كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر؟

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر؟

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر ، الكثير منا يبحث عن إجابة لهذا السؤال الذي يتكرر كثيرا في العشر الأواخر من رمضان، وبالأخص بعد انتهاء ليلة 27 رمضان أو ليلة القدر، لأنها من العلامات التي وردت في السنة النبوية التي تدلل على ان ليلة السابقة هي ليلة القدر، وليلة القدر خير من ألف شهر، يتسحب فيها القيام بأحسن الاعمال الصالحة التي تقرب العبد الى ربه، ومن خلال مقالنا الآتي سوف نتعرف على كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر؟

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر؟

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر؟ في الليلة السابعة والعشرين من رمضان يجتهد المسلمين في قيامها وذلك حرصا منهم على استغلال ليلة القدر أحسن استغلال، وفي صبيحة هذه الليل يبدأ الناس والمسلمين بالتحري عن علامات ليلة القدر الصحيحة، التي وردت في السنة عن الصحابة التي تدل على انها ليلة القدر الصحيحة، حيث ورد عن ابي بن كعب رضي الله عنه، انه شروق الشمس دون شعاع في صبيحة ليلة القدر او ليلة 27 هي من اهم العلامات الصحيحة التي تدلل على ذلك، أنه قال: «أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ أَنَّهَا تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ، لَا شُعَاعَ لَهَا، وبهذا نكون قد وضحنا لكم اجابة كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر. 

اهم علامات ليلة القدر الصحيحة 1444

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر؟

تعرف على اهم علامات ليلة القدر الصحيحة، التي ذكرت في السنة النبوية وتم التلميح عنها، حيث يجتهد الناس أحسن وأفضل اجتهاد في هذه الليلة المباركة العظيمة، من خلال ما يلي تعرف على اهم علامات ليلة القدر الصحيحة:

اولا الهدوء والسكينة حيث تكون الأجواء مفعمة بالهدوء ومريحة في الليلة، ويشعر المسلم فيها بالسكينة والطمأنينة بالقلب.

ثانيا تكاثف الغيوم والضباب في الليلة 27 من رمضان وسكينة غير عادية في هذه الليلة.

ثالثا النور الخافت قد يكون هناك نور خافت في الليلة، ليس مثل النور الذي يمكن رؤيته في الليالي العادية.

رابعا انتشار الأجواء المنعشة التي تكون معطرة برائحة العود والبخور والزهور.

خامسا شعاع شمس صبيحة ليلة القدر، الذي يكون بلا ضوء ساطع، كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر؟

ولكن يجب المسلم الحرص كل الحرص على استغلال العشر الاواخر جميعها، حيث لم يذكر الله عزوجل في كتابه عن تحديد ليلة القدر، من اجل ان يقوموا الناس والمسلمين باستغلال هذه الأيام والمغفرة لهم.

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر؟ فضلها

الكثير منا يتسابق في السؤال عن فضل ليلة القدر، التي ذكرها الله في كتابه المبارك الكريم أكثر من مرة، من اجل حرصهم على قيام هذه الليلة من أولها الى اخرها، سواء من خلال الصلاة او الدعوات او التسبيح:

ليلة القدر خير من ألف شهر، حيث تكون هذه اللية عظيمة ومباركة في نفوس جميع المسلمين.

ليلة القدر تغير بها اقدار الناس، من كثر الالحاح بالدعاء.

ليلة القدر هي عظيمة ففيها نزل القران الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من اللوح المحفوظ الى مكان في الدنيا يسمى بيت العزة.

ليلة القدر سميت بهذا الاسم، لقدرها وشرفها، أو لما يُكتب فيها من أقدار العام الجديد، وقيل: سميت بليلة القدر؛ لأن الأرض تضيق بالملائكة فيها؛ فقد يأتي القَدْر بمعنى الضيق؛ ويدل على هذا المعنى قول الله تعالى: {وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ}.

هل نباح الكلاب من علامات ليلة القدر؟

الكثير منا يدور في اذهانه عن هذا السؤال هل نباح الكلاب من علامات ليلة القدر؟ تعرف على هذه الإجابة من خلال السطور الاتية: 

وقال أحدهم إن عدم نباح الكلب هو من علامات ليلة القدر، إلا أنه لم يوجد تأكيد يدل على بذلك، فيما بين الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق في مصر خلال تصريحات ماضية له، أن علامات ليلة القدر في صبيحتها أن الشمس تكون بلا شعاع وكأنها مطفأة ويكون هناك سكينة في الليل وتكون ليلة لطيفة في حرارتها، أي جوها معتدل لا هي حارة ولا هي باردة.

وعن نباح الكلب، قال إنه لا يكون هناك نباح شديد للكلاب في تلك الليلة، والمقصود من ذلك عدم وجود نباح شديد وقوي ومستمر للكلاب، لكن إذا نبح كلب فيها فهو أمر عادي.

في نهاية هذا المقال نكون وصلنا الى ختامه، الذي بينا فيه الإجابة عن سؤالين يراود الكثير من المسلمين خلال ليلة القدر، وهما كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر؟، هل نباح الكلاب من علامات ليلة القدر؟، وعلامات ليلة القدر الصحيحة.

اقرأ المزيد: لماذا ترجح ليلة 27 رمضان بأنها ليلة القدر؟

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد