موضوع تعبير عن ليلة القدر 2023

ليلة القدر

موضوع تعبير عن ليلة القدر 2023 - بدأت ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان 2023 من ليلة 21 رمضان وحتى 30 رمضان، وهي أفضل ليالٍ من الشهر الكريم، حيث فيها ليلة القدر.

ويتحرى المسلمون خلال العشر الأواخر من رمضان المبارك، ليلة القدر 2023 لما لها من فضل عظيم وتستجاب فيها الدعوات وتقبل الأعمال,

موعد ليلة القدر 2023

لليلة القدر شأنًا عظيمًا، ولكن لم يثبت موعد ليلة القدر 2023 بالتحديد ولكنها تكون في الليالي الفردية من شهر رمضان المبارك وهذه الليالي التي يمكن أن تكون فيها ليلة القدر:

1. ليلة الحادي والعشرين من رمضان: وتبدأ ليلة القدر 2023 من مغرب يوم الثلاثاء الموافق 11 إبريل الميلادي و20 رمضان وتنتهي في فجر الأربعاء 12 إبريل الجاري ميلاديا و21 من رمضان الهجري.

2. ليلة الثالث والعشرين من رمضان : وتبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 13 إبريل الميلادي و22 من رمضان ، وتنتهي في فجر الجمعة الموافق 14 إبريل الجاري ميلاديًا و23 رمضان الهجري.

3. ليلة الخامس والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 15 إبريل الميلادي و24 رمضان، وتنتهي في فجر الأحد الموافق 16 إبريل الجاري ميلاديًا و25 رمضان.

4. ليلة السابع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 17 إبريل ميلاديًا و26 من رمضان ، وتنتهي فجر الثلاثاء 18 إبريل الميلادي ويوم 27 رمضان بالهجري.

5. ليلة التاسع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق 19 إبريل الميلادي و28 رمضان ، وتنتهي في فجر الخميس الموافق 20 إبريل لعام 2023 م، و29 رمضان لعام 1444هـ.

موضوع تعبير عن ليلة القدر 2023 

ليلة القدر لها فضل عظيم وأهمية كبيرة، وأنزل فيها القرآن الكريم لقوله تعالى:" إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ"، وتنزل الروح والملائكة فيها، وتشرق في صباح ليلتها شمس كالبدر الساطع، ويكون فيها الجو معتدلا، وفيها يسكن المسلم مطمئن ساكن القلب.

ليلة القدر ليلة مباركة تنزل فيها القرآن الكريم أعظم الكتب السماوية وأطهرها وأشرفها على الأرض.

ويقدر الله تعالى في ليلة القدر أحوال الناس ويقلب الموازين إلى أحسنها، ويتضاعف فيها الأجر والثواب، والذي يعادل أجر ثمانين عاماً.

اقرأ أيضاً: علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.. الإسلام سؤال وجواب

ويستحب في ليلة القدر التقرب إلى الله بالعبادات المختلفة، كالصلاة وقيام الليل، وتلاوة القرآن الكريم والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، والتصدق والعديد من الأعمال التي تقرب العباد لله.

وتظهر علامات في ليلة القدر كثيرة، كطمأنينة القلب وانشراح الصدر ونور في القلب ورياحها ساكنة.

ويغلب على ليلة القدر طابع السلام ، فهي كما ذكر القرآن الكريم سلام هي حتى مطلع الفجر، كما أن لهذه الليلة بالذات خصوصية كبيرة وأجر عظيم، فأجرها يعادل عمل ألف شهر، فهي ليلة مباركة يحرص المؤمن على قيامها والاعتكاف فيها.

دعاء-ليلة-القدر-افضل-1.jpg
ليلة القدر

مقدمة موضوع تعبير عن ليلة القدر 2023

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن خير الشهور هو شهر رمضان، وأعظم الأيام هو ما يقع في الثلث الأخير وهي العشر الأواخر من رمضان.

ومن هذه الأيام خير الليالي وهي ليلة القدر عظيمة القدر رفيعة الشأن كثيرة الأجر، وهي ليلة يتسابق المؤمنون فيها على الطاعات والإكثار من العبادة، ويجتمع فيها فضل الزمان مع فضل الزمان مع فضل الأجر، فتكون بذلك خير ليلة من أيام العمر إذا اغتنمها المؤمن الصادق، ووفاها قدرها من الطاعات.

واتفق جمهور العلماء على فضل ليلة القدر، كما اختار العلماء أن هذه الليلة ليلة تكون في شهر رمضان، وأنها في العشر الأواخر منه، وأما تحديدها في العشر الأواخر فيختلف فيه تبعا لاختلاف الروايات الصحيحة.

وليلة القدر في الليالي الوتر من العشر الأواخر، وأرجى ليلة لها هي ليلة السابع والعشرين . وفضلها عظيم لمن أحياها، وهي ليلة عامة لجميع المسلمين، وإحياؤها يكون بالصلاة، والقرآن، والذكر، والاستغفار، والدعاء من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وصلاة التراويح في رمضان إحياء لها.

ويجب الحرص في ليلة القدر على الاعتكاف في المساجد، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم مستمر الاعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله.

ويحرص المسلمون في الأيام الأخيرة من شهر رمضان عن أداء العبادات واتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نظراً لعدم معرفة موعد ليلة القدر وهي في الليالي الفردية من الشهر الفضيل.

وبهذا نكون عرضنا لكم خلال السطور السابقة موضوع تعبير عن ليلة القدر 2023 مقدمة موضوع تعبير عن ليلة القدر وموعد الليالي الفردية في شهر رمضان 1444.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد