العشر الأواخر من رمضان 2023.. تعرف على كيفية صلاة قيام الليل

العشر الأواخر من رمضان 2023.. تعرف على كيفية صلاة قيام الليل

العشر الأواخر من رمضان 2023.. تعرف على كيفية صلاة قيام الليل قيام الليل هو قضاء معظم الليل أو جزء منه ولو ساعة في عبادة الله بالصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله ، وخصوصاً في العشر الأواخر من رمضان يستحب قيام الليل في هذه الليالي من شهر رمضان .

صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل هي الصلاة التي يُصليها المسلم زيادة على الفرض في الليل رغبة في الأجر العظيم، والثواب الكبير عند الله تعالى، لأنه يُستحب الاجتهاد في قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان.

وسنوضح لكم في وكالة سوا الإخبارية كيفية قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 2023 وفضل صلاة قيام الليل، وعدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر.

قيام الليل.jpg
قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

كيفية قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

إن قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان تكون كالتالي: 

أولاً: مَن كان يُصلي التراويح ثلاث وعشرين ركعة في بداية رمضان، يُقسمها في العشر الأخيرة من رمضان فيُصليها عشر ركعات في بداية الليل، وعشر ركعات في آخر الليل مع الوتر بثلاث ركعات، مع الإطالة في الصلاة.

ثانياً: مَن كان يُصلي القيام في بداية رمضان إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشر ركعة، يُضيف إليها في العشر الأواخر من رمضان عشر ركعات، يُصلي هذه العشر الأخيرة في آخر الليل مع الإطالة في القيام والقراءة.

عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

يتم تأدية صلاة قيام الليل ركعتين ركعتين، ولكن اختلف الفقهاء في عدد ركعاتها، حيث ذهب جمهور الفقهاء من حنفية وشافعية وحنابلة إلى أن صلاة الليل تكون عشرين ركعة، أما المالكية فذهبت إلى أن صلاة الليل تؤدى ستة وثلاثين ركعة.

واتفق العلماء على أن صلاة قيام الليل تتعدى الإحدى عشر أو الثلاث عشر ركعة، وذلك لأن عددها ليس بالأمر التوقيفي فلا يجوز مخالفته، ويمكن أن يتحكم المصلي بعدد الركعات التي يصليها وفقًا لإطالة القيام أو قصره.

الوقت المناسب لصلاة قيام الليل في العشر الأواخر

يمتد وقت صلاة قيام الليل في شهر رمضان الكريم وغيره بعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء مما يعني أنه بعد غياب الشفق الأحمر، وينتهي وقتها مع بزوغ الفجر.

مع العلم بأنه من الأفضل أن تصلى صلاة قيام الليل قبل صلاة الوتر، ولكن يجوز أداؤها قبله أو بعده كذلك عند جمهور الفقهاء من الشافعية والحنفية والحنابلة كذلك، ولكن المالكية قد كرهوا تأخيرها عن الوتر نظرًا لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا“، (رواه البخاري).

فضل صلاة قيام الليل

1- تفريج الهموم وإزالة الغموم. 

2- صلاة القيام هي سبب في كسب محبة الله تعالى ورضاه.

3- سبب في البعد عن المعاصي والذنوب. صلاة القيام 

4- يستجيب الله تعالى لدعوة الداع متى دعاه.

5- صلاة القيام تقرب المسلم من الجنة وتبعده عن النار. 

6- صلاة القيام هي من أفضل القربات التي يتقرّب بها العبد إلى ربه.

العشر الأواخر من رمضان

من المستحب للمسلم أن يستغل العشر الأواخر في مضاعفة الأعمال الصالحة وخاصةً في العشر الأواخر من الشهر الكريم، وإتقان كيفية قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان، حيث يعد هذا اقتداءً بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تبدأ العشر الأواخر من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية الشهر.

ويجتهد المسلم في هذه الليالي الأخيرة من شهر رمضان الكريم بفعل الخير من توزيع الصدقات وتلاوة القرآن الكريم وقيام الليل وصلة الأرحام، بالإضافة إلى الاعتكاف، حيث يعتبر الاعتكاف واحدة من الأمور المحببة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

ويتم الاعتكاف بدخول المسلم الراغب في الاعتكاف إلى المسجد قبل غروب الشمس في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان الكريم، ويظل في المسجد حتى تأتي ليلة العيد، فيخرج من المعتكف إلى صلاة العيد مباشرةً، ويعد هذا أيضًا اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث أوضحت عائشة رضي الله عنها:

ومن أفضل العبادات التي يجب أن يغتنمها المسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم هي قيام الليل إيمانًا واحتسابًا لله عز وجل، مع اتباع سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مثل هذه الأيام الفضيلة.

وفي الختام نكون عرضنا لكم كيفية قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 2023 وفضل صلاة قيام الليل، وعدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد