أفضل السور التي تقرأ في ليلة القدر 2023 - 1444

أفضل السور التي تقرأ في ليلة القدر 2023

أفضل السور التي تقرأ في ليلة القدر - حيث يتسائل الكثيرون من المسلمين والراغبين في صلاة وقيام ليلة القدر، في هذه الآونة والأيام القليلة الحالية من شهر رمضان المبارك وبالتحديد من الأيام العشر الأواخر من رمضان عن ما هي أفضل السور التي تقرأ في ليلة القدر، عبر مختلف محركات البحث ولعل أشهرها محرك البحث العالمي "جوجل".

ويرغب الالاف من المسلمين والراغبين في القيام وصلاة التهجد في ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، في معرفة ما هي أفضل السور التي تقرأ في ليلة القدر، والتي يفضلها الله دوناً عن غيرها والتي من الممكن أن تكون وردت في السنة وقد قرأها الرسول صلى الله عليه وسلم في إحدى ليالي القدر.

ونقدم لكم عبر وكالة سوا في هذا التقرير والمقال التالي والذي بعنوان أفضل السور التي تقرأ في ليلة القدر، كيف نزل القران في ليلة القدر، أفضل دعاء في ليلة القدر، دعاء لزوجي في ليلة القدر.

كيف نزل القران في ليلة القدر

وبالإجابة عن سؤال كيف نزل القران في ليلة القدر، يجدر بنا أن نذكر بأن القرآن نزل على النبي صلى الله عليه وسلم في بدء بعثته، وكان أول نزوله في شهر رمضان، في ليلة القدر، كما قال تعالى في سورة القدر: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، وقال في سورة الدخان: "حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ."

ثم استمر نزوله مفرقا إلى قرب وفاته صلى الله عليه وسلم، كما قال الله في سورة الاسراء: "وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا."

إقرأ أيضاً: أفضل دعاء في ليلة القدر - أدعية ليلة القدر لتيسير الأمور وقضاء الحاجة

ولم يكن الصيام قد فرض حينئذ، بل لم يفرض الصيام إلا في السنة الثانية من الهجرة، أي بعد خمس عشرة سنة من بدء نزول القرآن.

فلا يوجد ارتباط بين نزول القرآن والصيام، ولكن الارتباط بين القرآن وبين شهر رمضان وليلة القدر، وشهر رمضان كان معلوما قبل البعثة وبعدها، وكذلك بقية الشهور.

ولا ارتباط بين ليلة القدر والصيام، فليلة القدر ليلة من شهر رمضان الذي كان معلوما قبل فرض الصيام.

وبهذا يجب التنويه إلى أن أن ابتداء نزول القرآن كان في رمضان من العام الأول للبعثة، واستمر نزوله 23 سنة.

إقرأ/ي أيضاً: أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر من هم؟

السور التي تقرأ في ليلة القدر

وعند الحديث عن السور التي تقرأ في ليلة القدر يجب التنويه إلى انه لا يوجد أي دليل في الشرع على أنه يجب قراءة سور معينة في ليلة القدر، حيث يرى البعض أن يتم إحياء ليلة القدر بقراءة سورة القدر، لكنه لا يوجد أي دليل أو سند من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ما يؤكد ذلك.

ولكن الثابت والمؤكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العبادة في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم ما لا يجتهد في أيام أخرى غيرها، ولم تتم الإشارة لقرائته لسور أو آيات معينة.

حيث كان الرسول الكريم كثير العبادة في هذه الأيام وبخاصة الأيام الوترية التي يفترض أن بها ليلة القدر المباركة، وذلك بالصلاة والقيام وقراءة القرآن الكريم.

أفضل السور التي تقرأ في ليلة القدر 2023

ونقدم لكم في هذه الفقرة قائمة من أفضل السور التي تقرأ في ليلة القدر، ما دلالة كل سورة من هذه السور وفضل كل سورة من السور، وهن على النحو التالي:

إقرأ/ي أيضاً: شعر عن ليلة القدر - أجمل قصيدة عن ليلة القدر 2023

  • سورة الفاتحة، هذه السورة التي يطلق عليها اسم فاتحة الكتاب، هي بداية المصحف الشريف وهي رفيقة المسلم في جميع صلواته، وقراءتها يعادل قراءة ثلثي القرآن الكريم.
  • سورة الأنفال فضلها عظيم فهي تعين المظلوم على الظالم وتنصره، وتمنع الظلم وتمنح النصر في المعارك.
  • سورة الحجر من يقرأها يتسع رزقه وتزيد البركة في المال والبيع والشراء وكافة المعاملات.
  • سورة لقمان، من يقرأها في كل ليلة فإن الله يرسل ملائكته يحفظونه من الشيطان وجنوده حتى يصبح، ومن قرأها نهاراً يحفظه الملائكة حتى يمسي.
  • سورة السجدة، من يقرأها ليلة الجمعة يناوله الله كتابه بيمينه ويجعلها من رفقاء رسوله ويدخله الجنة دون حساب.
  • سورة الأحزاب، من السور التي يجب الإكثار من قراءتها، بها يضمن المسلم جوار النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.
  • الجمع بين سورة يس وسورة الصافات معًا ثم دعا ربه بما يريد، منحه الله إياه واستجاب لدعوته، حيث قال عنهما الرسول صلى الله عليه وسلم:
  • ” من قرأ يس والصافات يوم الجمعة ثم سأل الله أعطاه سؤاله.”
  • سورة الأنعام فضلها كبير، كما قال عنها ابن عباس:” من قرأ سورة الأنعام في كل ليلة كان من الآمنين يوم القيامة ولم يرى النار بعينيه أبداً.”
  • سورة الأنبياء من قرأها وأحبها فهو كمن يرافق النبيين أجمعين في جنات النعيم.

دعاء ليلة القدر 2023

اللهم إن كان الشك في أنّ هذه الليلة هي ليلة القدر، فاقسم لنا فيها ما قسمت من الخير، واختم لنا فيها خير ما ختمت من قضائك، اللهم إني أسألك فيها من الخير والبركة والرزق عاجلًا غير آجل، اللهم اجعل هذه الليلة خالصةً لك وحدك، واحفظنا ومن نحب من كل مكروه وشر، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذرياتنا ومن له حقٌ علينا من النار وعوضنا عن أحزاننا وأبدلها بفرحٍ تدمع لها العيون، وبدّل أقدرانا لأفضل الأقدار، وثبتنا على الحق وارزقنا الطاعة والإيمان، واختم لنا هذا الشهر المبارك برضاك عنا وعن أعمالنا واجعلنا فيه من المقبولين، وأعده علينا أعوامًا عديدة ونحن ومن نحب في أحسن حال.

وبهذا متابعي وكالة سوا كنا قد قدمنا إليكم في هذه أفضل السور التي تقرأ في ليلة القدر، كيف نزل القران في ليلة القدر، أفضل دعاء في ليلة القدر، دعاء لزوجي في ليلة القدر.

المصدر : وكالة سوا - محتويات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد