العشر الأواخر من رمضان 2023 .. تعرف على أهم العبادات

العشر الأواخر من رمضان 2023.jpg

العشر الأواخر من رمضان 2023 .. تعرف على أهم العبادات - مع اقتراب ليالي العشر الأواخر من رمضان 2023 يتزايد البحث عن فضلها وعبادات للتقرب لله عزوجل في هذه الأيام الفضيلة، لما لها من فضل عظيم.

وكانت العشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص، فقد كانوا أشد حرصاً على الطاعة، والعبادة والقيام والذكر، وفي الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله ﷺ: يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره».

قد يهمك أيضاً: محاضرة عن العشر الأواخر من رمضان 2023

عبادات العشر الأواخر من رمضان 2023

1- الاعتكاف

والاعتكاف معناه في اللغة: أن يجلس فترة معينة في مكان ثم يذهب، لكن في الشرع: هو عمل مخصوص ينقطع العبد فيه عن الناس خارج المسجد ويبقى في المسجد ويلزمه يوما وليلة، اليوم يكون صائما فيه في رمضان وفي غير رمضان، لا يشترط أن يكون المعتكف صائما، وبعدها يبيت ليلته كاملة، أو ليلة ويوم كامل.

أذكار العشر الأواخر من رمضان 2023.jpg
العشر الأواخر من رمضان 2023

ومن أسرار الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان صفاء القلب والروح إذ أن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث «ألا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب.»

فلما كان الصيام وقاية للقلب من مغبة الصوارف الشهوانية من فضول الطعام والشراب والنكاح فكذلك الاعتكاف ينطوي على سر عظيم وهو حماية العبد من أثار فضول الصحبة وفضول الكلام وفضول النوم وغير ذلك من الصوارف التي تفرق أمر القلب وتفسدُ اجتماعه على طاعة الله.

2- شد المئزر

ومن الأعمال أن النبي كان إذا دخل العشر شد المأزر كما في الصحيحين والمعنى أنه يعتزل النساء في هذه العشر وينشغل بالعبادة والطاعة وذلك لتصفو نفسه عن الأكدار والمشتهيات فتكون أقرب لسمو القلب إلى معارج القبول وأزكى للنفس لمعانقة الأجواء الملائكية وهذا ما ينبغي فعله للسالك بلا ارتياب.

3- إيقاظ الأهل للعبادة

النبي  صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيرها من الليالي، قال سفيان الثوري: أحب إليَّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.

4- إحياء الليل

ويكون إحياء الليل بالصلاة وذكر الله وتلاوة القرآن الكريم، والإكثار من الدعاء، حيث أنه يستجاب الدعاء في هذه الايام الفضيلة.

5- قراءة القرآن

في العشر الأواخر من رمضان ومن أهم الأعمال في هذا الشهر تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع ,واعتبار معانيه وأمره ونهيه قال تعالى: ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان).

 فهذا شهر القرآن، وقد كان النبي صلى الله علية وسلم يدارسه جبريل في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل عليه من القرآن وفي السنة التي توفي فيها قرأ القرآن على جبريل مرتين.

6- الاغتسال والتطيب

كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل بين العشاءين في العشر الأواخر من رمضان، وقد تقدم من حديث عائشة: «واغتسل بين الأذانين» والمراد: أذان المغرب والعشاء.

وقال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر.

وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى ل ليلة القدر .

ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان 2023

ليلة القدر هي إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان وذكرت في القرآن الكريم، ونزل فيها القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لذلك فهي ذات أهمية وخصوصية كبيرة عند المسلمين.

وقد كان النبي ﷺ يخص هذه الليالي بمزيد اجتهاد لا يفعله في العشرين الأول. قالت عائشة رضي الله عنها، كان النبي ﷺ: يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيرها. وقالت: كان إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وجد وشدَّ المئزر وكان يعتكف فيها عليه الصلاة والسلام غالبًا.

من أعمال ليلة القدر فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:  «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه»، وقيامها إنما هو إحياؤها بالتهجد فيها والصلاة، وقد أمر عائشة بالدعاء فيها أيضا.

ويهذا نكون عرضنا لكم عبادات العشر الأواخر من رمضان وأفضل  الأعمال في العشر الأواخر من رمضان وفضل ليلة القدر وأعمالها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد