موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا

موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا

موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا، حيث بدأ كثير من المسلمين الفرنسيين والمغتربين والجاليات العربية بالاستفسار عن موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا، وتوفر لكم وكالة سوا الإجابة على جميع تساؤلاتكم.

ويعود السبب في ارتفاع نسبة البحث عن موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا، الى اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، حيث اليوم هو التاسع عشر من رمضان ومنها فرنسا.

ويترقب المسلمون والجاليات العربية لمعرفة موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا، ويقومون بالتحضير لهذا العيد المبارك بشكل مكثف من خلال التسوق وتجهيز الحلويات والمأكولات الخاصة بهذه المناسبة السعيدة.

موعد عيد الفطر 2023 في فرنس

يختلف موعد عيد الفطر من عام لآخر، إذ يتم تحديده بناءً على ظهور هلال شوال، وهو الشهر العاشر في التقويم الهجري الذي يتبعه المسلمون. ويتم الإعلان عن موعد عيد الفطر بعد رصد هلال شوال في السماء، وتحديد ذلك يعتمد على الرؤية المباشرة للهلال بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية المتخصصة.

وأعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث عن موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا، انه سيتمكن سكان أوروبا الغربية من رؤية هلال شوال بالتليسكوب وأجهزة الرصد في تاريخ 20 إبريل الموافق يوم الخميس، وعليه سيكون شهر رمضان تسعة وعشرين يوما بإذن الله.

وفقًا لبيان المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، فإن أول يوم من شهر شوال في فرنسا سيكون يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023، وبذلك يصبح هذا التاريخ هو موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا، حسب ما جاء في الحسابات الفلكية الدقيقة.

اقرأ أيضاً: موعد عيد الفطر 2023 في جميع الدول

عيد الفطر في فرنسا

يحتفل المسلمون في فرنسا بعيد الفطر بشكل كبير ومميز، حيث يتوافد الناس إلى المساجد لأداء صلاة العيد الجماعية، ويقومون بتبادل التهاني والزيارات بين الأقارب والأصدقاء، وكذلك يتبادلون الهدايا والحلويات مع بعضهم البعض، ويقومون بتناول وجبات فاخرة وتقليدية خاصة بالعيد.

يعمل العديد من المسلمين في فرنسا وقد يتم إعطاؤهم يوم إجازة من العمل للاحتفال بالعيد، وتقوم الجمعيات الخيرية المحلية بتوزيع الهدايا والمساعدات الغذائية والمالية على الفقراء والمحتاجين في المجتمع المسلم وغير المسلم، ويعتبر ذلك جزءًا من تعاليم الإسلام وروح العيد.

يتمتع المسلمون في فرنسا بحرية الدين والاحتفال بعيد الفطر بشكل عام، ولكنهم يتبعون بعض الإجراءات الأمنية والصحية للحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين خلال الاحتفالات.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في فرنسا


G3LYL (1).jpg

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في فرنسا حسب المجتمع الذي يحتفل به. ومع ذلك، تشمل بعض المظاهر الشائعة:

صلاة العيد: تقام صلاة العيد في المساجد الكبيرة والمراكز الإسلامية في المدن الرئيسية.

تبادل التهاني: يهنئ المسلمون بعضهم البعض بمناسبة العيد، وغالبًا ما يرسلون بطاقات المعايدة والهدايا.

الطعام: تحضر الأطعمة الخاصة بالعيد مثل المعمول والبقلاوة والكعك وغيرها، ويتم تناولها مع العائلة والأصدقاء.

الزيارات: يزور المسلمون بعضهم البعض خلال العيد، ويزورون أيضًا الأقارب والأصدقاء الذين ليسوا مسلمين.

النشاطات الترفيهية: تقام في بعض المدن الفرنسية فعاليات ترفيهية ومسابقات للأطفال والكبار، كما يحضر الكثيرون المهرجانات والعروض الموسيقية والثقافية التي تقام في بعض المراكز الثقافية والمساجد.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في فرنسا

وفقًا لمواقيت الصلاة في العاصمة الفرنسية باريس، من المتوقع ان يكون موعد صلاة عيد الفطر 2023 في فرنسا عند الساعة 6:44 صباحًا، ومن المتوقع أن يتم إقامة صلاة العيد في المساجد وبعض الساحات العامة القريبة، وذلك بعد تخفيف إجراءات فيروس كورونا في المدن الفرنسية.

تعدُّ فرصة عيد الفطر 2023 للمسلمين في فرنسا فرصة للتقارب وتبادل التهاني، بعد انتهاء شهر رمضان الذي تكثر فيه العبادات والصلوات والدعوات والطاعات، حيث يجتمع المسلمون داخل المساجد للاحتفال. ويمثل عيد الفطر مكافأة للمسلمين بعد صيام 30 يوماً، ويرغب الله تعالى من المسلمين الفرح والسرور في هذه المناسبة.

هل عيد الفطر في فرنسا اجازة رسمية؟

عيد الفطر ليس إجازة رسمية في فرنسا، حيث يتم الاحتفال به بشكل خاص من قبل المسلمين والجاليات العربية في البلاد، ولكنه لا يعتبر إجازة رسمية لجميع المواطنين، ومن المعتاد أن يقوم المسلمون في فرنسا بأخذ إجازة من العمل أو الدراسة للاحتفال بعيد الفطر والاجتماع مع أفراد الأسرة والأصدقاء لتبادل التهاني والاحتفال بالمناسبة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة "سوا " الإخبارية موعد عيد الفطر 2023 في فرنسا، والذي تمكننا من تحديده بالنظر لبيان المجلس الأوروبي، وتسهيلاً عليكم طرحنا في هذا المقال عدة موضوعات أخرى مثل: موعد صلاة عيد الفطر 2023 في فرنسا وإجابة استفساركم هل عيد الفطر في فرنسا اجازة؟ ويمكنكم متابعة كل جديد عبر وكالة سوا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد