ثلاثة من أفضل أعمال ليلة القدر

أعمال ليلة القدر

أعمال ليلة القدر عنوان يبحث عنه الكثير خلال العشر الأواخر من رمضان إذ أن هذه الليلة المباركة تُصادف أحد هذه الأيام العشر، فأعمال ليلة القدر محط اهتمام الكثير خاصة لمن يعتكفون في المنازل، سعيًا لكسب الأجر والتضرع على الله لما ذُكر في فضل أعمال ليلة القدر.

ونتيجة لاهتمام الناس الكبير في أعمال ليلة القدر، سنعرض في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية، ثلاثة من أفضل أعمال ليلة القدر.

فضائل أعمال ليلة القدر

تتميز ليلة القدر بفضائل ومُميّزات كثيرة؛ منها ما جاء في القرآن الكريم ومنها ما جاء في السنّة النبويّة، مما يجعل أعمال ليلة القدر مباركة ويتهافت الناس إليه، ومن هذه الفضائل:

ليلة التنزيل: إذ تتميز أعمال ليلة القدر انها تأتي في الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).

ليلة مباركة: فهي ليلة مباركة الأجر لمَن قامها، وعمل فيها بالخير، وقد وُصِفت بذلك في القرآن الكريم، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ)، مما يجعل أعمال ليلة القدر مباركة.

ليلة الفصل والتقدير: يُعرف عن ليلة القدر أنها تُفصَّل فيها الأقدار، وتتنزّل من اللوح المحفوظ إلى صُحُف الكتبَة من الملائكة، وهذه الأقدار تتضمّن أقدار العباد من أمور الدنيا؛ كالرزق، والأجل، والحوادث، ونحوها، قال -تعالى-: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).

طالع أيضًا: كم عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان؟

ليلة الخير: ركز الله -تعالى- على منزلة ليلة القدر فضل أعمال ليلة القدر من حيث قيامها، والأجر والثواب المُترتِّب على العبادة والدعاء فيها؛ إذ يُضاعف الله -سبحانه- أجر الأعمال الصالحة في هذه الليلة، فأجر العبادة فيها خير من أجر العمل في ألف شهر، قال -تعالى-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

ليلة السلام: فمن المعروف أن ليلة القدر ليلة السلام، إذ يبارك الله -تعالى- فيها الأرض بنزول الملائكة؛ فيعمّ الخير والسلام، وتعمّ الرحمة؛ فيشعر فيها المؤمن بالطمأنينة والسلام، قال -تعالى-: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، ويشار إلى أنها ووُصفت بالسلام؛ لسلامة العباد من العذاب؛ بطاعتهم لله و بأعمال ليلة القدر.

ليلة الغفران: ليلة القدر ليلة تُغفر فيها ذنوب من قامها بإخلاصٍ لله -تعالى-، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

ثلاثة من أفضل أعمال ليلة القدر

قد يلجأ البعض لقضاء العشر الأواخر من رمضان في المنزل، كما وقد يضطر البعض الأخر إلى تقليص وقت العبادة لعدم اتساع الوقت كما يحدث مع الأمهات والمغتربين خارج البلاد الإسلامية، لذا يبحثون عن أعمال ليلة القدر فيها الكثير من الاجر والقليل من الوقت لاستثمار هذه الليلة المباركة، وهنا ثلاثة من أفضل أعمال ليلة القدر:

اولاً: تصدق كل ليله بريال أو درهم من عملة بلدك، فإن صادفت صدقتك ليلة القدر كنت كمن تصدق يوميًا لمدة 84 سنة.

ثانيًا: صلي كل ليله ركعتين قيام الليل، فإن صادفت صلاتك ليلة القدر كنت كمن قام الليل يوميا لمدة 84 سنة

ثالثًا: اقرأ كل ليلة سورة الاخلاص ثلاث مرات، فإن صادفت قراتك ليلة القدر كنت كمن قرأ القران الكريم كاملاً يوميا لمدة 84 سنة.

أعمال ليلة القدر

يُستحَبّ للمسلم في العشر الأواخر من رمضان أن يُسارع إلى أنواع الطاعات والعبادات المختلفة، وأن يجتهد فيها قدر ما يستطيع، فما يدري أي من هذه الأيام هو ليلة القدر، ومن أعمال ليلة القدر التي يمكن للمسلم القيام بها في هذه الليلة المباركة ما يأتي:

إحيائها

وذلك يكون بإحياء ليلة القدر منذ الفجر، ويحرص على الصدقة فيها، وعلى تفطير صائم في يومها، والإكثار من الدعاء وقت إفطاره، ويحرص فيها على السُّنَن الرواتب، والسُّنَن الأخرى؛ كترديد الأذان وراء المُؤذّن، والدعاء بعد الأذان، وكثرة ذِكر الله -تعالى- فيها، والتعجيل في الفِطر، والزيادة في بِرّ الوالدَين.

القيام

ومن أفضل أعمال ليلة القدر قيامها إذ بَشّر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- مَن قامها؛ إيماناً بالله، واحتساباً للأجر، وطمعاً بالمغفرة، والأفضل أن يقتدي المسلم في القيام بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فيُصلّي إحدى عشرة ركعة؛ يُصلّيها ركعتَين ركعتَين، ثمّ يُوتِر بركعة، ولا حرج في الزيادة عن ذلك؛ لفِعل الصحابة -رضي الله عنهم-.

الدعاء

الدعاء من أفضل أعمال ليلة القدر والعشر الأواخر إذ علّم النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عائشةَ -رضي الله عنها- دعاءً تدعوه في ليلة القدر إذا عَرَفتها، وهو: (اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني).

قراءة القرآن

يستحَبّ الإكثار من قراءة القرآن ضمن أعمال ليلة القدر، ومن كان قادراً على ختم القرآن كاملاً أن يختمه في ليلة القدر، وله بذلك أجر عظيم، وإن لم يكن قادر فقد ذكرنا أن عليه قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات.

وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا حول ثلاثة من أفضل أعمال ليلة القدر، لاستثمارها وإحياؤها، بما يقدر عليه المسلم وبأكبر الأجر الممكن من أعمال ليلة القدر.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد