أذكار ليلة القدر 2023

أذكار ليلة القدر 2023

أذكار ليلة القدر 2023- ليلة القدر هي الرحمة المهداة من رب السماء لقلوب المستغفرين المتعففين الطالبين لرحمته تعالى ، فمن فرط فيها بغفلة قلبه وشرود عقله ؛ كأنه أضاع الكثير من الخير ، فينبغي عليه اغتنامها بالأعمال الصالحة ، كالصلاة وقراءة القرأن والعباجة والدعاء وبالأعمال الصالحة .

أفضل الأعمال التي يستحب فيه ليلة القدر ما جاء عن أم المؤمنين عائشة _رضي الله عنها_ حيث قالت (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ، ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي).

ليلة-القدر-7.jpg.webp

DfmPkl3X0AAHIU-.jpg
 

وتقدم لكم وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال أذكار ليلة القدر 2023 وأفضل الأدعية في ليلة القدر .

أذكار ليلة القدر 2023

الذكر : ما يذكر العبد ربه من الألفاظ التي وردت في القرأن الكريم أو السنة النبوية، بما فيها من تعظيم لله _ سبحانه وتعالى_ وتمجيداً به ، ونتعرف في هذا المقال على مجموعة من الأذكار التي يمكن الأستعانة بها في ليلة القدر مع بيان فضلها .

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

فقد سأل أبي بن كعب -رضي الله عنه- الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (يا رسولَ اللهِ، إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ، فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

فقد سأل أبي بن كعب -رضي الله عنه- الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (يا رسولَ اللهِ، إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ، فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ ممَّا طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ).

وقال -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ قال لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لَا شرِيكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ، فِي يومٍ مائَةَ مرةٍ، كانتْ لَهُ عِدْلَ عشرِ رقابٍ، وكُتِبَتْ لَهُ مائَةُ حسنَةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائَةُ سيِّئَةٍ، وكانَتْ لَهُ حِرْزًا منَ الشيطانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حتى يُمْسِيَ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مِمَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ عَمِلَ عملًا أكثرَ مِنْ ذلِكَ).

وثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

كثرة الإستغفار

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (واللَّهِ إنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وأَتُوبُ إلَيْهِ في اليَومِ أكْثَرَ مِن سَبْعِينَ مَرَّةً).

الحوقلة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ألَا أدُلُّكَ علَى كَلِمَةٍ هي كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ).

سبحان الله

وتُقال مئة مرة أو أكثر؛ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أيَعجِزُ أحَدُكم أنْ يَكسِبَ كُلَّ يَومٍ ألْفَ حَسَنةٍ؟ فقال رَجُلٌ مِن جُلَسائِهِ: كيف يَكسِبُ أحَدُنا ألْفَ حَسَنةٍ؟ قال: يُسبِّحُ مِئةَ تَسبيحةٍ؛ تُكتَبُ له ألْفُ حَسَنةٍ، أو يُحَطُّ عنه ألْفُ خَطيئةٍ).

سبحان الله وبحمده

وتُقال مئة مرة؛ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قال: سبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ، في يَومٍ مِئةَ مَرَّةٍ، حُطَّتْ خطاياه، وإنْ كانتْ مِثلَ زَبَدِ البَحرِ).

كما ثبت عن جويرية -رضي الله عنها- أنها قالت: (أنَّ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- خَرَجَ مِن عِندِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهي في مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى، وَهي جَالِسَةٌ، فَقالَ: ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قالَتْ: نَعَمْ).

هنا (قالَ النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-: لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ).

أذكار ليلة القدر بالصور

c5c77ec0a341b7905128ca3b19c190e4e707f801.png
dc4p67ywsaa8vja (1).jpg
d-lyl-lqdr-1440-wfdl-ldy-bwkhr-shhr-rmdn-2019.webp
تنزيل (19).jpeg
تنزيل (18).jpeg
 

أدعية ليلة القدر من القرأن الكريم 

القرأن الكريم المصدر الأول من مصادر التشريع الإسلامي ، إذ يوجد في أياته العديد من الاحداث التي كان يرويها النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ونعرض لكم  أدعية ليلة القدر 2023 من القرأن الكريم على النحو الأتي :

  • قوله -تعالى-: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).
  • قوله -تعالى-: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • قوله -تعالى-: (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ).
  • قوله -تعالى-: (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  • قوله -تعالى-: (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).
  • قوله -تعالى-: (رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا).

أدعية ليلة القدر من السنة النبوية 

ليلة القدر عظيمة الشأن جليلة القدر يوجد بها العديد من النفحات والبركات، لقد كان رسول الله - ضلى الله عليه وسلم - لا ينشغل عنها ،ويجتهد بها ، لا يجتهد في غيرها من الليالي الأخرى.

هناك العديد من الأعمال التي يسن للمسلم أن يفعلها للقيام في ليلة الدر ومنها الاعتكاف في المساجد، وقراءة القرأن الكريم ، وقيام الليل ،وإخراج الصدقات، ومساعدة الفقراء والمساكين ، والإكثار من الذكر والتسبيح ، وكلالأعمال التي ترضي الله سبحانه وتعالى ، ونقدم لكم بعض من أدعية ليلة القدر 2023 من السنة النبوية  على النحو الأتي :

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ اغْفِرْ لِي ، وَتُبْ عَلَيَّ ، إنَّك أَنْتَ التَّوَّابُ الْغَفُور.
  • نَسْأَلُك اللَّهُمّ الْهُدَى ، وَالتُّقَى ، وَالْعَفَاف ، وَالْغِنَى.
  • اللَّهُمَّ ِّنْي أَعوذُ بِكِ مْن شْرِّ مَا عِمِلْ، وَمِنْ شَرِّ مِّا لَمْ ْمْلَ.
  • اللَّهُمّ قنعني بِمَا رَزَقْتَنِي ، وَبَارِكْ لِي فِيهِ ، وَأَخْلَف عليّ كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْرٍ.
  • اللَّهُمَّ يَا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قَلْبِي عَلَى دينِكَ.
  • بِرَحْمَتِكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عين.

وبهذا تكون وكالة سوا الإخبارية قدمت لكم في هذا المقال أذكار ليلة القدر 2023 وأفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر من القرأن الكريم والسنة النبوية .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد