هل المطر من علامات ليلة القدر في رمضان 2023؟

هل المطر من علامات ليلة القدر في رمضان 2023؟

هل المطر من علامات ليلة القدر في رمضان 2023، في العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 المبارك، يتساءل الكثير من المسلمين في أنحاء العالم عن علامات ليلة القدر، تلك الليلة التي ميزها الله سبحانه وتعالى وقال فيها: ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، ويراود العديد تساؤل أن هل نزول المطر من علامات ليلة القدر في رمضان.

وازدادت معدلات البحث في الفترة الأخيرة في العشر الأواخر في رمضان بشكل كبير، عن إجابة سؤال هل المطر من علامات ليلة القدر في رمضان 2023؟، حيثُ يحرص المسلمون على القيام بالأعمال الصالحة والكثير من الطاعات، التي يجب استغلالها في ليلة القدر.

وسنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، الإجابة عن سؤال هل المطر من علامات ليلة القدر في رمضان 2023؟، وسنوضح علامات ليلة القدر الصحيحة، إضافة إلى معلومات عامة عن ليلة القدر، وعلامة شكل السماء في ليلة القدر، وسنبين علامات ليلة القدر غير الصحيحة.

هل نزول المطر من علامات ليلة القدر في رمضان 2023؟

لم يرد أي من النصوص النبوية الشريفة، ولا أي من الاجتهادات التي تنص على أنّ المطر من علامات ليلة القدر، فلو نزل مطر خفيف جداً كمطر الصباح الجميل أو الخفيف، لا أن يكون هناك انخفاض جوي وهطول الأمطار بغزارة، هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

كما ورد في بعض الروايات عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّ من علامات ليلة القدر نزول المطر فيها، لذلك اختار بعض أهل العلم أنّه يمكن أن يكون المطر من علاماتها، وآخرون قالوا لا يعدّ من علاماتها وذلك لأن بلاد المسلمين ممتدة ولا يمكن أن تمطر في ذات الليلة فيها كلّها.

هل المطر من علامات ليلة القدر في رمضان 2023؟

إذن لا يعتبر هطول الأمطار دليلاً على ليلة القدر، حيث إن دول المسلمين كبيرة، وتنتشر على مساحة كبيرة من الكرة الأرضية، وقد تكون هناك دولة أخرى تنزل فيها المطر ودول لا تنزل فيها.

علامات ليلة القدر 2023 الصحيحة:

طلوع الشمس دون شعاع: في صباح اليوم التالي كما ورد عن أبي بن كعب رضي الله عنه:(وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ).

اعتدال الجو فيها: حيث لا يوصف بالحرارة أو البرودة، وروي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قوله:” (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ).

النقاء والصفاء: الذي يميز تلك الليلة حيث روي في أثر غريب عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه: “أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذ”.

نزول الملائكة أفواجاً: فقد قال تعالى:” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)، ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى”

عندما تشرق الشمس صباحًا في ليلة القدر لا توجد أشعة والسماء صافية.

الرياح ستكون معتدلة لا توجد عواصف في ليلة القدر.

قوة النور والإضاءة في ليلة القدر تفوق أي ليلة أخرى.

يكن السلام والسكون في قلبك.

يقترب المسلمون من العبادة والطاعة في هذه الليلة، ويشعرون بالطمأنينة في القلب.

قد يرى البعض ليلة القدر في أحلامهم.

علامات ليلة القدر غير الصحيحة:

هناك بعض العلامات المتداولة بين النّاس يعتبرها البعض منهم على أنّها دليل على أنّ اللّيلة التي تظهر بها تلك العلامات هي ليلة القدر، ومن تلك العلامات غير الصّحيحة فيما يلي:

عدم نباح الكلاب في إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان.

سماع صياح الدّيك بكثرة.

تكون الأنوار ساطعة في كلّ مكان حتّى في الظّلمة.

معلومات عن ليلة القدر 2023:

ليلة القدر هي أحد الليالي العظيمة التي تتكرر كل عام هجري في شهر رمضان المبارك، وتأتي في ليالي العشر الأواخر من رمضان، ذكرت في القران الكريم والسيرة النبوية الشريفة، نظراً لأنها ذات أهمية وخصوصية كبيرة عند المسلمين، حيث أن القران نزل في هذه الليلة وهو ما جعل لها فضل عظيم عند المسلمين، وقد جاء في سورة القدر الخاصة بهذه الليلة المباركة قوله تعالى: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)”.

ويقدر الله سبحانه وتعالى في ليلة القدر مقادير الخلائق على مدار العام، كما يكتب فيها الأحياء والأموات والناجون والهالكون، والسعداء والأشقياء، والعزيز والذليل، وكل ما أراده الله سبحانه وتعالى في السنة القادمة، فالعبادةُ فيها أفضَلُ عند اللهِ مِن عبادة ألفِ شَهر، ليس فيها ليلةُ القَدرِ.

كما أن الفوز بهذه الليلة يعني الفوز بألفُ شَهر من العمل الصالح ويعادل ثلاثًا وثمانينَ سَنَةً وأربعةَ أشهُر، وينزل فيها الملائكة إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة، كما أنها ليلة خالية من الشر والأذى، ويكثر فيها الطاعة والخير والبر، وتكثر فيها السلامة من العذاب فهي سلام كلها، ويشرع في هذه الليلة الشريفة قيام ليلها بالصلاة والدعاء وتلاوة القران الكريم.

ليلة القدر.png
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد