موعد عيد الفطر 2023 في كندا

موعد عيد الفطر 2023 في كندا

موعد عيد الفطر 2023 في كندا؛ أيام قليلة تفصلنا عن استقباله للبدء بالاحتفالات في جميع ضواحي كندا حيث بدأ العد التنازلي لاستقبال عيد الفطر المبارك والذي يأتي بعد شهر رمضان ، وبدأ الاستعداد لتجهيزات العيد من ملابس وحلويات جديدة

ويأتي موعد عيد الفطر 2023 في كندا بعد صيام المسلمين لشهر رمضان الكريم والتقرب إلى الله وقراءة القرآن الكريم وغيرها من العبادات المحببة للمسلمين الذين يحرصون على إتمامها على أكمل وجه في هذا الشهر المحبب ليأتي العيد بفرحته وأجوائه السعيدة المبهجة.

اقرأ أيضاً: موعد عيد الفطر 2023 في جميع الدول

وفي هذا المقال سنجيب على كل ما يخص موضوع موعد عيد الفطر 2023 في كندا واسئلة الجمهور الشائعة عن عيد الفطر وموعده ومواقيت صلاة العيد في كندا 2023 كما سنستعرض معكم قيمة زكاة الفطر في كندا ووقت إخراجها.

عيد الفطر عند المسلمين

عيد الفطر هو إحدى الأعياد الدينية الهامة في الإسلام، الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، ويمتاز هذا العيد بالفرح والسعادة حيث يتبادل المسلمون التهاني والزيارات والهدايا، كما يودون بعضهم البعض.

ويتمتع عيد الفطر بأهمية كبيرة في العالم الإسلامي، حيث يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، ويشاركون في الاحتفالات والاحتفاظ بتراثهم الديني والثقافي وتعتبر هذه المناسبة فرصة للمسلمين للتعبير عن الشكر والامتنان لله ولتبادل الأفراح مع الأهل والأصدقاء والجيران.

ومن الشعائر التي يقوم بها المسلمون في هذا العيد هي صلاة العيد التي تؤدي في المساجد، حيث يجتمع المسلمون لأداء صلاة العيد وتبادل التهاني والتبريكات.

3uFlP.jpg

موعد عيد الفطر 2023 في كندا

موعد عيد الفطر 2023 في كندا، وفقا للحسابات الفلكية ستكون غرة شهر شوال 1444 هـ فلكيا يوم الجمعة 2023 / 4 / 21 م وبذلك فانه تم تحديد عيد الفطر بشكل فلكي في يوم الجمعة الموافق 21 أبريل من العام 2023

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

هل موعد عيد الفطر إجازة في كندا؟

يعتبر عيد الفطر إجازة رسمية في كندا فإن المسلمين المقيمين في كندا يحتفلون بعيد الفطر بشكل خاص ويتم تنظيم العديد من الأنشطة والاحتفالات في المجتمعات الإسلامية، ويتم توفير الإجازات الدينية للموظفين الذين يحتفلون بعيد الفطر بموجب سياسات بعض الشركات والمؤسسات الكندية.

كما أن الحكومة الكندية دائما ما تشجع على التسامح الديني والثقافي، وتدعو إلى احترام ممارسات الأديان الأخرى، بما في ذلك الإسلام وعيد الفطر

yo3X6.jpg

مقدار زكاة الفطر في كندا 2023 وموعد إخراجها

بعد أن تعرفنا على موعد عيد الفطر في كندا 2023 دعونا نوضح لكم واحداً من أكثر الأمور التي تهم المسلمين هنا وهو مقدار زكاة الفطر في كندا 2023 وموعد إخراجها

يختلف مقدار زكاة الفطر من دولة الى أخرى ولكن نتحدث هنا عن كندا فوفقاً لما ورد من المؤسسات الإسلامية الكندية، فإن مقدار زكاة الفطر في كندا لعام 2023، تتراوح ما بين 10 دولار و15 دولار أي ما يعادل وجبتين طعام لشخصين.

يتم دفع زكاة الفطر في أواخر أيام رمضان وتحديداً في آخر يوم من رمضان أو اليومين الأخيرين، بشرط أن يتم دفع زكاة الفطر قبل أول يوم من عيد الفطر، ولا يجوز إخراج زكاة الفطر في أول يوم من أيام عيد الفطر بحسب ماورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

مظاهر الاحتفال بقدوم عيد الفطر في كندا

عيد الفطر 2023 كندا من ضمن الأعياد والمناسبات المميزة لدى الجالية الإسلامية والعربية في جميع المدن والمقاطعات الكندية، حيث يبدأ المسلمون عيد الفطر 2022 كندا بصلاة عيد الفطر في الساحات المخصصة من المقاطعات.

يشرع المسلمون في كندا في مظاهر الاحتفال الخاصة ومنها:

تبادل التهاني: يتبادل المسلمون التهاني بعيد الفطر مع بعضهم البعض، ويتبادلون الهدايا والحلويات.

الاجتماعات العائلية: يحرص المسلمون في كندا على الاحتفال بعيد الفطر مع أفراد عائلاتهم، ويقومون بتناول الطعام معاً وقضاء الوقت فيما بينهم.

صلاة العيد: يقوم المسلمون في كندا بأداء صلاة العيد في المساجد أو في الحدائق العامة المخصصة لهذه المناسبة.

المأكولات الخاصة: يتميز عيد الفطر في كندا بتناول بعض المأكولات الخاصة والتي تختلف حسب الثقافة والتقاليد المختلفة.

التبرعات: يقوم بعض المسلمين في كندا بتقديم التبرعات والصدقات في عيد الفطر، وذلك لمساعدة الفقراء والمحتاجين في المجتمع.

وبشكل عام، يتميز احتفال المسلمين بعيد الفطر في كندا بالفرح والسعادة والتراحم والتضامن بين أفراد المجتمع.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تناولنا فيه عدة مواضيع منها حول موعد عيد الفطر 2023 في كندا ومظاهر الاحتفال به كما تحدثنا عن مقدار زكاة الفطر 2023 كندا وموعدها، آملين بذلك أن نكون قد وصلنا الى هدف هذا المقال.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد