حكم خروج المعتكف للعمل والدوام

صورة شخص يعتكف في المسجد خلال شهر رمضان

حكم خروج المعتكف للعمل والدوام_ تزداد حيرة المسلمون خاصة العاملين منهم عن حكم خروج المعتكف للعمل والدوام بالتزامن مع أول ليلة من رحلة الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك التي تبدأ من بعد مغرب اليوم الثلاثاء 11 أبريل 2023.

والاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان له شروط عدة واستفسارات تخص من لا يستطيع الالتزام باعتكاف الأيام والليال العشر كاملة.

حكم خروج المعتكف للعمل والدوام

أدى اختلاف العلماء في مفهوم حديث: " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج من اعتكافه إلا لما لا بد منه"، إلى عدم اتفاقهم على حكم ثابت في حكم خروج المعتكف للعمل والدوام.

فمن العلماء من قال خروج المعتكف من المسجد يبطل الاعتكاف، لأن الاعتكاف هو المكث في المسجد لطاعة الله تعالى.

إلا إذا خرج لما لا بد منه، كقضاء الحاجة، والوضوء، والاغتسال، وإحضار الطعام إذا كان ليس له من يحضره له إلى المسجد، ونحو ذلك من الأمور التي لا بد منها ولا يمكن فعلها في المسجد.

ومن العلماء من اعتبر أن العمل يدخل في (ما لا بد منه)، أما البعض منهم قال العمل والدوام أمر دنيوي ينافي مقصد الاعتكاف، وغالبا يستغرق ساعات طويلة، فيبطل الاعتكاف بذلك.

2018_6_7_16_48_41_236.jpg
 

ما هو الاعتكاف

يقصد بالاعتكاف هو المكوث في المساجد في العشر الأواخر من شهر رمضان لتقرب إلى الله، والتفرغ لعبادته بالدعاء والصلاة وقراءة القران الكريم والخلوة المشروعة مع الله.

والاعتكاف هو سنة مستحبة لقول الله (ولا تُباشِرُوهُن وَأَنْتم عَاكِفُون في المَساجِد)، ويجب أن يكون هناك شروط معينة للاعتكاف أهمها أن يكون الشخص المعتكف مسلم بالغ، متطهراً من النجاسات كافة مثل الجنابة والحيض والنفاس.

2013_8_4_12_32_17_989.jpg
 


فوائد الاعتكاف خلال العشر الاواخر

يعود الاعتكاف في النفع والخير على المسلمين والمؤمنين، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تصلح قلب الانسان المسلم من مفسدات الحياة الملهية ككثرة الكلام واللغو.

تهذيب نفس المسلم وتعوديه على الصبر، وذلك من خلال الصيام في ساعات النهار التي تعمل على تعويد الانسان على الصبر والجوع، كما يعمل منع الجماع في الاعتكاف على التحكم في الغريزة الإنسانية.

المصدر : وكالة سوا_ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد