دعاء العشرة الأواخر من رمضان 2023

مسلم في دعاء العشرة الأواخر من رمضان

دعاء العشرة الأواخر من رمضان 2023 – نستعرض لكم مجموعة من دعاء العشرة الأواخر في رمضان حيث يبحث المسلمون عبر محركات البحث في جوجل عن الأدعية المستحبة في العشرة الأواخر من رمضان 1444 هجري.

وفي هذا المقال سنعرض عليكم مجموعة من دعاء العشرة الأواخر من رمضان 2023، للدعاء بهم في الاعتكاف والصلاة والتهجد باعتبارهم أيام فضيلة ومحبب فيها الدعاء والإلحاح بطلب المغفرة والسماح من الله.

دعاء العشرة الأواخر من رمضان

نترككم مع مجموعة من دعاء العشرة الأواخر من رمضان حيث تجعل المسلم على مقربة من ربه ومحافظًا على دينه خاصة في شهر رمضان 1444 هجري، وهنا مجموعة من أدعية العشرة الأواخر في رمضان:

اللهمَّ اجْعَلْ في قلوبِنَا نُورًا، وفي أرواحِنَا نورًا، وفي ألسِنَتِنَا نورًا، وفي سَمْعِنَا نورًا، وفي بَصَرِنَا نورًا، ومِنْ فَوْقِنَا نورًا، ومِنْ تَحْتِنَا نورًا، وعَنْ يَمِينِنَا نورًا، وعَنْ شِمَالِنَا نورًا، وأَعْظِمْ لَنَا نُورًا.

اللهمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ، تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنَّا.

اللهمَّ إنَّكَ تُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ فَأَحْسِنْ لَنَا.

اللهمَّ إنَّكَ تُحِبُّ التَّوَّابِينَ فَتَوَّبْ عَلَيْنَا.

اللهمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، ونَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ.

اللهمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ، ولا سَابِقِ عَذَابٍ، ولا هُمْ يَحْسَبُونَ.

اللهمَّ اغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَتُبْ عَلَيْنَا، إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.

اللهمَّ اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا، وكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا، وتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

اللهمَّ ارْزُقْنَا صِيَامَ النَّوَافِلِ، وَقِيَامَ اللَّيْلِ، وتِلَاوَةَ الْقُرْآنِ، وَإِجَابَةَ الدَّعَاءِ.

اللهمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنَّا وَارْحَمْنَا وَتُبْ عَلَيْنَا، إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.

اللهمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ تَقَبَّلْتَ صِيَامَهُ وَقِيَامَهُ، وَغَفَرْتَ لَهُ ذُنُوبَهُ وَسَدَّدْتَ خُطَايَاهُ، وَعَظَّمْتَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ الثَّوَابَ، وَجَعَلْتَ لَهُ فِي الدُّنْيَا نَفَحَاتٍ مِنْ رَحْمَتِكَ.

اللهمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ تَقَبَّلَتْ مِنَّا صَلَوَاتُهُ وَأَعْمَالُهُ، وَحَسَنَاتُهُ وَذُنُوبُهُ كُلُّهَا تَحْتَ رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.

اللهمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا عَذَابٍ، وَلَا نَارٍ وَلَا هَمٍّ، وَلَا غَمٍّ، وَلَا حُزْنٍ، وَلَا ضِيقٍ، وَلَا فَقْرٍ، وَلَا دَيْنٍ، وَلَا فِتْنَةٍ، وَلَا شَيْءٍ يُؤَلِّمُنَا.

اللهمَّ ارْزُقْنَا الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ، وَالْمَعَافَاةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَارْزُقْنَا الثَّبَاتَ عَلَى الدِّينِ، وَالْإِخْلَاصَ فِي الْقَوْلِ وَالْعَمل.

الاعتكاف في العشرة الأواخر من رمضان

الاعتكاف في العشرة الأواخر من رمضان هو عبادة يقوم بها بعض المسلمين، وتعني الابتعاد عن الأمور الدنيوية والانشغال بالعبادة والذكر والدعاء والتلاوة خلال الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وهو من العبادات النبوية المشروعة وله فضل كبير في الإسلام، حيث يكون دعاء العشرة الأواخر من رمضان مهم جدًا بالنسبة لكثير من المسلمين.

يعتبر الاعتكاف فرصة لتجديد الإيمان وزيادة الأجر والثواب، وذلك بالاستغفار والتوبة والدعاء والتفكر في خلق الله وفي آيات القرآن الكريم، والتأمل في الأحاديث النبوية الشريفة.

أقرأ/ي أيضًا: شروط الاعتكاف في المسجد - العشر الأواخر من رمضان

ويُنصح بأن يكون الاعتكاف في المسجد، ولكن في حالة عدم القدرة على ذلك فيمكن الاعتكاف في المنزل، ويمكن للمرء أن يحصل على الأجر الكبير بتخصيص بعض الوقت خلال هذه الأيام للعبادة والاستغفار والتوبة والتفكر والدعاء، ويجب عليه الامتناع عن المحرمات والمعاصي والابتعاد عن الأمور التي تشتت الذهن وتشغله عن العبادة، كما يستحب دعاء العشرة الأواخر من رمضان.

وينصح أيضاً بالاهتمام بالصلاة والقراءة والتسبيح والذكر والصدقة خلال هذه الأيام، والاستعداد ل ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وينصح بالدعاء فيها والتضرع إلى الله تعالى بالإخلاص والإيمان.

ويخصص المسلمون دعاء العشرة الأواخر من رمضان لطلب المغفرة والسماح من الله عزوجل وذلك بلزوم طاعته والابتعاد عن ما نهى عنه.

فضل الاعتكاف في العشر الأواخر

إن في العبادات من الأسرار والحكم الشيء الكثير، ذلك أن المدار في الأعمال على القلب ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب ) رواه البخاري ( 52 ) ومسلم ( 1599 ) .

وأكثر ما يفسد القلب الملهيات، والشواغل التي تصرفه عن الإقبال على الله عز وجل من شهوات المطاعم ، والمشارب ، والمناكح ، وفضول الكلام ، وفضول النوم ، وفضول الصحبة ، وغير ذلك من الصوارف التي تفرق أمر القلب ، وتفسد جمعيته على طاعة الله ، فشرع الله تعالى قربات تحمي القلب من غائلة تلك الصوارف ، كالصيام مثلاً ، الصيام الذي يمنع الإنسان من الطعام والشراب ، والجماع في النهار ، فينعكس ذلك الامتناع عن فضول هذه الملذات على القلب ، فيقوى في سيره إلى الله ، وينعتق من أغلال الشهوات التي تصرف المرء عن الآخرة إلى الدنيا .

مقاصد الاعتكاف

- تحري ليلة القدر .

- الخلوة بالله عز وجل ، والانقطاع عن الناس ما أمكن حتى يتم أنسه بالله عز وجل وذكره .

- إصلاح القلب ، ولم شعثه بإقبال على الله تبارك وتعالى بكليته .

- الانقطاع التام إلى العبادة الصرفة من صلاة ودعاء وذكر وقراءة قرآن .

- حفظ الصيام من كل ما يؤثر عليه من حظوظ النفس والشهوات .

- التقلل من المباح من الأمور الدنيوية ، والزهد في كثير منها مع القدرة على التعامل معها .

وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا في وكالة سوا الإخبارية، حول دعاء العشرة الأواخر من رمضان 2023، وفضل الاعتكاف في العشر الأواخر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد