سبب إيقاف راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة في تونس

سبب إيقاف راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة في تونس

سبب إيقاف راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة في تونس ، حيث أعلنت المحامية منية بوعلي إن قوات أمنية داهمت منزل الغنوشي وقامت بتفتيشه مساء اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان 2023 ، وسط حالة من الضبابية وقلة المعلومات عن سبب إيقاف رئيس حركة النهضة ، في وقت نشر وزير الخارجية التونسي السابق رفيق عبد السلام تغريده كتب فيها إنه تم اقتياد راشد الغنوشي الى ثكنة العوينة بالعاصمة من أجل التحقيق معه.

سبب إيقاف راشد الغنوشي

وكالة تونس أفريقيا للأنباء نشرت سبب إيقاف راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة مساء اليوم الاثنين السادس والعشرون من شهر رمضان المبارك 2023 ، وذلك استنادا إلى مصدر أمني في وزارة الداخلية التونسية والذي أكد صدور مذكرة توقيف من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

وأوضح المصدر أن الفرقة الأمنية قامت بتفتيش منزل راشد الغنوشي وحجز كل ما يفيد الأبحاث بأذن من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

وبين المصدر أن الغنوشي سيبقى على ذمة الأبحاث في قضية تتعلق بتصريحات تحريضية كان أدى بها الى حين الإجراءات بخصوصه.

سبب إيقاف راشد الغنوشي ، من جهتها قالت حركة النهضة إن الفرقة أمنية قامت مساء اليوم بمداهمة منزل راشد الغنوشي واقتياده الى جهة غير معلومة دون احترام الإجراءات القانونية، منددة بما أسمته "التطور الخطير وطالبت بإطلاق سراح الغنوشي فورا والكف عن استباحة النشطاء السياسيين المعارضين.

راشد الغنوشي ويكيبيديا

راشد الغنوشي هو سياسي تونسي، ولد في 22 يونيو 1941 في مدينة الحامة بولاية قابس جنوب تونس، ويعتبر واحداً من أبرز الشخصيات الإسلامية في تونس والعالم العربي. وهو أحد مؤسسي حركة النهضة الإسلامية التونسية، التي تعد من أهم القوى السياسية في تونس.

درس الغنوشي الشريعة الإسلامية في الجامع الزيتونة في تونس، وحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الإسلامية من جامعة الأزهر في مصر. وشغل الغنوشي مناصب عدة في حركة النهضة، بدءًا من رئاسة قسم الشؤون الخارجية وانتهاءً برئاسة المجلس الوطني التأسيسي الذي شكل بعد ثورة 14 جانفي 2011.

تعرض الغنوشي للعديد من الاضطهادات والتضييق السياسي من قبل السلطات التونسية خلال حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وكانت هذه الضغوطات تستهدف حركة النهضة بشكل خاص. وبعد الثورة الشعبية في تونس عام 2011، تمكنت حركة النهضة من الفوز في الانتخابات التشريعية وتشكيل حكومة تحالفية بقيادة حزب النهضة.

يعتبر الغنوشي من الشخصيات البارزة في الحركة الإسلامية العالمية، ويتمتع بشعبية كبيرة في تونس والعالم العربي، وذلك لمواقفه الوطنية والإسلامية والتي تؤكد على أهمية العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والحريات العامة. وقد كان للغنوشي دور بارز في تشكيل وتوجيه السياسة الإسلامية في تونس، والتي أدت إلى تطوير الدولة وإصلاح الاقتصاد.

وبعد التعرف على سبب إيقاف راشد الغنوشي دعا عدد من النشطاء والجمعيات الحقوقية السلطات والحكومة في تونس الى ضرورة الافراج عنه بشكل فوري وسريع واتباع الإجراءات القانونية المعمول بها في البلاد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد