمزة الثمالي للحديث

كان أبو حمزة الثمالي من رواة الأحاديث. وقد روى كثير من الأحاديث عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، حيث روى عن الإمام زين العابدين ()، الإمام موسى الكاظم (). كما روى عن أبي رزين الأسدي وجابر بن عبد الله الأنصاري. وروى عنه أبو أيوب وأبو سعيد المكاري وابن رئاب وابن محبوب وابن مسكان وأبان بن عثمان وغيرهم.

آراء المسلمين في ابي حمزة الثمالي

أبو حمزة له مقامٌ عظيم عند الشيعة، ويروون عن أئمتهم أحاديث في فضله؛ فمنها ما روي عن علي بن موسى الرضا: ”أبو حمزة الثمالي في زمانه كلقمان في زمانه، وذلك أنه قدم أربعة منا، علي بن الحسين، ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وبرهة من عصر موسى بن جعفر عليه السلام، ويونس بن عبد الرحمان كذلك هو سلمان في زمانه“.[6] وقد رويت هذه الرواية بألفاظ أخرى فقد رواها القمي: ”أبو حمزة الثمالي في زمانه كسلمان الفارسي وذلك أنه خدم أربعة منا علي بن الحسين ومحمد ابن علي وجعفر بن محمد وبرهة من عصر موسى بن جعفر“.[7] وقد نصّ مشايخ الشيعة على وثاقة الثمالي وعدالته؛ فالقمي نفسه يقول في نفس الموضع عنه: ”أبو حمزة ثابت بن دينار الثقة الجليل صاحب الدعاء المعروف في أسحار شهر رمضان، كان من زهاد أهل الكوفة ومشايخها“.[7]

ويعتمد الشيعة على مرويات أبي حمزة، وهو يروي عن...، ومن مروياته المشهورة رسالة الحقوق التي يرويها عن علي بن الحسين السجاد (الإمام الرابع عند الشيعة)،[1] ويروي كذلك دعاء مشهور معروفٌ باسمه فيُقال له دعاء أبي حمزة الثمالي، وقراءة هذا الدعاء تُعدُّ جُزءاً من الأعمال العبادية المستحبة عند الشيعة في شهر رمضان حيث يقرؤونه في أسحار شهر رمضان.[5]

أهل السنة والجماعة

يروي السنة بطرقهم روايات عن أبي حمزة الثمالي إلّا أنهم لا يُوثّقونه، لما يُروى عنه من طعن في بعض أصحاب النبي محمد، فقد روى الذهبي - على سبيل المثال - في ميزان الاعتدال عن عبيد الله بن موسى أنه قال: ”كنا عند أبي حمزة الثمالي، فحضره ابن المبارك فذكر أبو حمزة حديثاً في ذكر عثمان فنال من عثمان، فقام ابن المبارك ومزق ما كتب ومضى“.[8] وينقل الذهبي في نفس الموضع بعض آراء مشايخ مذهبه في أبي حمزة؛ فالنسائي يصفه: ”ليس بثقة“، وأحمد بن حنبل وابن معين يقولان: ”ليس بشيء“، وأبو حاتم الرازي

يصفه بأنه: ”لين الحديث“.

مؤلفاته

النوادر.

الزهد.

تفسير القرآن. تفسيرٌ معروف باسمه تفسير أبي حمزة الثمالي.

وفاته

كانت وفاة أبو حمزة الثمالي سنة 150 هـ.

دعاء ابي حمزة الثمالي

تستحب قراءة دعاء ابي حمزة الثمالي في وقت السحر قبل أذان الفجر

 

اَللّـهُمَّ اِنَّهُ لا يُجيرُني مِنْكَ اَحَدٌ ، وَ لا اَجِدُ مِنْ دُونِكَ مُلْتَحَداً ، فَلا تَجْعَلْ نَفْسي في شَي مِنْ عَذابِكَ ، وَ لا تَرُدَّني بِهَلَكَةٍ وَ لا تَرُدَّني بِعَذابٍ اَليم .

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، يا رحمن يا رحيم، ارحمني برحمتك، واغفر لي ذنوبي، واهدني لطريق الرشاد، واجعلني من عبادك الصالحين، وأدخلني الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب. اللهم آمين.

دعاء ابي حمزة الثمالي بالصور

ويُستحب الابتهال إلى الله عزَّ و جلَّ في أسحار ليالي شهر رمضان المبارك بهذا الدّعاء المروي عن أبي حمزة الثّمالي ( رحمه الله ) قال : كان زين العابدين ( عليه السلام ) يصلّي عامّة اللّيل في شهر رمضان فاذا كان في السّحر دعا بهذا الدّعاء :

دعاء ابي حمزة الثمالي.jpg
 

دعاء ابي حمزة الثمالي.jpeg
 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد