كم عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان؟

صلاة التراويح في العشر الأواخر

صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان أمر محير وحوله جدل من حيث عدة أمور لعل أهمها هل يوجد تراويح في العشر الأواخر، وكم عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان، وذلك كون المسلمون يعتكفون ويقيمون الليل من بعد صلاة العشاء وحتى بزوغ الفجر.

ومع بداية العشر الأواخر من رمضان 2023، وتردد التساؤل عن مواضيع صلاة التراويح في العشر الأواخر، سنعرض لكم في هذا المقال من وكالة "سوا" الإخبارية تفاصيل هذا الموضوع.

ما هي صلاة التراويح

التراويح جمع ترويحة وسميت بهذا الاسم لأنّ المسلمين يستريحون بين كلّ تسليمتين بعد أداء ركعتين من صلاة التراويح وتسمى كذلك بصلاة القيام ويكثر الاهتمام بصلاة التراويح في شهرِ رمضان المبارك لما فيه من أجرٍ وثواب للمتصدقين والمصلين، انطلاقا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

حكم أداء صلاة التراويح

حكم صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك سنة مؤكدة، حيثُ واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم في الشهر الفضيل ومن الجديرِ بالذّكر أنّ مؤدي هذه الصلاة ينال الأجر والثواب من الله بينما يلام تاركها ففيها تقرب من الله سبحانه وتعالى وراحة نفسية كبيرة للمسلمين الملازمين على أدائها.

طالع أيضًا: جدول أئمة الحرم المكي في العشر الأواخر من رمضان 1444-2023 لصلاة التهجد

هل يوجد تراويح في العشر الأواخر من رمضان

هل يوجد تراويح في العشر الأواخر؟ من الأسئلة المتصدرة بدافع ضمان قيام ليلة القدر وحرص المسلم على قيام جميع العشر الأواخر من رمضان بأداء النوافل، ولعل صلاة القيام وصلاة التراويح في العشر الأواخر من اهم العبادات خلال هذه الفترة المباركة، وفقًا للآلية التالية:

يتم تقسيم الليل إلى قسمين، وذلك لضمان أداء صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان، وكذلك من أجل أداء صلاة التهجد.

المسلم الذي يصلي ثلاثاً وعشرين ركعة في رمضان على أنها ركعات التراويح، فيمكنه تقسيمها في العشر الأواخر.

بذلك يكون عدد ركعات التراويح في العشر الاواخر عشر ركعات يصليها المسلم بعد الانتهاء من صلاة سنة العشاء.

أما القسم الآخر فهي صلاة التهجد البالغة عشر ركعات يصليها بعد الاستيقاظ من النوم بعد منتصف الليل. مع ضرورة صلاة ثلاث ركعات الوتر.

ومن الجدير بالذكر انه يمكن للمسلم الصلاة بعدد ركعات غير محدد، وذلك وفقاً لاجتهاد كل مسلم في الطاعات في هذه الأيام المباركات

كم عدد ركعات التراويح في العشر الأواخر

اختلف الفقهاء في تحديد عدد الركعات حيثُ ثبت أنّ النبي كان يؤديها إحدى عشر ركعة لكن آراء الفقهاء تعددت في هذه المسألة فمنهم من قال إنها 20 ركعة بعدها يقوم المسلم بأداء ركعة الوتر ومنهم من قال إن عددها 30 ركعة من غير الشفع والوتر.

ومن الجديرِ بالذّكر أن المسلمين في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز كانوا يصلون 36 ركعة، ولهذا فإن الأمر مفتوح للمسلم يمكنه أن يؤديها كيفما شاء، بداية من ثمان ركعات وحتى ثلاثين ركعة كما قال بعض العلماء، وذلك لأن في اختلاف العلماء رحمة للعباد.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

لا يختلف عدد ركعات صلاة التراويح في الأيام العشرة الأواخر من شهر رمضان عن الأيام الأولى من هذا الشهر المبارك فكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي أحد عشر ركعة ولم يتجاوز هذا العدد أما أقل عدد فهو: ركعتين، بينما يُفضل المسلمون الالتزام بما ورد عن النبي من سنن تنفعهم في أخراهم.

آراء الفقهاء في عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر

اختلف أصحاب المذاهب الأربعة في تحديد عدد ركعات التراويح وتعددت آراؤهم وهي كما يلي:

ذهب الجمهور إلى أنّ عدد الركعات هو 20 ركعة ومن صلى أقل من ذلك لا يعتبر قد صلى التراويح.

اتجه المذهب المالكي إلى القول بأن عدد الركعات 36 ركعة ويجوز أن تكون 20 ركعة.

قال المذهب الحنفي أنّ عدد الركعات 8 على الأقل فمن صلى أقل من ثمانية فكأنما لم يصلي التراويح.

كم عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر في الحرم المكي

يهتم المسلمون بمعرفة عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر في الحرم المكي في مدينة مكة المكرمة موطن الرسول صلوات الله عليه وأطهر بقعة على سطح الأرض ومن الجديرِ بالذّكر أنّ عدد ركعات صلاة التراويح في هذا المكان المقدس من المملكة العربية السعودية هو 20 ركعة من غير الشفع والوتر.

وبذلك نكون قد عرضنا جميع الأجوبة عن سؤالي هل يوجد تراويح في العشر الأواخر من رمضان، وكم عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان، وكيفية أداء صلاة التراويح في العشر الأواخر وعدد ركعاتها.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد