فضل ليلة القدر 2023 - إسلام ويب

فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر 2023 - إسلام ويب - أقبلت العشر الأواخر من رمضان 2023، ومضى اليوم الأول من العشر الأخيرة من هذا الشهر الفضيل، وتأتي ليلة القدر في احدى الليالي الفردية من العشرة الأواخر، و فضل ليلة القدر عظيم.

ليلة القدر 

تأتي ليلة القدر مرة واحدة من كل عام هجري، في شهر رمضان المبارك، وهي ليلة مميزة ذكرت في القرآن الكريم، ونزل فيها القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لذلك فهي ذات أهمية وخصوصية كبيرة عند المسلمين.

ليلة القدر.jpg
فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر

إن فضل ليلة القدر لدى المسلمين عظيم، ويمكن تحديد فضائل هذه الليلة ب7 نقاط كالتالي:

1- فضل ليلة القدر فيه غفران للذنوب لمن قامها محتسبًا الأجر عند الله عز وجل، والدليل: عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: «مَن  يَقُمْ  ليلةَ  القَدْرِ إيمانًا  واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه»  رواه البخاريُّ (35)، ومسلم (760).

2- فضل ليلة القدر أنزل الله تعالى في ليلة القدر القرآن الكريم، قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ»

3- فضل ليلة القدر خصّ الله تعالى ليلة القدر بالبركة، قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ».

4- تُكتب فيها الأعمار والأرزاق للعام القادم، قال تعالى: «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ».

5- ميّز الله العبادة فيها دون باقي الليالي، قال تعالى: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ»

6- وفي ليلة القدر تتنزّل الملائكة لتحفّ المسلمين، وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة، قال تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ».

7- فضل ليلة القدر تكون خالية من الشّر، وتكثر فيها الطاعة والخير، فهي سلام من الأذى كلّه، قال تعالى: «سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ».

اقرأ أيضاً: علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.. الإسلام سؤال وجواب

أحاديث نبوية عن فضل ليلة القدر 

  • عن أبي سلمة رضي الله عنه قال: انطلقت إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه فقلت : ألا تخرج بنا إلى الدخل تتحدث فخرج فقال قلت حداني ما سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر ؟ قال اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر الأول من رمضان واعتكفنا معه فأتاه جبريل فقال إن الذي تطلب أمامك فاعتكف العشر الأوسط فاعتكلنا معه فأتاه جبريل فقال إن الذي تطلب أمامك قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا صبيحة عشرين من رمضان.
  • فقال:" من كان اختلف مع النبي صلى الله عليه وسلم ليرجع فإني أريت ليلة القدر وإني تبتيلها وإنها في العشر الأواخر وفي وتر وإني رأيت كأني اسجد في طين وماء.
  •  وكان سقف المسجد جريد النخل وما نرى في السماء شيئا فجاءت قزعة فأمطرنا فصلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم حتى رأيت أثر الطين والماء، على جبهة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأردته تصديق رؤياه.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنّ أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة، كأن فيها قمرًا ساطعا، ساكنة صاحية لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى يصبح وإن أمارتها أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القدر البدر، لا يجن للشيطان أن يخرج معها يومئذ".
  • وعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما:" أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرى رؤياكم قد توافقت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر."

موعد ليلة القدر 2023 

لم يثبت ليلة القدر بالتحديد ولكنها تكون في الليالي الفردية من شهر رمضان المبارك وهذه الليالي التي يمكن أن تكون فيها ليلة القدر:

1. ليلة الحادي والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم الثلاثاء الموافق 11 إبريل الميلادي و20 رمضان وتنتهي في فجر الأربعاء 12 إبريل الجاري ميلاديا و21 من رمضان الهجري.

2. ليلة الثالث والعشرين من رمضان : وتبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 13 إبريل الميلادي و22 من رمضان ، وتنتهي في فجر الجمعة الموافق 14 إبريل الجاري ميلاديًا و23 رمضان الهجري.

3. ليلة الخامس والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 15 إبريل الميلادي و24 رمضان، وتنتهي في فجر الأحد الموافق 16 إبريل الجاري ميلاديًا و25 رمضان.

4. ليلة السابع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 17 إبريل ميلاديًا و26 من رمضان ، وتنتهي فجر الثلاثاء 18 إبريل الميلادي ويوم 27 رمضان بالهجري.

5. ليلة التاسع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق 19 إبريل الميلادي و28 رمضان ، وتنتهي في فجر الخميس الموافق 20 إبريل لعام 2023 م، و29 رمضان لعام 1444هـ.

وبهذا المقال نكون عرضنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية فضل ليلة القدر 2023 إسلام ويب ومواعيد الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان 1444 وأحاديث نبوية حول فضل ليلة القدر.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد