إقالة رودي غارسيا مدرب النصر السعودي.. ما علاقةرونالدو؟

المدرب رودي غارسيا ورونالدو

أقال نادي النصر السعودي أمس الأربعاء والذي يضم في صفوفه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منذ نهاية العام الماضي، مدربه الفرنسي رودي غارسيا بسبب "فقدان الثقة" في إدارته للفريق بعد أقل من عام على انضمامه لتدريب النصر خلفاً للأرجنتيني ميغيل روسو.

وأفادت تقارير إعلامية مسبقاً أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قد دخل في صراعٍ مع المدرب الفرنسي رودي غارسيا، مضيفةً أن الدون غير راضٍ عن الأسلوب الذي ينتهجه المدرب غارسيا في قيادة النصر، إذ يرى أنه يكبح جماح اللاعبين.

وأكد مسؤول في النادي، مساء الأربعاء، أن "النصر قرر انهاء علاقته بمدربه الفرنسي رودي غارسيا بشكل فوري"، مشيرا إلى أن "النادي سيعلن الخبر رسميا خلال ساعات بعد إنهاء كافة الأمور المالية للمدرب الفرنسي".

سبب إقالة رودي غارسيا؟

وقبل 6 أيام من لقائه المرتقب ضد الهلال حامل اللقب قال مسؤول بنادي النصر أن غارسيا أساء إدارة المباريات الكبيرة هذه الموسم وعلينا إنقاذ الموسم قبل أن يتفاقم الوضع وذلك.

وكان النصر ضمّ رونالدو نهاية العام الماضي في صفقة مدوية تقدر بأكثر من 250 مليون يورو لموسمين ونصف الموسم، على أمل قيادته لاستعادة الألقاب الغائبة عن خزائنه منذ ثلاث سنوات.

ويحتل النصر المركز الثاني في دوري روشن برصيد 53 نقطة، بفارق 3 نقاط عن الاتحاد المتصدر، وذلك بعد مرور 23 جولة، وخسر في الجولة الأخيرة نقطتين ثمينتين بعد التعادل دون أهداف أمام الفيحاء.

وبحسب تصريحات إعلامية أن نادي النصر السعودي قرر فسخ عقد غارسيا لأن غرفة الملابس "اللاعبين" فقدت الثقة فيه خصوصا بعد الخسارة من الاتحاد مطلع الشهر الماضي، في ثاني هزيمة أمام نفس الفريق الذي أقصاه بثلاثية من نصف نهائي الكأس السوبر السعودي خلال يناير الماضي.

وأشارت إلى أنّ "اللاعبين اشتكوا أكثر من مرة من أسلوب غارسيا الفني وعدم استفادته من طاقات الفريق".

هل الدون جزار المدربين؟

وتأتي إقالة غارسيا لترسخ فكرة إقالة المدربين في كل موسم للفريق التي ينتمي لها رونالدو، منذ خروجه من ريال مدريد قبل 5 أعوام.

وانتقل البرتغالي كريستيانو رونالدو إلي صفوف نادي النصر السعودي، في صفقة إنتقال مجانية بعد فسخ تعاقده بالتراضي مع مانشستر يونايتد، لينضم إلي العالمي لمدة موسمين ونصف حتي يونيو 2025 مقابل 200 مليون يورو سنويًا بالإضافة إلي المكافأت والحوافز كما أكدت بعض التقارير العالميةـ ليعتبر قيمة فنية كبيرة وتسويقية للنادي ول دوري روشن السعودي الذي بات محط الأنظار كونه الأبرز في منطقة الشرق الأوسط والقارة الآسيوية

ولفتت وسائل إعلام غربية إلى أن غارسيا هو المدرب السادس الذي يتم إقالته خلال تدريبه فريقا يضم "الدون" كريستيانو رونالدو، خلال 6 مواسم. "المقصلة" شملت:

ماسيميليانو أليغري مدرب يوفنتوس الإيطالي عام 2019.

ماوريتسيو ساري مدرب يوفنتوس الإيطالي عام 2020.

أندريا بيرلو مدرب يوفنتوس الإيطالي عام 2021.

أولي غونار سولشاير مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي عام 2021.

رالف رانغنيك مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي عام 2022.

رودي غارسيا مدرب النصر السعودي عام 2023.

هل تسبب رونالدو بإقالتهم؟

وخاض الفرنسي رودي غارسيا 26 مباراة منذ انضمامه للنصر في يونيو الماضي لمدة عام قابل للتجديد، وحقق 18 انتصاراً و5 تعادلات و3 هزائم.

رودي غارسيا.jpg
 

وكان نادي النصر السعودي قد أعلن عن تعيين الفرنسي رودي غارسيا صاحب الثماني وخمسون عاما مدربًا للفريق، لمدة موسمين خلفاً للأرجنتيني ميغيل روسو خلال صيف 2022.

وكان غارسيا قبل قدومه للنصر فد خاض 785 مباراة تدريبية مع مختلف الأندية، حقّق الانتصار في 381 مباراة، مقابل الخسارة في 203، والتعادل في 201.

وحصد غارسيا (58عاماً) جائزة أفضل مدرب فرنسي 3 مرات، في أعوام: 2011، 2013، 2014، إضافة لجائزة أفضل مدرب في الدوري الفرنسي موسم 2011/2010.

وحقّق ثنائية الدوري والكأس مع نادي ليل الفرنسي، وقاد نادي مارسيليا للوصول إلى نهائي الدوري الأوروبي 2018، إلا أنّه خسر اللقب أمام نادي أتلتيكو مدريد الإسباني.

وساهم غارسيا في تأهل نادي ليون إلى الدور النصف نهائي بمسابقة دوري أبطال أوروبا 2020، بعد نجاحه في إقصاء نادي يوفنتوس الإيطالي في ثمن النهائي، ثمّ نادي مانشستر الإنجليزي في ربع النهائي، قبل الخروج من أمام بايرن ميونخ الألماني.

هل وجود رونالدو سببا رئيسيا في إقالة المدربين دائما؟ أو وجوده يمثل ضغوطات كبيرة على الإدارة لتحقيق النتائج والإنتاجات وتبرير المبلغ المدفوع مع رونالدو؟

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد