أخبار السودان العاجلة: الجيش السوداني يُصدر بيانًا خطيرًا

قوات الدعم السريع في السودان ضمن أخبار السودان العاجلة

أخبار السودان العاجلة: الجيش السوداني يُصدر بيانًا خطيرًا – حيث اصدر الجيش السوداني فجر اليوم الخميس 13 أبريل 2023 م، بيانًا صحفيًا حول المنعطف الخطير التي تمر به السودان.

وقال الجيش السوداني إن البلاد تمر بمنعطف خطير وتزيد الخطورة بقيام قوات الدعم السريع بتحشيد القوات في العاصمة الخرطوم وبعد المدن المحيطة.

أخبار السودان العاجلة: بيان الجيش السوداني

وبدوره قال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العميد ركن نبيل عبدالله علي محمد، في بيان بثه التلفزيون الرسمي، "إن هذه التحركات والانفتاحات تمت دون موافقة قيادة القوات المسلحة أو التنسيق معها، ما أثار الهلع والخوف في أوساط مواطنين، وفاقم من المخاطر الأمنية، وزاد من التوتر بين القوات النظامية" وهذا من ضمن أخبار السودان العاجلة.

وأضاف: "لم تنقطع محاولات القوات المسلحة في إيجاد الحلول السلمية لهذه التجاوزات، وذلك حفاظا على الطمأنينة العامة، وعدم الرغبة في نشوب صراع مسلح يقضي على الأخضر واليابس، لأن هذه الانفتاحات وإعادة تمركز القوات تخالف مهام ونظام عمل قوات الدعم السريع، وفيها تجاوز واضح للقانون، ومخالفة لتوجيهات اللجان الأمنية المركزية والولائية، واستمرارها سيؤدي حتما إلى المزيد من الانقسامات والتوترات، التي ربما تقود إلى انفراط عقد الأمن بالبلاد".

وأشار إلى أن القوات المسلحة "تجدد تمسكها بما تم التوافق عليه في دعم الانتقال السياسي، وفقا لما تم في الاتفاق الإطاري، وتحذر القوى السياسية من مخاطر المزايدة بمواقف القوات المسلحة الوطنية، والتي لم تبخل بتقديم المهج والأرواح رخيصة لينعم السودان بالأمن والاستقرار".

الجيش يمنع قوات الدعم السريع من التمركز – أخبار السودان العاجلة

وكانت مواقع محلية سودانية قالت إن الجيش منع قوات الدعم السريع، التابعة لنائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، من التمركز في منطقة قريبة من مطار مروي شمال البلاد.

وأشارت إلى أن قوات الدعم السريع وصلت صباح أمس الأربعاء للمنطقة في فوج يتكون من 50 سيارة دفع رباعي مجهزة.

GettyImages-1151542623.original.jpg


 

وحاولت القوات النزول في منطقة (فتنة)، حسب بيان صادر عن لجان مقاومة مروي، في مساحة زراعية تقدر بـ25 فدانا تابعة لقائد قوات الدعم السريع.

ونقلت عن شهود عيان قولهم في أخبار السودان العاجلة، إن قوات الدعم السريع كثفت نشاطها في المنطقة خلال الفترة الماضية، وقامت بشراء مساحات من الأرض، ونصب تمركزات عسكرية فيها.

ولفتت إلى أن الأهالي في المنطقة رفضوا إقامة معسكر للدعم السريع في مناطقهم، وسط مخاوف من تطور الأمر إلى اشتباكات مع قوات الجيش على خلفية توسيع النفوذ بالمنطقة.

لجنة مقاومة مري تصدر بيانًا

ونشر موقع التغيير السوداني في إطار أخبار السودان العاجلة بيانا لما يسمى لجنة مقاومة مري، أعربت فيه عن رفضها لوجود "مليشيات الدعم السريع"، وفق وصفهم.

وأشار البيان إلى أن الجيش أغلق عددا من الجسور، لمنع الدعم السريع من الانتشار في المنطقة، وسط مطالبات للسكان بالابتعاد قدر الإمكان عن أي تجمعات عسكرية.

من جانبها، أصدرت قوات الدعم السريع بيانا مقتضبا، عبر حسابها بموقع تويتر، قال فيه الناطق باسمها إن انتشار القوات في مروي "يأتي ضمن وجودها في بقية الولايات وضمن واجباتها".

وقال في بيان حول "قيام القوات بأعمال حربية تجاه مطار مروي بالولاية الشمالية، إن قوات الدعم السريع هي قوات قومية تعمل بتنسيق وتناغم تام مع قيادة القوات المسلحة وبقية القوات النظامية الأخرى في تحركاتها".

وأكد أنها تنتشر وتتنقل في أرجاء السودان كله؛ من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ومحاربة ظواهر الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، على حد قولها.

و قال رئيس حزب الأمة القومي السوداني المكلّف، اللواء متقاعد فضل الله برمة ناصر، الخميس، إنه وجه دعوة لقادة الجيش والدعم السريع والحركات المسلحة والقوى السياسية كلها لاجتماع في دار حزبه في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي لبحث التوتر بين الجيش والدعم السريع ونزع فتيل الأزمة التي وصفها بـ”الخطيرة للغاية”.

وأكد ناصر أنه سيتوجه على رأس وفد رفيع المستوى إلى قادة الجيش والدعم السريع في مكاتبهم ومنازلهم إن لم يلبوا دعوته للاجتماع في دار حزبه في أم درمان، من أجل بحث الأزمة معهم ونزع فتيل التصعيد.

وفي ختام مقالنا قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية ضمن أخبار السودان العاجلة، بيان الجيش السوداني الخطير حول انتشار قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم والمدن المحيطة.

المصدر : وكالة سوا - عربي 21

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد