مصليات عيد الفطر 2023 العراق

مصليات عيد الفطر 2023 العراق

مصليات عيد الفطر 2023 العراق - إذ يبحث الناس عن مصليات عيد الفطر 2023 العراق تزامنًا مع بدء الاستعداد للاحتفال بالعيد المبارك بعد انقضاء شهر رمضان المبارك بالعبادت والطاعات، لذا يرغب الناس بالتعرف على مصليات عيد الفطر 2023 العراق.

ولكثرة البحث عن مصليات عيد الفطر 2023 العراق سنعرض لكم في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية تفاصيل أماكن مصليات عيد الفطر 2023 العراق.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 العراق

 من المتوقع ان يكون موعد عيد الفطر 2023 العراق يوم الجمعة القادم الموافق 21/4/2023، وينتظر العراقيين معرفة توقيت الصلاة والتي غالباً ستكون بعد 15 دقيقة من شروق الشمس، مما يعني ان صلاة عيد الفطر ستكون عند الساعة 5:41 صباحاً في العراق.

لكن حتى الان لم يتم تحديد موعد صلاة عيد الفطر 2023 العراق من قبل السلطات الرسمية، ويتوقع ان يتم تحديد توقيت الصلاة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك بناءً على الرؤية الفلكية لهلال شهر شوال.

مصليات عيد الفطر 2023 العراق

أماكن مصليات عيد الفطر 2023 العراق وهي المساجد التي تقام فيها صلاة العيد في العراق 2023 حيث لم يتم الإعلان من قبل لجنة الشؤون الدينية في جمهورية العراق الى الوقت الحالي عن أسماء مصليات عيد الفطر 2023 العراق التي تقام فيها صلاة عيد الفطر لذلك العام 2023 - 1444، ولكن يمكن لكافة الراغبين من تأدية الصلاة في البيوت أو داخل المساجد الكبرى بالدولة أو مصليات عيد الفطر 2023 العراق، ومن أهم تلك المساجد:

• جامع الإمام الأعظم. جامع قمرية.

• مسجد الأباريقي. مسجد صدر الدين.

جامع سراى.

• جامع الخلقاء.

• مسجد الشيخ عمر السهروردي.

كيفية أداء صلاة العيد

صلاة العيد ركعتان، وفي هيئتها: يكبر في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق. وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم. والدليل على ذلك: ما روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف".

تكبيرات العيد في مصليات عيد الفطر 2023 العراق

ومن أجمل الأجواء في مصليات عيد الفطر 2023 العراق هي تكبيرات العيد بأصوات الأطفال والشيوخ، فرحًا وتهليلاً بالعيد المبارك، وهذا هو تكبيرات العيد في مصليات عيد الفطر 2023 العراق:

اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ

اللَّهُ أَكْبَرُ كبيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كثيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وأصيلًا

لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَأَعَزَّ جُنْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ

لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَصْحَاب سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَنْصَار سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاج سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى ذُرِّيَّةِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ تسليمًا كثيرًا.

مظاهر الاحتفال في مصليات عيد الفطر 2023 العراق

تتعدد مظهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك حسب عادات وتقاليد الشعب العراقي، ومن هذه المظاهر:

تنظيف المنازل

ومع اقتراب عيد الفطر وتحديدا خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان تقوم ربات البيوت بتنظيف منازلهن وتجهيزها لاستقبال المهنئين بالعيد، إذ تحرص ربات البيوت على أن يكون كل شيء مرتبا لاستقبال العيد، فضلا عن التوجه للأسواق من أجل شراء الملابس الجديدة والحلي استعدادا لاستقبال العيد.

شراء الملابس

وكعادتهم، فإن أطفال العراق كباقي أطفال العالم الإسلامي لهم نصيب من الفرحة، بارتداء الملابس الجديدة أول أيام العيد حيث يفرح الطفل بملابسه الجديدة، ولا يسمح له بارتدائها إلا صباح يوم العيد، إذ يعتبر العراقيون القدامى أن ارتداءها قبل ذلك فألا سيئا.

أداء صلاة العيد في مصليات عيد الفطر 2023 العراق

يحرص الناس في العراق على أداء صلاة العيد في مصليات عيد الفطر 2023 العراق، ضمن أجواء الفرح والسرور، كما ويحرص العراقيون بعد أداء صلاة العيد في الجوامع، على تبادل التهاني فيما بينهم بمناسبة عيد الفطر، وبعد ذلك، زيارة المقابر وهي عادة ما تزال مستمرة منذ زمن طويل ولم يكف الناس عن ممارستها مهما كانت الظروف المحيطة.

تبادل التهاني

وبعد الانتهاء من زيارة المقابر يتجه أفراد العائلة الواحدة للتجمع مع أشقائهم في منزل الوالدين، ويتسابق أفرادها لتبادل التهنئة بهذه المناسبة، ليكملوا فرحتهم على مائدة الطعام التي تحوي أصنافا من حلوى العيد وبعض المأكولات الأخرى، وعادة ما يكون اجتماع أفراد الأسرة وسط أجواء مفعمة بالفرح والسرور، وبمشاركة الأطفال الذين يمرحون وسط أجواء أسرية، ومن ثم تتجه العائلات العراقية لتبادل الزيارات فيما بينها وتقديم التهاني والمعايدات للأقارب والأصدقاء.

وطرأت بعض التغيرات على عادات المجتمع العراقي وطقوس العيد لديهم، وذلك مع تطور التكنولوجيا الحديثة التي لا يخلوا منها أي منزل في العراق اليوم، حيث اقتصر تبادل التهاني عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو المكالمات، عكس ما كانت عليه العائلات العراقية سابقا عندما كانت تتكبد عناء السفر للقاء الأهل وتقديم التهاني لهم في أيام العيد.

وهذا ما كان في جعبتنا حول مصليات عيد الفطر 2023 العراق، وأهم مساجد العراق الكبرى التي من المتوقع أن تكون مصليات عيد الفطر 2023 العراق.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد