علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية

علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية

علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية _ يقترب نهاية شهر رمضان المبارك ونستعد للدخول في العشر الأواخر منه، وتشمل هذه الأيام الليالي العشر التي تعتبر أفضل الليالي في السنة.

ويقال إن ليلة واحدة منها تعادل في الثواب ألف شهر وهي ليلة القدر 2023، فعندما نتذكر قيمة هذه الليلة، فإننا نتطلع إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من العبادة والطاعة خلال هذه الأيام المباركة.

ويرجع السبب في ازدياد البحث علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية، إلى اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك حيث بدأ الثلث الأخير منه ودخلنا على الأيام العشر الاواخر، ومع هذه الأيام المباركة التي تنتهي ب عيد الفطر يريد الجميع معرفة علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية.

علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية

تُعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة والعظيمة في الإسلام، وهي موضوع مهم جدًا يتعين علينا معرفته. وقد أفادنا النبي صلى الله عليه وسلم بعلامات تدل على قدومها، فمن هذه العلامات:

عن عبد الله بن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ” [أخرجه الطيالسي].

جاء عن أبي كعب رضي الله عنهُ أنه قال: “هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها” [رواه مسلم].

السلام والهدوء: أن الله جعل تلك الليلة سلامًا؛ فلا شر فيها حيث قال تبارك وتعالى: {سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ}

تألق القمر ولمعانه، وفي حديث علي رضي الله عنه: "في ليلة القدر يُنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم، وتسلم السماء إلى قرب الفجر، لا تكاد ترى نجمة ولا تغيب شمسها إلا بإذن الله" (رواه الطبراني).

الجو المعتدل والطيب في هذه الليلة، كما في حديث عائشة رضي الله عنها: "إذا كانت ليلة القدر يُفرش الأرض بالبرك، ويظهر الندى، ولا يكون الليل بارداً ولا حاراً" (رواه الطبراني).

تغير لون السماء وتحولها إلى أبيض أو خضرة، وفي حديث عائشة رضي الله عنها: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كانت ليلة القدر يرى السماء خضراء لا شعرة ولا غمامة، كأنها قطعة لا ترجع" (رواه الطبراني).

زيادة العمل الصالح والعبادة في هذه الليلة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر إيمانًا.

علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية


xFRVx.jpg

ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك وتعد من أفضل ليالي السنة، ففيها يُكرَّم المؤمن بالإجابة على دعوته، ويُغفَر له ما تقدم من ذنبه، وترفع فيها الدرجات، وتتنزَّل فيها الملائكة وتملأ الأرض برحمة الله ومغفرته. وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن ليلة القدر خير من ألف شهر، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة عدد من العلامات التي تدل على وجود هذه الليلة المباركة.

دعاء ليلة القدر

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا وارحمنا وتب علينا، إنك أنت التواب الرحيم.

أفضل الأعمال عند ظهور علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية

تعد ليلة القدر من أفضل الليالي في السنة الإسلامية، وينصح بأن يحرص المسلمون على أداء العديد من الأعمال الصالحة في هذه الليلة، ومن أفضل هذه الأعمال:

الصلاة والتسبيح: ينصح بأن يؤدي المسلم صلاة التراويح والقيام، وقراءة القرآن والتسبيح والذكر في هذه الليلة.

الدعاء: ينصح بأن يتوجه المسلم في هذه الليلة بالدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله تعالى بطلب المغفرة والرحمة.

الصدقة: ينصح بأن يقدم المسلمون الصدقات في هذه الليلة، سواء كانت صدقة مادية أو صدقة بالأفعال والأقوال.

الإحسان إلى الناس: ينصح بأن يكون المسلم خلال هذه الليلة محسناً إلى الناس ومتعاطفاً معهم، وتقديم المساعدة والخدمة للمحتاجين.

قراءة سورة القدر: تنصح السنة النبوية بقراءة سورة القدر في هذه الليلة، وهي سورة قصيرة تبين فضل هذه الليلة.

الإكثار من الاستغفار: ينصح بأن يستغفر المسلم في هذه الليلة ويعترف بذنوبه ويتوب إلى الله تعالى.

الصيام: ينصح بأن يصوم المسلم في اليوم الذي يلي ليلة القدر، وذلك للحصول على الثواب الأعظم.

هذه بعض الأعمال التي ينصح بأدائها في ليلة القدر، ويجب على المسلم أن يسعى جاهداً للاستفادة القصوى من هذه الليلة العظيمة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة "سوا " الإخبارية علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية، والتي تمكننا من تحديدها بالاستناد الى سنة النبي في الديانة الاسلامية، وتسهيلاً عليكم طرحنا في هذا المقال عدة موضوعات أخرى مثل: ما هي ليلة القدر وأفضل أعمالها وأفضل دعاء فيها، ويمكنكم متابعة كل جديد عبر وكالة سوا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد