"العمل الزراعي" ينتهي من شق وتأهيل 22 كيلو متر من الطرق الزراعية

جنين / سوا / أنهى اتحاد لجان العمل الزراعي شق وتأهيل 22 كم من الطرق الزراعية في منطقة البلدية المتحدة التي تضم قرى: ميثلون، سيريس، الجديدة، في محافظة جنين ضمن أنشطة مشروع "برنامج تطوير الأراضي وإدارة مصادر المياه في الضفة الغربية" الممول من الممثلية الهولندية في فلسطين بإدارة "العمل الزراعي" وبالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين ومركز أبحاث الأراضي والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

وأشار المهندس سعادة أبو شيخة، في بيان للاتحاد اليوم الأربعاء، الى أن الطرق الزراعية التي تم تنفيذها تخدم آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية التي تعود ملكيتها الى مئات المزارعين، وتسهل وصولهم الى أراضيهم، واستغلالها بالشكل الأمثل سواء كانت أراضي سهلية تزرع بالخضروات المروية أو جبلية تزرع بالاشجار المثمرة، كما فتحت آفاقا لاستصلاح واستغلال مئات الدونمات من الأراضي الزراعية غير المستغلة التي كان يصعب الوصول إليها سابقا، بالإضافة الى ربط القرى المجاورة فيما بينها بطرق مختصرة تسهل على المواطنين التنقل بينها.

 

ويشتمل المشروع، حسب البيان، على استصلاح 3000 دونم من الأراضي الزراعية الواسعة وغير المستغلة، بالإضافة الى شق 250 كيلو متر من الطرق الزراعية. وفي مجال المياه يهدف البرنامج إلى تطوير مصادر المياه والحصاد المائي من خلال الآبار الجماعية وبناء البنية التحتية من خلال شبكات الري الجماعية والبحث على مصادر مياه بديلة مثل استخدام المياه العادمة وتأهيل الآبار الارتوازية وذلك للحد من تكلفة المياه ونقلها.

 

كما يشتمل المشروع أيضا على ورش عمل تهدف الى توعية المرأة حول حقها في الميراث وتقديم الاستشارات القانونية للنساء فيما يتعلق بموضوع حقها بالميراث من خلال المستشار القانوني في اتحاد لجان العمل الزراعي.

 

يأتي ذلك ضمن أهداف اتحاد لجان العمل الزراعي في تحسين مستوى معيشة صغار المزارعين وتعزيز صمودهم على أراضيهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد