إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب

إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب

إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب – حيث اشتعلت محركات حول هذا الموضوع وذلك مع نهاية شهر رمضان 2023 واقتراب حلول عيد الفطر المبارك على المسلمين والأمة العربية

ويعود السبب في تقدم هذا الموضوع الى " قوقل " الى أهمية هذه المناسبة عند المسلمين وتقدم لكم وكالة سوا في هذا المقال إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب موعدها وكل ما يدور حول هذا الموضوع من أسئلة قد تراود أذهان القارئ

عيد الفطر عند المسلمين

عيد الفطر هو إحدى الأعياد الدينية الهامة في الإسلام، حيث يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك يتميز هذا العيد بالفرح والسعادة، حيث يتبادل المسلمون التهاني والزيارات والهدايا، ويودون بعضهم البعض.

اقرأ أيضا: اجازة عيد الفطر 2023 في جميع الدول

ويتمتع عيد الفطر بأهمية كبيرة في العالم الإسلامي، حيث يشارك المسلمون في الاحتفالات ويحتفظون بتراثهم الديني والثقافي، ويعتبر هذا العيد فرصة للمسلمين للتعبير عن الشكر والامتنان لله وتبادل الأفراح مع الأهل والأصدقاء والجيران.

إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب

أما عن إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب فقد كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بيان لها عن اعتمادها الكلي على رؤية الهلال من خلال العين المجردة ويعود إلى “أن المراد بالتقيد بالرؤية، هو أننا - نحن معشر المسلمين - يجب علينا ألا ندخل في بداية أي شهر قمري هلالي إلى بعد التأكد من ثبوت رؤية هلاله عشية اليوم التاسع والعشرين من الشهر الذي سبقه".

وإذا لم يتمكنوا من رؤية هلاله تلك العشية بسبب الغيم، مثلا، أو لكون لم يثبت رغم الصحو، فإنهم يزيدون يوما آخر إلى التاسعة والعشرين لإكمال العدة الثلاثين، حيث تكون رؤية الهلال ثابتة قطيعا، سواء راقبوه أم لا.

المغرب.jpg

موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2023

يبحث الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم عن موعد لبدء التحضير للاحتفال بهذه العطلة الدينية. ويشير التقويم الهجري إلى أن العيد سيبدأ في الأيام الأولى من شهر شوال لعام 1444، الموافق للتاسع والعشرين من أبريل 2023، ويمتد الاحتفال لمدة ثلاثة أيام.

وتتميز مظاهر الاحتفال بالفرح والبهجة، حيث يقوم المسلمون بزيارة بعضهم البعض، وتبادل التهاني والهدايا، وتناول الأطعمة الشهية، والاستمتاع بالأنشطة الترفيهية المختلفة. ويعتبر هذا العيد فرصة لتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية، وتعزيز العلاقات بين الجيران والأصدقاء

مظاهر الاحتفال بإجازة عيد الفطر 2023 في المغرب

عيد الفطر 2023 المغرب، من ضمن الأعياد والمناسبات المميزة لدى الجالية الإسلامية والعربية، حيث يبدأ المسلمون عيد الفطر 2022 المغرب بصلاة عيد الفطر في المساجد وتختلف مظاهر احتفال عيد الفطر في المغرب من منطقة لأخرى، نقدم لكم أبرزها

- تبادل الهدايا والزيارات بين الأهل والأصدقاء والجيران، كما يقوم المسلمون بتوزيع زكاة الفطر على المحتاجين في المجتمع، ويعتبر ذلك جزءاً مهماً من المظاهر الخيرية والتضامنية للاحتفال بعيد الفطر في المغرب.

- تنظيم المسيرات والاحتفالات الشعبية في الشوارع والساحات العامة، والتي يشارك فيها الأطفال والكبار بالرقص والغناء والعزف على الطبول والزجار. وتعتبر هذه الاحتفالات فرصة للتعبير عن الفرح والسعادة بمناسبة العيد.

- يتوجه المسلمون في ظل إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب إلى المصلى في الصباح الباكر لأداء صلاة العيد، ويتبادلون التهاني والتبريكات، كما يعتاد البعض على ارتداء الملابس الجديدة في هذه المناسبة.

لقطة الشاشة 2023-04-11 115355.png

مقدار زكاة الفطر في المغرب

مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، من الأمور الواجب اتباعها على كل مسلم صغير أو كبير، مسن أو شاب، أن يقوم بتوفير حصة من أمواله لزكاة الفطر، لم تعلن بعد وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في المغرب، ولكن في العام الماضي بلغ نصاب مقدار الزكاة تساوي 15 درهم مغربي، حيث من عام الى اخر ودولة الى أخرى تختلف مقدار الزكاة، وذلك حسب إيرادات البلد واقتصادها.

وقت اخراج زكاة الفطر

أجازت جميع المذاهب الإسلامية دفع زكاة الفطر ابتداءً من أول يوم من شهر رمضان المبارك وطيلة أيام الشهر الكريم حتى موعد صلاة العيد أو قبل صلاة العيد بيوم أو اثنين، وتعتبر زكاة الفطر صدقة جارية من الصدقات في حال التأخر في إخراجها إلى وقت ما بعد صلاة العيد ومن الأفضل إخراجها قبل صلاة العيد شرعاً.

مقاصد-الزكاة.jpg

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تناولنا فيه عدة مواضيع منها حول إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب ومظاهر الاحتفال به كما تحدثنا عن مقدار زكاة الفطر 2023 المغرب وموعدها، آملين بذلك أن نكون قد وصلنا الى هدف هذا المقال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد