موعد عيد الفطر 2023 في المغرب

موعد عيد الفطر 2023 في المغرب

موعد عيد الفطر 2023 في المغرب، ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم موعد عيد الفطر 2023، ولكن هناك من الناس من يختص بالبحث عن موعد عيد الفطر في جميع البلدان الإسلامية، من هذه البلاد موعد عيد الفطر 2023 في المغرب، حيث تقام في هذه الأيام احتفالات متنوعة استقبالاً بعيد الفطر، ويتم هذا الاحتفال في اليوم الأول من شهر شوال.

عيد الفطر 2023 هو اول الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها المسلمين، ثم ينتظر المسلمين شهر ذو الحجة ليحتفلوا بعيد الأضحى وهو ثاني عيد في الإسلام، حيث شرع الله عزوجل للمسلمين طوال السنة عيدين يحتفلوا بهم، في عيد الفطر يتميز بأنه بإغناء الفقراء عن السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد وتؤدى قبل صلاة العيد.

اقرأ أيضاً: موعد عيد الفطر 2023 في جميع الدول

وأول أعمال العيد تكون صلاة العيد في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا، ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهليهم وأقرباءهم وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون الحلويات ويتبادلونها كالتمر أو كعك العيد المحشو بالتمر وغيرها حسب البلد وعاداته

موعد عيد الفطر 2023 في المغرب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مقال لها عن اعتماد المغرب الطريقة التقليدية المتمثلة في مراقبة الهلال بالعين المجردة، يعود إلى “أن المراد بالتقيد بالرؤية، هو أننا – نحن معشر المسلمين- يجب علينا ألا ندخل في بداية أي شهر قمري هلالي إلى بعد التأكد من ثبوت رؤية هلاله عشية اليوم التاسع والعشرين من الشهر الذي سبقه".

وأضاف “وإذا لم نتمكن من رؤية هلاله تلك العشية بسبب الغيم، مثلا، أو لكون لم يثبت رغم الصحو، فإننا نزيد يوما آخر إلى التسعة والعشرين لنكمل العدة الثلاثين، حيث تكون رؤية الهلال ثابتة قطيعا، سواء راقبناه وعاينها أو لم نفعل.

وأشار إلى أن “هذا يعني أن التقيد بالرؤية حاصل في كلا الحالين، إما عشية التاسع والعشرين، وإما عشية الثلاثين، ووجوب التقيد بالرؤية للانتقال من شهر إلى بداية الشهر الموالي”.

لقطة الشاشة 2023-04-10 130257.png
 

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في المغرب

ستقام صلاة العيد في الرباط والدار البيضاء في تمام الساعة الثامنة صباحا، فيما تقام صلاة العيد في مراكش في السابعة وأربعين دقيقة، ستقام الصلاة في دكالة عبدة وعصفين وسيدي بنور في تمام الساعة السابعة والنصف، أما موعد صلاة عيد الفطر شرعاً فهو بعد شروق الشمس وارتفاعها في متناول رمح، وهو ما يقارب من 15 إلى 20 دقيقة بعد شروق الشمس في أول أيام العيد الفطر.

موعد إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب

يتساءل الكثير من الموظفين والعاملين والطلاب عن موعد إجازة عيد الفطر 2023 في المغرب، سوف يستفيد الموظفون المشتغلون بالمؤسسات العمومية من (2 يومين) إجازة رسمية خاصة بعيد الفطر المبارك، أي من المتوقع ان تبدأ اجازتهم بتاريخ 19 نيسان 2023، أي 28 رمضان 1444.

أقرأ ايضا - موعد عيد الفطر لجميع الدول 2023 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد