عطلة عيد الفطر 2023 في العراق

عطلة عيد الفطر 2023 في العراق

عطلة عيد الفطر 2023 في العراق _ حيث شهدت محركات البحث جوجل ارتفاع هائل في نسبة البحث عن عطلة عيد الفطر 2023 من قبل الشعب العراقي المسلم، وكذلك موعد استئناف الدوام الرسمي في دولة العراق.

ويرجع السبب في ازدياد البحث عن موعد عطلة عيد الفطر 2023 في العراق، إلى اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك حيث بدأ الثلث الأخير منه ودخلنا على الأيام العشر الاواخر، ومع هذه الأيام المباركة التي تنتهي بعيد الفطر يريد الجميع معرفة يوم العطلة.

ويترقب المسلمين حلول موعد عطلة عيد الفطر 2023 في العراق اذ يعد فرصة للاحتفال بالطرق المختلفة حسب الثقافات والاستمتاع بالأطعمة اللذيذة والحلويات، كما يتم توزيع الصدقات على المحتاجين في هذا اليوم.

عطلة عيد الفطر 2023 في العراق


لقطة الشاشة 2023-04-11 115355.png

من المقرر ان يتم تحري هلال شهر شوال في جميع الدول العربية يوم الخميس 20 أبريل 2023، ومن ناحية فلكية فيُتوقع ان يكون أول أيام عطلة عيد الفطر 2023 في العراق هو يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الحالي ومن المعتاد ان تكون عطلة عيد الفطر لمدة 4 أيام في العراق.

وبالتالي ستبدأ عطلة عيد الفطر 2023 في العراق اعتبارًا من يوم الجمعة 21 أبريل وتستمر حتى مساء يوم الاثنين 24 أبريل، يأتي ذلك تماشياً مع التقويم الهجري الذي يتبعه المسلمون في العراق والذي يعتمد على رصد الهلال لتحديد بداية ونهاية شهر رمضان وعيد الفطر.

ويتم تحديد تاريخ إجازة عيد الفطر في العراق وفقًا لإعلان الجهات الرسمية في البلاد، ومن المتوقع أن يعلن في وقت لاحق من نهاية شهر رمضان عن موعد عيد الفطر المبارك وتحديد إجازة عيد الفطر في العراق وفقًا لذلك.

عطلة عيد الفطر 2023 في العراق


shutterstock_2131861411.webp

تُعتبر إجازة عيد الفطر إحدى العطل الرسمية في معظم الدول الاسلامية، وتستمر لمدة 4 أيام، وتشمل الأيام الثلاثة بعد اول يوم من شهر شوال واليوم الاول هو يوم الجمعة، وفقًا للتقويم الهجري، يتم الاحتفال بعيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وفقًا للتقويم الهجري، يبدأ عيد الفطر المبارك بعد شهر رمضان، ويستمر لمدة 4 أيام، وفي العراق تعتبر الأيام الثلاثة اللاحقة ليوم العيد (أيام 2، 3، و4 من شوال) إجازة رسمية.

يجب الإشارة إلى أن موعد بداية ونهاية إجازة عيد الفطر في العراق قد يختلف من عام لآخر، حيث يتم تحديدها وفقًا لتقويم الهجري ورؤية الهلال. لذلك، يجب على الناس التأكد من مواعيد الإجازات الرسمية لدى الجهات المختصة في كل عام.

اقرأ أيضاً: موعد عطلة عيد الفطر 2023 في جميع الدول

عيد الفطر السعيد

عيد الفطر السعيد هو أحد الأعياد الدينية الهامة في الإسلام، ويحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، ويأتي عيد الفطر في الأول من شوال بعد شهر رمضان المبارك، الذي يتخلله صيام المسلمين من الفجر حتى المغيب.

يعتبر عيد الفطر فرصة للتجديد والاحتفال والتقرب إلى الله، ويمثل بداية جديدة للمسلمين، وفي يوم العيد يصلي المسلمون صلاة العيد في المساجد أو المصليات، ويتبادلون التهاني والتبريكات ويتناولون وجبات الفطور والحلويات.

ويتزين الناس في هذا اليوم بأفضل الملابس والزينة، ويتبادلون الهدايا والهدايا الغذائية مع الأصدقاء والعائلة والجيران، وتنظم في العديد من البلدان فعاليات واحتفالات عامة في شوارع المدن، تتضمن الألعاب النارية والموسيقى والفعاليات الثقافية.

ويمثل عيد الفطر السعيد رمزًا للتعاون والتضامن والمحبة بين الناس، ويعزز العلاقات الاجتماعية والروابط الأسرية والصداقات. وهو مناسبة للتفكير والتأمل في قيم الإسلام العالية، مثل الرحمة والعدل والتسامح والمحبة، وتعزيز الروحانية والايمان بالله.

ويُعَدُّ عيد الفطر فرصة لتصحيح العلاقات وإزالة الخلافات والاشتباكات بين الأفراد والمجتمعات، والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة والتعاون والتكافل والتآخي والتعاطف مع الفقراء والمحتاجين في المجتمع.

مظاهر عيد الفطر السعيد في العراق


فعاليات-عيد-الاضحى-2020-الرياض.jpg

تحتفل العراق بعيد الفطر المبارك بطقوس وتقاليد خاصة بها، وتختلف هذه التقاليد بين المناطق والمدن في العراق. ومن أبرز مظاهر عيد الفطر السعيد في العراق هي:

صلاة العيد: يقوم المسلمون في العراق بأداء صلاة العيد في المساجد والمصليات العامة، وتكون هذه الصلاة بعد طلوع الشمس في أول أيام العيد.

الزيارات: يتبادل الأهل والأصدقاء في العراق الزيارات بعد صلاة العيد، ويقدمون التهاني والتبريكات بمناسبة العيد.

التهاني: يتبادل الناس في العراق التهاني والتبريكات بمناسبة العيد، ويعبرون عن فرحتهم بهذه المناسبة السعيدة.

الأكلات الخاصة بالعيد: تقوم العائلات في العراق بتحضير الأكلات الخاصة بالعيد، مثل الكعك العراقي والبيتزا والمعجنات والحلويات المتنوعة.

توزيع الهدايا: تقوم بعض العائلات في العراق بتوزيع الهدايا على الأطفال بمناسبة العيد، مما يزيد من فرحتهم بهذه المناسبة السعيدة.

الديكورات والإضاءة: تزين المدن والمناطق في العراق بالديكورات والإضاءة الخاصة بمناسبة العيد، ويتم تزيين المنازل والشوارع بالأضواء الزاهية والألوان المبهجة.

الأنشطة الاحتفالية: يقوم الناس في العراق بتنظيم الأنشطة الاحتفالية بمناسبة العيد، مثل العروض الفنية والمسابقات الثقافية والترفيهية.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في العراق


Happy_Eid_Mubarak_Wishes_grande.webp

أن موعد صلاة عيد الفطر 2023 في العراق سيكون في تمام الساعة 5:26 صباحًا، ويختلف وقت الصلاة في المدن والولايات الاخرى في العراق حيث تعد العراق من أكبر الدول العربية والتي تحتوي على الكثير من المناطق والمحافظات، لهذا فإن مواقيت الصلاة تتباين بين كل محافظة وأخرى، وفيما يلي نبين لكم مواعيد الصلاة كالتالي:

اسم المدينة / المحافظة موعد صلاة عيد الفطر

مدينة البصرة الساعة 5:26 ص

مدينة أربيل الساعة 5:26 ص

محافظة بابل الساعة 5:26 ص

محافظة الأنبار الساعة 5:26 ص

محافظة حلبجة الساعة 5:26 ص

محافظة دهوك الساعة 5:27 ص

محافظة القادسية الساعة 5:27 ص

محافظة ديالي الساعة 5:27 ص

محافظة السلمانية الساعة 5:27 ص

محافظة كركوك الساعة 5:26 ص

محافظة المثني الساعة 5:27 ص

محافظة ذي قار الساعة 5:26 ص

محافظة نينوي الساعة 5:26 ص

محافظة القادسية الساعة 5:26 ص

محافظة صلاح الدين الساعة 5:27 ص

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة "سوا " الإخبارية عطلة عيد الفطر 2023 في العراق، والتي تمكننا من تحديدها بالنظر للتقويم الهجري، وتسهيلاً عليكم طرحنا في هذا المقال عدة موضوعات أخرى مثل: موعد صلاة عيد الفطر 2023 في العراق ويمكنكم متابعة كل جديد عبر وكالة سوا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد