ماذا كان يفعل الرسول في ليلة القدر؟

ماذا كان يفعل الرسول في ليلة القدر؟

ماذا كان يفعل الرسول في ليلة القدر ، يزداد بحث الناس عبر جوجل عن الإجابة عن سؤال ماذا كان يفعل الرسول في ليلة القدر، لأن ليلة القدر تعتبر من أهم الليالي في السنة الهجرية والميلادية، وتقع في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما تنزل فيها القرآن الكريم، كما يجب على جميع المسلمين الاقتداء بسنة الرسول "صلى الله عليه وسلم" عما كان يفعله من عبادات في ليلة القدر.

وقال الله تعالى عن أهمية وفضل ليلة القدر في كتابه: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزُّلُ المَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْر سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ»، كما تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن فضلها: "مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه"، وقال أيضاً "تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ".

وسنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، الإجابة عن السؤال المتداول "ماذا كان يفعل الرسول في ليلة القدر؟"، حيثُ قد وضع الله ليلة القدر في الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حتى يتعبد المسلم ويجتهد في الأيام العشر بالصلاة والدعاء والصيام والذكر وقراءة القرءان الكريم.

ماذا كان يفعل الرسول في ليلة القدر؟

كان الرسول "صلى الله عليه وسلم" يقيم الليل، ويجتهد في أداء العبادات ويتقرب إلى الله، عند دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك لما روته السيدة عائشة رضى الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم "كان رسول الله إذا دخلت العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله"، وأوصى الرسول "عليه الصلاة والسلام" عباده المسلمين بقيام العشر الأواخر من رمضان وخاصة ليلة القدر.

كما كان من سنة الرسول "صلى الله عليه وسلم" الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفي ليلة القدر خاصة، روت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أيضاً أن "النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: “من كان اعتكَفَ معي، فلْيعتكِفِ العَشرَ الأواخِرَ، وقد أُريتُ هذه الليلةَ ثم أُنسِيتُها، وقد رأيتُني أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ مِن صَبيحَتِها فالتَمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ، والتَمِسوها في كُلِّ وِترٍ” [رواه البخاري ومسلم].

وعندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم، عن أفضل الدعاء في ليلة القدر قال: "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"، وهذا وفق ما رُوي عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: "قلتُ: "يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علمتُ أيَّ ليلةِ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللهمَّ إنك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي".

فضل ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان:

بعد معرفة إجابة ماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، عليك معرفة أن الله قد فضل ليلة القدر بخصائص منها ما يلي:

أنزل الله في ليلة القدر كتابه الكريم على نبيه الكريم لقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].

جعل الله ثواب العبادة في تلك اللية يعادل ثواب ألف شهر وهو ما قاله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3].

ينزل الله الملائكة في تلك الليلة المباركة ومعهم جبريل عليه السلام لقوله تعالي: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [القدر: 4].

جعلها الله سلاما حتى مطلع فجرها لقوله سبحانه وتعالى: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 5].

أدعية ليلة القدر في رمضان 2023:

  • من أفضل الأدعية التي أوصى بها الرسول" صلى الله عليه وسلم" في ليلة القدر :" اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا".
  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ).
  • ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَد منك الجد.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.
  • اللهم ا فتح لنا الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنا، وارزقنا رزقًا من رزقك الطيب الحلال تغيثنا به.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنا وعن جميع المسلمين.
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منا وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عنا بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.

وبهذا نكون قد أجبنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، عن ماذا كان يفعل الرسول في ليلة القدر، ووضحنا فضل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، بالإضافة إلى أدعية ليلة القدر، آملين أن الله يستجيب لدعواتنا ويحقق جميع أمنياتنا.

اذاعة-مدرسية-عن-ليلة-القدر.jpg
 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد