موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية

وعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية، حيث يسعى الكثير من المسلمين والمسلمات في المملكة العربية السعودية، عن موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية، تعد صلاة العيد هي اول مظهر من مظاهر عيد الفطر التي يقوم بها المسلمين في صباح اليوم الأول من عيد الفطر، ويكون اول يوم في شهر شوال، من خلال المقال الاتي تعرف على موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية

يعتمد تحديد موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية على تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، والذي يلي شهر رمضان المبارك، ولا يمكن تحديد موعد صلاة عيد الفطر دون استطلاع هلال رؤية شهر رمضان أولا، لتحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.

ووفقا لما يتم تداوله فسوف يتم استطلاع هلال شهر رمضان في التاسع والعشرون من شهر شعبان المبارك، فإما يتم الإعلان عن بدء أولى ليالي شهر رمضان الكريم، أو استكمال عدة شهر شعبان ثلاثين يوما، وبالتالي يتم تحديد موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية.

يختلف موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية بين المدن السعودية، ويتراوح موعد الصلاة تقريبا بين الخامسة والنصف والسادسة والنصف بين مختلف المدن السعودية وفقا للحسابات الفلكية وهيا مؤكدة حتى توافقها الحسابات الشرعية والتي يتم الإعلان عنها فور استطلاع هلال شهر شوال.

موعد عيد الفطر 2023 في السعودية

تبين الحسابات الفلكية إلى أنّ أول أيام شهر رمضان المبارك، سيوافق الثالث والعشرون من مارس الجاري، وفي هذه الحالة سيكون شهر شعبان 29 يوما، وبناء عليه سيتم استطلاع هلال شهر شوال في التاسع والعشرون من شهر رمضان، من اجل تحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، وبناء عليه يتم الإعلان عن موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية.

ووفقا للحسابات الفلكية فإن أول أيام عيد الفطر المبارك ستكون في الحادي والعشرون من أبريل القادم وذلك حال وافق استطلاع رؤية الهلال من قبل المحكمة العليا في السعودية حسابات الفلك وعليه يتم تحديد موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية.

موعد إجازة عيد الفطر 2023 في السعودية

موعد إجازة عيد الفطر 2023 في السعودية، تعد أيام شهر رمضان مباركة والتي يجب استغلال كل دقيقة منها في هذا الشهر بالتقرب الى الله والعبادة والدعاء، ولهذا قررت المملكة العربية السعودية اعتباراً من نهاية الدوام بتاريخ 22 رمضان الموافق يوم الخميس بدء اجازة رمضان 1444 وعيد الفطر 2023 في السعودية للطلاب.

وتمتاز اجازة شهر رمضان بأهميتها الكبيرة والعظيمة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، إذ يُعَدُّ هذا الشهر الفضيل فرصةً للتوبة والاستغفار والدعاء، ويتم خلاله الصيام والتزام الناس بأعمال الخير والصدقة والتعاون والتآزر والتفرغ للعبادة، وكل ذلك من أجل تقرُّب الإنسان إلى الله عز وجل وتحقيق النجاح في الدنيا والآخرة.

عيد الفطر السعيد 2023

عيد الفطر هو أحد الأعياد الإسلامية الهامة لدى المسلمين في جميع انحاء العالم والذي يحتفل بها، ويأتي بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، ويعتبر عيد الفطر فرحة كبيرة للمسلمين حيث يقومون بزيارة الأهل والأقارب وتبادل التهاني والهدايا، وزيارة الارحام.

ويتم الاحتفال بعيد الفطر لمدة ثلاثة أيام، حيث يوم العيد هو يوم الفطر أول يوم من شهر شوال الهجري، وفي هذا اليوم يقوم المسلمون بأداء صلاة العيد في المساجد أو في الميادين العامة، ثم يتبادلون التهاني والمعايدات والزيارات والهدايا، ويتناولون وجبات خفيفة وحلويات ويفرحون بتواجدهم مع بعضهم البعض، وتعد الحلوى الصنف الأساسي خلال عيد الفطر.

رسائل_جميلة_بمناسبة_عيد_الفطر_المبارك.jpg
 

مشروعية عيد الفطر في الإسلام 2023

عيد الفطر 2023 مدته شرعًا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال، فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ ﷺ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط. ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ۝٥٨﴾، قربة وطاعة لله وفيها تعظيم الله وذكره كالتكبير في العيدين وحضور الصلاة في جماعة وتوزيع زكاة الفطر مع إظهار الفرح والسرور على نعمة العيدين ونعمة إتمام الصيام في الفطر. والمسلمون يتسامون بأعيادهم ويربطونها بأمجادهم، ويتحقق في العيد البعد الروحي للدين الإسلامي ويكون للعيد من العموم والشمول ما يجعل الناس جميعًا يشاركون في تحقيق هذه المعاني واستشعار آثارها المباركة ومعايشة أحداث العيد كلما دار الزمن وتجدد العيد. فالعيد في الإسلام ليس ذكريات مضت أو مواقف خاصة لكبراء وزعماء، بل كل مسلم له بالعيد صلة وواقع متجدد على مدى الحياة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد