دعاء بعد صلاة القيام في رمضان 2023

صلاة القيام

دعاء بعد صلاة القيام في رمضان 2023 - لم يتبقى سوى القليل على انتهاء رمضان 2023 المبارك والعشر الأواخر من رمضان حيث يبحث الكثيرون عن دعاء بعد صلاة القيام في رمضان.

العشر الأواخر من رمضان

تكثر العبادات والطاعات في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي الليالي التي ينتظرها المسلمون للتقرب لله تعالى بالدعاء خصوصاً، والأعمال الصالحة بشكل عام، وتتصادف ليلة القدر مع إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان.

صلاة القيام في رمضان

صلاة القيام من افضل العبادات التي يؤديها العبد بعد الفرائض، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: "أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ"

وتبدأ صلاة القيام في شهر رمضان من بعد صلاة العشاء وتستمر حتى آذان الفجر، ويهتم المسلمين  بقيام الليل في الشهر المبارك وخاصةً في العشر الأواخر حتى يتمكنوا من الجمع بين أفضل الصلوات وأفضل الأيام في الشهر الكريم.

كيفية صلاة القيام بالتفصيل

من يُصلي التراويح ثلاث وعشرين ركعة في بداية رمضان، يُقسمها في العشر الأخيرة من رمضان فيُصليها عشر ركعات في بداية الليل، وعشر ركعات في آخر الليل مع الوتر بثلاث ركعات، مع الإطالة في الصلاة.

ومن يُصلي صلاة القيام في بداية رمضان إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشر ركعة، يُضيف إليها في العشر الأواخر من رمضان عشر ركعات، يُصلي هذه العشر الأخيرة في آخر الليل مع الإطالة في القيام والقراءة.

عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

يتم تأدية صلاة قيام الليل ركعتين ركعتين، ولكن اختلف الفقهاء في عدد ركعاتها، حيث ذهب جمهور الفقهاء من حنفية وشافعية وحنابلة إلى أن صلاة الليل تكون عشرين ركعة، أما المالكية فذهبت إلى أن صلاة الليل تؤدى ستة وثلاثين ركعة.

واتفق العلماء على أن صلاة قيام الليل تتعدى الإحدى عشر أو الثلاث عشر ركعة، وذلك لأن عددها ليس بالأمر التوقيفي فلا يجوز مخالفته، ويمكن أن يتحكم المصلي بعدد الركعات التي يصليها وفقًا لإطالة القيام أو قصره.

دعاء بعد صلاة القيام في رمضان

"رَبِّ قَد آتَيتَني مِنَ المُلكِ وَعَلَّمتَني مِن تَأويلِ الأَحاديثِ فاطِرَ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَنتَ وَلِيّي فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ تَوَفَّني مُسلِمًا وَأَلحِقني بِالصّالِحينَ".

اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت ، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.

“ اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في لحمي، ونوراً في دمي، ونوراً في عظامي، ونوراً من بين يدي، ونوراً من خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من فوقي، ونوراً من تحتي، اللهمّ زدني نوراً، وأعطني نوراً، واجعل لي نوراً…”.

دعاء صلاة القيام

"اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يا اللَّهُ بأنَّكَ الواحدُ الأحدُ الصَّمدُ، الَّذي لم يَلِدْ ولم يولَدْ ولم يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أن تغفِرَ لي ذُنوبي، إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرَّحيمُ".

"اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ".

دعاء صلاة القيام.png
دعاء صلاة القيام

"اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ، للَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِن شرِّ سمعي، ومِن شرِّ بصَري، ومِن شرِّ لِساني، ومِن شرِّ قلبي".

دعاء بعد صلاة القيام للأولاد مكتوب

اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك ربي كما حفظت كتابك إلي يوم الدين ، احفظهم من الشيطان الرجيم ربي ارزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار و التوكل عليك يا قادر يا جبار

اللهمّ أخرجهم من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمهم بأنوار المعرفة والفهم اللهم وا فتح عليهم بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقهم بالحلم، وسهّل لهم أبواب فضلك، وانشر عليهم من خزائن رحمتك.

دعاء صلاة القيام في رمضان قصير

"رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ".

"رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ".

"رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ".

"رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".

"اللهم اهدني فيمن هديتَ وعافني فيمن عافيتَ وتولّني فيمن تولّيتَ وباركْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَ ما قضيتَ إنك تقْضي ولا يُقْضى عليكَ إنه لا يَذِلّ من والَيتَ".

دعاء صلاة القيام في الركوع

دعاء يُقال في صلاة القيام عند الرفع من الركوع: 

"ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلّنا لك، عبد الله لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد."

"اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، اللهمّ طهّرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهمّ طهّرني من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس."

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية دعاء بعد صلاة القيام في رمضان 2023 مكتوبة، وأدعية صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان مستجابة وقصيرة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد