إجازة عيد الفطر 2023 في السودان

إجازة عيد الفطر 2023 في السودان

إجازة عيد الفطر 2023 في السودان، إذ يبحث جميع المسلمون في السودان عن موعد إجازة عيد الفطر 2023 في السودان، وذلك استعدادًا للاحتفال بالعيد المبارك الذي يأتي بمثابة مكافأة على صيام وقيام شهر رمضان المبارك 2023، ولذا سنوضح لكم في هذا المقال تفاصيل موعد إجازة عيد الفطر 2023 في السودان.

إجازة عيد الفطر 2023 في السوادن، ينتظر العديد منا إجازة عيد الفطر بفارغ الصبر، تعرف على موعد إجازة عيد الفطر 2023 في السودان. 

موعد إجازة عيد الفطر 2023 في السودان

من اهم ما يبحث عنه الكثير من أبناء الشعب في السودان التي تعد من البلاد الافريقية، هو موعد إجازة عيد الفطر 2023 في السودان، وذلك للقيام بشعائر الإسلامية على أكمل وجه، من صلاة عيد وتطيب، والقيام بزيارة الارحام والأصدقاء، وتوزيع الهدايا على الأطفال،وتكون إجازة عيد الفطر 2023  في السودان تبدأ من يوم الجمعة 21 أبريل/نيسان الجاري وحتى صباح الاثنين 24 منه.

موعد عيد الفطر 2023 في السودان

موعد عيد الفطر 2023 في السودان، يُتوقع فلكيًا أن يكون عدد أيام شهر (رمضان 2023) 29 يومًا، إذ بدأ أول أيام الشهر الفضيل يوم الخميس 23 مارس/آذار الماضي، ويستمر لمدة 29 يومًا، وبحسب الحسابات الفلكية فإن موعد عيد الفطر 2023 في السودان يوم الجمعة الموافق 21 أبريل/نيسان 2023.

طقوس الاحتفال في عيد الفطر 2023 السودان

تكون أجواء الفرح تتخلل الشوارع والمنازل وتبدأ الاستعدادات من منتصف شهر رمضان للاحتفال في عيد الفطر 2023، وفي سياق الحديث عن عيد الفطر 2023 في السودان سنشهد العديد من اجواء الاحتفال بالعيد في السودان:

القيام بإعداد أشهى وألذ الحلويات والوجبات وتعتبر السودان من أشهر دول صناعة الحلويات.

الذهاب لزيارة المرضى وكبار السن لتهنئتهم واسعادهم بحلول عيد الفطر.

يعتبر السودانيون هذه المناسبة لإزالة الأحقاد التي تملأ القلوب حيث أن الجميع بلا استثناء يهنئون بعضهم بعضا ويرجعوا شقيقه.

لقاء كل الرجال مع رئيس القرية وتناول الإفطار معه.

يفضل السودانيون قضاء أيام عيد الفطر على ضفاف نهر النيل وهو من عاداتهم المميزة التي تضيف لمسة طبيعية على اجوائهم خلال العيد.

أفضل السنن المستحبة في عيد الفطر 2023

صلاة العيد من السنة المثبتة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتقام صلاة العيد في العراء والساحات الواسعة والمساجد.

تجوز صلاة العيد في البيت مع أهل البيت في جماعة، أو الصلاة منفردين في وقتها الصحيح وبدون خطبة.

تناول ثلاث أو خمس تمرات وسنة من نبي الله صلى الله عليه وسلم، واستحم وارتداء الثوب الجديد.

إذا كانت الصلاة في البيت فالأب هو الإمام، وخلفه أولاده الذكور، وخلفهم الزوجة والبنات.

لكن إذا استعدوا للصلاة، فإنهم يبدؤون بتكبير حتى وقت صلاة عيد الفطر.

إذا كانت المرأة هي الإمام تقف في وسط الصف.

النهي عن صوم اليوم الأول من عيد الفطر.

الإفطار قبل صلاة العيد، والذهاب باللباس جميل الى صلاة العيد.

التكبير في صلاة عيد الفطر 2023

من سنن العيد التكبير، وصيغته (الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر) وتكون ثلاثًا تباعًا، وهذا التكبير غير مقيد بالصلوات ومستحب في المنزل والمسجد والشارع وكل مكان يتواجد فيه المسلم من وقت غروب الشمس في ليلة العيد وحتى خروج المسلمين للصلاة للعيد.

قال ابن قدامة: ويظهرون التكبير في ليالي العيدين وهو في الفطر آكد؛ لقول الله تعالى: (ولَتُكَمَلْوَا اَلْعُدَّةَ وَلِتَكْبُرُوا اَللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) - سورة البقرة الآية 185

"قال الشافعي: "يكبر الناس في الفطر حين تغيب الشمس ليلة الفطر فرادى وجماعة في كل حال، حتى يخرج الإمام لصلاة العيد فيقطعون التكبير

أما عن الصيغة المستحبة للتكبير كما قال الشافعي: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد" كما قال وما زاد من ذكر الله حسن.

كيف يحتفل المسلمون بعيد الفطر؟

اتفق المسلمون حول العالم حول كيفية الاحتفال بعيد الفطر المبارك، وخاصة فيما يكون متعلق بسنن الاحتفال بالعيد المأخوذة والمتوارثة عن سنة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، ومن هذه المظاهر:

أولا الاغتسال بمناسبة العيد والتطيب عند الذهاب لصلاة العيد.

ثانيا اجتماع المسلمين في صلاة العيد في مكان واسع كساحة واسعة أو بمسجد كبير؛ ليجتمع المسلمين في احتفالهم بالعيد.

ثالثا ارتداء ملابس جميلة جديدة بمناسبة العيد، وخاصة الأطفال الذين يتزينون بملابس العيد في صبيحة عيد الفطر، فمن السنة لبس أجمل وأفضل الثياب إعلانًا لفرح والسرور، وإظهارًا لنعم الله في هذا اليوم العظيم، وإن كان من المتاح شراء ملابس جديدة فهذا أفضل، أما إن لم يكن بالإمكان فاختيار أفضل الثياب، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كانت له حُلة يلبسها في العيدين والجمعة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد