خطبة عن زكاة الفطر قصيرة ومكتوبة - خطبة جمعة عن فضل إخراج زكاة الفطر

خطبة عن زكاة الفطر 1444

خطبة عن زكاة الفطر قصيرة ومكتوبة – خطبة جمعة عن فضل إخراج زكاة الفطر، زكاة الفطر هي إحدى فروض الإسلام التي تفرض على كل مسلم قادر عليها، وتعد من أهم المظاهر العملية للتكافل والتضامن بين المسلمين، تأتي زكاة الفطر في شهر رمضان المبارك، وتعد بمثابة تبرع صغير من الأطعمة المحلية أو قيمتها لتوزيعه على المحتاجين والفقراء في المجتمع.


وتأتي أهمية زكاة الفطر في تلبية احتياجات المحتاجين والفقراء في المجتمع، والتي يمكن أن تشمل الطعام والملابس والدواء والإيواء. كما تساعد زكاة الفطر في تحسين حياة المحتاجين والفقراء، وتخفيف العبء عن كاهلهم، وتعزيز الأخوة والمحبة بين المسلمين في المجتمع.


ويجب على المسلمين إخراج زكاة الفطر في الوقت المحدد المتفق عليه، والذي يكون عادة في اليوم الأخير من شهر رمضان، أو قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأقل. وتجب زكاة الفطر على كل مسلم قادر على إخراجها، سواء كان ذلك بالطعام أو بقيمتها، ويتم توزيعها على المحتاجين في المجتمع المحلي أو من خلال مؤسسات خيرية معتمدة.

مع قرب العشر الاواخر من رمضان يتسأل الكثير من الاشخاص عن خطبة زكاة الفطر، من اجل القاءها في المساجد وخلال الاعتكاف، عن فضل زكاة الفطر، فيما يلي سوف نوضح لكم خطبة عن زكاة الفطر. 

خطبة عن زكاة الفطر قصيرة ومكتوبة 1444/2023

ونقدم لكم عبر وكالة سوا فيما يلي:  خطبة عن زكاة الفطر قصيرة ومكتوبة - خطبة جمعة عن فضل إخراج زكاة الفطر

خطبة عن زكاة الفطر الأولى: 


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، ونحن اليوم نتحدث عن واحدة من هذه الصالحات، وهي زكاة الفطر، التي تعتبر من أهم الأعمال الخيرية في الإسلام، والتي يجب على المسلمين إخراجها في كل عام، ولها فضل عظيم في الدنيا والآخرة.


فإن الزكاة من أساسيات الإسلام، وهي عبادة ركنية يجب على كل مسلم الالتزام بها، وتعد زكاة الفطر من نوع خاص من الزكاة، حيث يتم إخراجها في نهاية شهر رمضان المبارك، وتذهب لفقراء المسلمين الذين لا يملكون قدراً كافياً من المال ليشتروا طعام العيد، وهي من الأعمال الخيرية الواجبة على كل مسلم الالتزام بها.
إخواني المسلمين، إن زكاة الفطر من العبادات التي تتطلب منا الإيمان بالله والوفاء بحقوق الآخرين، فهي تعد بمثابة تبرع صغير من الأطعمة المحلية أو قيمتها لتوزيعه على المحتاجين والفقراء في المجتمع، وتساهم في تلبية احتياجاتهم وتحسين حياتهم.


ويجب علينا أن نعلم أن إخراج زكاة الفطر يتطلب منا الإخلاص والإيمان والتضامن، ويعد ذلك جزءًا من العبادة والتقرب إلى الله، والتعبير عن الرحمة والمحبة بين المسلمين في المجتمع.


إخواني المسلمين، دعونا نتذكر أن زكاة الفطر تأتي لتغطي بعض احتياجات المحتاجين في المجتمع، ويجب علينا توزيعها على الفقراء والمساكين والمحتاجين، وليس لنا الحق في استخدامها لغير الأغراض المشروعة.
إخواني المسلمين، دعونا نتعلم من هذه العبادة الجليلة، نتعلم منها التضامن والتكافل، ونتعلم كيفية إنفاق أموالنا في سبيل الله وتحقيق الخير في المجتمع.


وإن فضل زكاة الفطر عظيم وله مكانة كبيرة في الإسلام، فإنها تعد من الأعمال الصالحة التي تقرب المسلم إلى الله، وتزيد في حسناته وتكفر عن سيئاته، وتساهم في تعزيز التضامن والتكافل بين أفراد المجتمع.


ومن فوائد زكاة الفطر:

  1. تطهير الصائم من الخطايا والذنوب التي قد تقع خلال شهر رمضان، فإنها تعد مثل تطهير الصائم لنفسه بالصلاة والصيام.
  2. تخفيف العبء عن المحتاجين في المجتمع، وتساهم في تلبية احتياجاتهم، وتحسين حياتهم.
  3. تعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع، وتحقيق التكافل والتضامن.
  4. تزيد في حسنات المسلم، وتكفر عن سيئاته، وتجعله من المقبولين عند الله تعالى.

فلا تحرموا أنفسكم إخواني المسلمين، من فضل زكاة الفطر، ولتكن هذه العبادة الجليلة دافعًا لتحسين العلاقات بين أفراد المجتمع، وتحقيق التكافل والتضامن، ولتكن بذلك خيرًا لنا وللمجتمع الذي نعيش فيه. ونسأل الله تعالى أن يجعلها في ميزان حسناتنا ويتقبلها منا.


ألا وإن في كل يوم جماعة ساعة إجابة ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة.


خطبة عن زكاة الفطر الثانية: 


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لذلك اخواني يجب على المسلمين إخراج زكاة الفطر في نهاية شهر رمضان المبارك، وقبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأكثر. ويجب على المسلمين الالتزام بموعد إخراج زكاة الفطر وعدم تأجيله إلى ما بعد صلاة العيد، حيث إن تأجيلها يعتبر تأخيراً في إنفاق الحقوق المالية على المحتاجين، ويجب على المسلمين أداء الزكاة في الوقت المحدد لها، والالتزام بتوجيهات الشرع في ذلك.


ويمكن إخراج زكاة الفطر بالطرق التالية:


1- إخراج زكاة الفطر نقدًا: حيث يتم إخراج قيمة الزكاة نقدًا، ويتم تسليمها للمحتاجين، ويمكن تسليمها للجمعيات الخيرية الموثوقة لتوزيعها على المحتاجين.
2- إخراج زكاة الفطر عينًا: حيث يتم إخراج زكاة الفطر عينًا بتقديم كمية من الطعام، ويمكن توزيعها على المحتاجين، وتفضل الأطعمة التي يتم إخراجها كزكاة الفطر في بعض البلدان بما يتناسب مع عاداتهم وتقاليدهم.
3- توجيه زكاة الفطر للجمعيات الخيرية: يمكن للمسلمين توجيه زكاة الفطر للجمعيات الخيرية والمؤسسات التي تعمل على توزيعها على المحتاجين، وهذا يعتبر طريقة موثوقة وفعالة في توزيع زكاة الفطر على المحتاجين.
ويجب على المسلمين اختيار الطريقة المناسبة لهم لإخراج زكاة الفطر، وضمان أنها وصلت إلى المستحقين بشكل صحيح، وينبغي عدم التأجيل في إخراج الزكاة، حيث يجب علينا الالتزام بتوجيهات الشرع في ذلك.
وبهذا ننهى خطبة عن زكاة الفطر، فإن إخراج زكاة الفطر من الأعمال الخيرية التي يجب على المسلمين الالتزام بها، وهي تعبر عن روح التكافل والتعاون بين المسلمين، وتوجد لتخفف من حاجة المحتاجين وتجعل عيد الفطر فرحة حقيقية للجميع. فلنلتزم بتوجيهات الشرع في إخراج زكاة الفطر في وقتها المحدد وبالطريقة المناسبة، ولنتأكد من توجيهها للمستحقين بشكل صحيح، فإن الله يحب المحسنين والمتصدقين، وإنه على كل شيء قدير. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


الدعاء خطبة عن زكاة الفطر

اللهم اجعل هذا اليوم مباركاً وفيه رحمة ومغفرة وعتق من النيران، اللهم ارزقنا فيه الفوز والنجاح والتوفيق في كل خير، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، اللهم وفقنا لما تحب وترضى واهدنا سبل الرشاد، اللهم اجعلنا من عبادك المخلصين الذين يعملون بأمرك ويتقون في حقك، وتقبل دعاءنا وصلِّ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. اللهم آمين.


وبذلك نكون قد قدمنا لكم هذه المقالة الدينية بعنوان: خطبة عن زكاة الفطر قصيرة ومكتوبة - خطبة جمعة عن فضل إخراج زكاة الفطر، وأرفقنا لكم خطبة عن زكاة الفطر الأولى والثانية، ودعاء في اخر هذه خطبة عن زكاة الفطر، وطرق إخراج زكاة الفطر بأكثر من طريقة. 

أقرأ ايضا: خطبة عن العشر الاواخر من رمضان 1444/2023

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد