5 أسيرات أمهات يفتقدن أبنائهن في عيد الفطر

رام الله /سوا/ قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الاحتلال يعتقل في سجونه 24 أسيرة فلسطينية من بينهن 5 أسيرات متزوجات، ولهن أبناء يفتقدنهم في عيد الفطر المبارك، مما يشعرهم بالحزن والأسى ويضاعف معاناتهن لافتقادهن إلى أبنائهن خلال أيام العيد، وحرمانهن من احتضان أطفالهن في هذه المناسبة السعيدة ،وحرمان أبنائهن من حنان ومودة أمهاتهن في العيد .

وأوضح رياض الأشقر الناطق الاعلامى للمركز بان هذه المناسبات تنكأ جراح الأسيرات، وأكثر ما يشغل بالهن هو كيف يقضى أبنائهم ، وخاصة الصغار منهم أيام العيد بعيدا عنهم، ويحاولن أن يشغلن أنفسهن في عمل الحلويات وتنظيف الغرف والتجهيز للعيد لكي لا يعيشوا الحزن كلما تذكرن أولادهن .

وأشار إلى ان الأسيرات الأمهات في سجون الاحتلال هن الأسيرة " ياسمين تيسير عبد الرحمن شعبان " (32) عاماً من جنين، ولها أربعة من الأبناء، اعتقلت في تاريخ الثالث من نوفمبر عام 2014 لا زالت موقوفة، ومحتجزات في سجن "هشارون"، وتعانى من أمراض ومشاكل صحية بالغدة، بالإضافة لضيق بالنفس "الربو".

والأسيرة " منى توفيق أحمد السايح" وخاصة أن زوجها مريض بالسرطان ، ولا يستطيع ان يقوم برعاية الأبناء بشكل كامل ،وهى تعيش ظروف نفسية سيئة كلما تذكرت أبنائها .

بينما  الأسيرة عالية علي محمود عباس ي، سكان سلوان،  وهى تعيل 6  من الأبناء ومعتقلة منذ نيسان 2015، ومحكومة سنتين وشهرين أنها تعاني من أزمة حادة في التنفس وضغط وسكري، ولا تتلقى العلاج اللازم، ، وهي والدة الأسير عيسى العباسي المحكوم 10 سنوات ويقبع في سجن نفحة.

كذلك الأسيرة النائب " خالده جرار" من رام الله  والتي التقت لاول مرة بابنتيها فى قاعة محكمة عوفر قبل 3 أسابيع منذ اعتقالها فى بداية نيسان الماضي ، ، والأسيرة " المسنة" سهام علي البطاط " من الخليل ، وهى والده الأسير "هيثم البطاط" والتى اعتقلت فى 22/6/2015 ، ولا تزال موقوفة .

وبين الأشقر بان الأسيرات يشعرن بالمرارة والقسوة كلما مر عليهن عيد من الأعياد وهن لا يزلن في سجون الاحتلال بعيداً عن الأهل والأحبة ،ولكن معاناة الأمهات منهن تكون مضاعفة حيث تعيش الأمهات حالة نفسية صعبة نتيجة القلق الشديد ،والتوتر و التفكير المستمر بأحوال أبنائهن وكيفية سير حياتهم بدون أمهاتهم ، وخاصة ان بعضهم لا يزال صغير السن ولم يتجاوز السنوات الأربع الأولى من عمره .

وطالب المركز بتدخل المؤسسات الدولية المعنية بشئون المرأة لإطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيات ، وخاصة ان معظمهن يعتقل دون مسوغ قانوني ، وان التهم التي توجهن لهن تهم كيدية كاذبة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد